العالم يتحد ضد "داعش".. تحرير الموصل.. معركة "متعددة الجنسيات".. التحالف الدولى بقيادة واشنطن يوجه ضربات جوية بدعم بريطانى.. مدفعية تركيا تتأهب.. إيران تدعم "الحشد" بالمواجهات.. وجيش العراق فى الصدارة

الإثنين، 17 أكتوبر 2016 10:09 م
العالم يتحد ضد "داعش".. تحرير الموصل.. معركة "متعددة الجنسيات".. التحالف الدولى بقيادة واشنطن يوجه ضربات جوية بدعم بريطانى.. مدفعية تركيا تتأهب.. إيران تدعم "الحشد" بالمواجهات.. وجيش العراق فى الصدارة العالم يتحد ضد "داعش"
كتب: هاشم الفخرانى (وكالات الأنباء)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشارك العديد من الجنسيات والقوات بجميع أشكالها وألوانها فى معركة استعادة الموصل العراقية التى بدأها الجيش العراقى بدعم من قوات التحالف الدولى، بقيادة الولايات المتحدة فى عملية استعادة الموصل ثانى أكبر مدن العراق من تنظيم "داعش" الإرهابى الذى يسيطر على المدينة منذ يونيو 2014.
 

تنظيم "داعش" الإرهابى

 
عملت عناصر من تنظيم "داعش" الإرهابى المدججة بالسلاح منذ أكثر من عامين على تعزيز دفاعاتها فى الموصل بعد أن قامت باجتياح مدن ومناطق متعددة بالجنوب خلال النصف الثانى من 2014، واستطاعت القوات العراقية استعادة أغلبها، ولم يبق سوى الموصل، آخر أكبر معاقل التنظيم فى البلاد.
 

قوات التحالف الدولى

 
تقود الولايات تحالفًا دوليًا ينفذ ضربات جوية ضد عناصر تنظيم "داعش" الإرهابى فى العراق وسوريا، كما يتولى تدريب وتسليح وتأمين معدات للقوات العراقية التى تقاتل عناصر التنظيم، ويتواجد آلاف العسكريين فى العراق أكثر من نصفهم من الأمريكيين، يقدم أغلب هؤلاء التدريب والمشورة بشكل أساسى.
 
ويقدم التحالف الدولى بصورة رئيسية الدعم الجوى للعراق، حيث تنفذ الولايات المتحدة 80% من الضربات الجوية للتنظيم، كما شاركت قوات خاصة فى القتال على الأرض ضد "داعش"، ونفذت قوات التحالف المتواجدة قرب الموصل ضربات مدفعية.
 
وأعلنت واشنطن أخيرًا أنها سترسل 615 عسكريًا لإضافيين إلى العراق، ما يرفع عدد قواتها إلى أكثر من خمسة آلاف عسكري فى بلد قاتلت فيه قرابة تسع سنوات قبل انسحابها منه نهاية عام 2011.
وتنفذ الطائرات الأمريكية عملياتها بصورة رئيسية انطلاقًا من قواعد خارج العراق، أبرزها انجرليك فى تركيا، كما تشارك طائرات أخرى من حاملة طائرات تمثل قاعدة ثابتة، فى توجيه ضربات ضد داعش.
 
وأبرز القوات الأخرى المشاركة فى التحالف مع عدد محدود من العسكريين على الأرض، تأتى من بريطانيا وفرنسا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وإيطاليا.
 

البشمركة

 
البشمركة قوات مسلحة تابعة لإقليم كردستان الشمالى الذى يتمتع باستقلال ذاتي. يفترض أنها ستنسق وتتبع قوات الحكومة المركزية، لكنها تنفذ عملياتها بشكل مستقل، وتخوض معارك ضد الجهاديين على امتداد خط مواجهات يمتد لمسافات طويلة فى شمال العراق.
 
 

الحشد الشعبى

 
الحشد الشعبى قوة منظمة شكلت عام 2014 وأصبحت الآن قوة كبيرة تعمل رسميا بإشراف حكومي، تتألف غالبيتها العظمى من فصائل شيعية يتلقى البعض منها دعمًا من إيران.
 
ولعبت قوات الحشد الشعبى دورًا كبيرًا فى وقف تقدم الجهاديين واستعادة السيطرة على مناطق واسعة من أيديهم لكنها تعرضت إلى اتهامات بالتعرض إلى المدنيين وممتلكاتهم.
 
 

قوات إيرانية

 
تقدم القوات الإيرانية المشورة والمساعدة والتمويل لبعض الفصائل الشيعية التى تقاتل ضد داعش فى العراق، وقد التقطت صور لقائد الحرس الثورى الإيرانى قاسم سليمانى فى عدد من المعارك ضد "داعش" فى العراق.
 
 

قوات تركية

 
تنتشر قوات تركية فى قاعدة قرب الموصل انطلقت منها لتوجيه ضربات مدفعية ضد الجهاديين. كما تتمركز قوات برية تركية فى إقليم كردستان الشمالى على الرغم من رفض الحكومة العراقية ذلك ومطالبتها بمغادرتها، من دون أن يتسم الموقف بالحزم اللازم لإجبار الأتراك على الانسحاب.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة