وزير الرى: بحث تحلية مياه البحرين الأحمر والمتوسط لتنمية مواردنا المائية

السبت، 22 أكتوبر 2016 08:54 م
وزير الرى: بحث تحلية مياه البحرين الأحمر والمتوسط لتنمية مواردنا المائية الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، أن استهلاك مصر من المياه هو 110 مليارات متر مكعب، منها 30 مليار متر مكعب مياه مستهلكة للزراعة، و80 مليار للاستهلاك الآدمى، و 20 مليار تأتى من إعادة تدوير مياه الصرف الصحى.

وأضاف عبد العاطى، خلال كلمته باحتفالية يوم تفوق المهندس المدنى، أن زيادة السكان بشكل مستمر تدفع مصر للتفكير فى إيجاد وسائل تحسين كفاءة المياه، مشيرا إلى أن إدارة البحث العلمى بوزارة الموارد المائية والرى تقود دراسة معالجة مياه البحر الأحمرين والمتوسط.

وقال عبد العاطى:" مشكلتنا فى مصر ليس نقص الموارد، وإنما مشكلتنا نقص العقول"، مطالبا الشباب بضرورة الاستفادة من المنتديات الأفريقية، لافتا إلى أن أفريقيا الآن سوق كبير لابد من أن يستفيد المهندسون منه".

من ناحيته، قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، إن اليوم تتجسد فيه دور الجامعة كونها جامعة الشعب تفتح أبوابها دائما للشعب المصرى بكل إبداعاته، فالكل يستشعر عظمة الإنسان المصرى الذى برع فى البناء والعمران وأقام الحضارة التى أبهرت العالم ".

وأوضح أن قبة جامعة القاهرة بناها مهندسون مصريون بعد فشل المهندسون الألمان فى بنائها"، مضيفا:"علم الهندسة هو العلم المؤسس للعمران والحياة وبدونه تكون عشوائية لا جدوى منها ، فتحية لنقابة المهندسين للدور الذى تقوم به فى العمران والإبداع ، ولابد من استرجاع عظمة المصريين الذين بنوا بأقل الإمكانيات وشاهد على ذلك جامعة القاهرة ".

ورحب نصار بالتعاون مع النقابة مشددا على فتح أبواب الجامعة للنقابة والتعاون معها فيما يتعلق بالتعليم الهندسى ، كون النقابة شريكا فعالا وأساسيا فى التعليم الهندسى فى الجامعة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

نهر النيل واعادة تدويره

مطلوب اعادة تدوير مياه نهر النيل الذى تحول الى نهر للصرف الصحى نهر النيل يتحول مياهه الى اللون البنى واللون الاسود واللون الطينى والاصفر والبنفسيجى ...دا نهر نيل ولا قوس قزح...هم يبكى وهم يضحك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

دايرة مغلقة

بنلف وندور ومفيش اداء والحل الوحيد معروف ومحدش بيفكر فيه الحل المفاعل النووي هو مصدر الطاقة الوحيد الي بوقتنا الحالي الي يمكنه تحلية مياة البحر مع انتاج الكهرباء ايضا.مفاعل واحد بقدرة 1000 تقريبا ل 1200 ميجا وات قادر علي زراعه 850 الف فدان.الخطه القديمة والتي لم تنفذ منذ عبد الناصر.مفاعل في الضبعه لاستصلاح الصحرا الغربية.مفاعل في مرسي علم لاستصلاح الصحرا الشرقية واخر في سيناء.وبالنسبة للاخوان بتوع الحماية والاضرار من الاشعاع .احب اطمنكم امريكا لوحدها عندها تقريب 35 مفاعل فلو كان خطر كانو وقفوا الانشاء.الحل الوحيد للمفاعل النووي هو المفاعل الهدروجيني ودا لسه بحثي ولم يكتمل.

عدد الردود 0

بواسطة:

هارون محمد غزي.

الحل السحري لتوفير الماء العذب والكهرباء

الحل الذي اتبعته دول افريقية علي البحر الأحمر وهو حل غير مكلف ألا وهو حفر بئر عمودي علي شاطئ البحر وحفر بئر آخر في البحر مائلا بحيث يصب ماء البحر المالح في اعماق البئر الأول الملتهب الحرارة بطبيعته فيتبخر ماء البحر ويتم استقبال البخار الذي يصير ماء عذبا يدفع لإدارة توربينات لتوليد الكهرباء ويستفاد من الماء العذب في الشرب والزراعه. وبذلك نكون قمنا بتحلية ماء البحر وتوليد الكهرباء بطاقة الحرارة العالية المنطلقة من باطن الأرض؟ وهذا ملخص ما قرأته حسب ذاكرتي. فياليت بعض المهندسين والمتخصصين يزيدون هذه الفكرة ايضاخا واقناعا للمسئولين.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى غضبان

الان نبحث عن حل ......تحلية مياه البحر !!!!

بعد خيبة ....سد النهضة .....طيب وازاى نحلى ماء البحر ....وعندنا نفص فى السكر !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

باحث علمى فى تحلية مياه البحر

لا تخافوا : طريقتين للتحلية

احدى الوزارات الكفئة فى مصر بتدرس معى (1) الطريقة الأولى التى على مستوى الدولة : هذه الطريقة لن تعتمد على استهلاك أى نوع من الطاقة سوى "طاقة الشمس المركزة=CSP"، وهذه الطاقة كفائتها أضعاف "الألواح الفوتو-فولتية"، وكفاؤتها على حسب الاستخدام : ما بين 85% الى 95%، فى حين كفائة اللألواح الفوتو-فولتيه = مابين 8% الى 16%. هذه الطريقة : (أ) صديقة للبيئة بنسبة 100%، (ب) لا نستخدم مواد كيماوية، (3) ناتج عملية التحلية هما عنصران فقط : (1-1) الماء العذب، (1-2) الملح، بل وممكن توليد كهرباء بكميات كبيرة، (2) الطريقة الثانية على مستوى الأفراد : يجب أن تكون بجوار البحر، أو لديك بئر ماؤه شبه مالح لا يصلح ماؤه للزراعة، تأتى بعشرات الزجاجات البلاستيكية الفارغة من ذوات ال 5 لتر، وذوات ال1.5 لتر. تقطع أسفل زجاجة ال5 لتر، وتقطع رأس الزجاجة 1.5 لتر ليكون لديك زجاجة اسطوانية الشكل ل1.5 لتر. ترص الزجاجات الاسطوانية ذوى ال1.5 لتر فى خطوط مستقيمةبين كل زجاجة واجرى مسافة 50 سم (من أمام الزجاجة وخلفها، ومن جانبيها الأيمن والأيسر). تضع الماء المالح المراد تحليته فى هذه الزجاجات بحرص، ثم بعد ذلك يأتى دور الزجاجة ذات 5 لتر المغلقة من أعلى والمفتوحة من أسفل فتقوم هذه الزجاجة بتغطية الزجاجة ذات ال1.5 لتر. تزرع النباتات : كل نبات بين 4 زجاجات من ذوات ال5 لتر. حرارة الشمس ستبخر الماء المالح الذى فى الزجاجة الداخلية ليتكثف على جدران الزجاجة الخارجية ليتساقط الى التربة ماءا عذبا يشربه النبات. لا تخافوا : مصر مصونة من الله سبحانه وتعالى. أرجو النشر وشكرا.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

صحى النوم

لسه هتحلى ههههههههههههه الظاهر كان ناسى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة