صحيفة فرنسية: خلافات السعودية وإيران تزيد التوتر فى سوريا واليمن.. وباحث استراتيجى فرنسى: الوضع الراهن دليل ملموس على تصدع العالم الإسلامى.. وصحيفة بلجيكية: العالم يعرف العداء بين الدولتين منذ 1979

الإثنين، 04 يناير 2016 12:14 م
صحيفة فرنسية: خلافات السعودية وإيران تزيد التوتر فى سوريا واليمن.. وباحث استراتيجى فرنسى: الوضع الراهن دليل ملموس على تصدع العالم الإسلامى.. وصحيفة بلجيكية: العالم يعرف العداء بين الدولتين منذ 1979 جانب من حريق السفارة السعودية بطهران
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية اليوم الاثنين أن الصراع بين إيران والسعودية الذى إحتد ووصل لقمته أمس بقطع العلاقات، يشير إلى أن هناك حرب بادرة تدور بين البلدين وإنها بالطبع سوف تكون لتلك القرارات الأخيرة تأثيرها السلبى على البلدين، والتى من شأنها أن تزيد حدة الوضع فى سوريا واليمن التى تتنافس كل من الرياض وإيران فى الضربات العسكرية عليها.

فرنسوا هايسبورج: هناك اهتزاز فى العالم الإسلامى


ومن ناحيته قال مستشار مؤسسة الابحاث الإستراتيجية بباريس "أف ار أس" فرنسوا هايسبورج، أن الوضع الحالى ما هو إلا دليل ملموس وقوى على تصدع العالم الإسلامى وإنشقاقه بسبب تطور الصراعات فيه من قبل "السعوديين والإيرانيين والسنة والشيعة".

وأشار هايسبورح أن الحدث الأخير الذى أشعل الأوضاع بين البلدين يبعد المسافة بين البلدين أكثر فأكثر وخاصة إنهما يتصارعان على المسار السورى، حيث تؤيد إيران نظام بشار الأسد وتدعمه، بينما السعودية تؤيد التحالف الدولى، والقرارات الآخيرة خلقت حلبة جديدة من التوتر بين الدولتين.

إذاعة أر تى ال، الجميع يعلم عداء الدولتان


ومن جهة آخرى صرحت إذاعة "أر تى إل" البلجيكية اليوم الاثنين، أن العالم يشهد صراعات بين أكبر الدول الإسلامية التى من المفترض أن تتصدى لإرهاب داعش، ولكن بشكل عام، أى تطور فى الأوضاع مع إيران الشيعية والسعودية السنية فهو متوقع بشكل كبير، وأن العالم أجمع يعرف إنهما أعداء حقيقيين منذ عام 1979، وأنهما دائمتان الخلاف على تقديم الحلول للأزمات فى المنطقة، وأن كل منهما يتهم الاخر بالرغبة فى تمديد نفوذه والطغيان والسيطرة على العالم، وأشارت الصحيفة إلى أن قطع العلاقات بين إيران والسعودية قد جرى من قبل منذ عام1987 حتى عام 1991، بسبب الاشتباكات الدامية بين الحجاج الإيرانيين والقوات السعودية فى مكة المكرمة عام 1987.

والجدير بالذكر أن السعودية نفذت أول أمس السبت حكم بالإعدام على 47 ناشط من المتهمين بأعمال إرهابية تشمل اعتناق المنهج التكفيرى وتفجير مجامع سكنية واقتحام شركات بترولية واقتصادية واستهداف مقار الأجهزة الأمنية والعسكرية ومهاجمة مصالح الدول الشقيقة والصديقة فى المملكة ومحاولة قتل العشرات من المواطنين ورجال الأمن والمقيمين، وكان من بين المعدومين 45 سعودى ومصرى وتشادى الجنسية.

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016


موضوعات متعلقة..



- واشنطن بوست: قلق أمريكى من تأثير التوتر السعودى الإيرانى على محاربة داعش









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة