وزارة الرى فى تقرير رسمى: مخلفات الصناعة خطر حقيقى على المنظومة البيئية

الأحد، 23 أكتوبر 2016 01:03 ص
وزارة الرى فى تقرير رسمى: مخلفات الصناعة خطر حقيقى على المنظومة البيئية وزير الرى محمد عبد العاطى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الرى فى تقرير رسمى لمشروع الخطة القومية للموارد المائية، أن مخلفات الصناعة خطراً حقيقياً على المنظومة البيئية، والتى تعد المياه أحد أهم عناصرها، حيث تستخدمها الصناعة بصفة رئيسية فى تبريد وتنظيف الآلات ومعالجة المواد الخام أو الطعام.

 

وأضاف التقرير، أن التلوث الصناعى من أخطر أنواع تلوث المياه، وتحتوى على مخلفات الصرف الصناعى على الكثير من الكيميائية السامة الخطرة، والتى يتم تصريفها إلى المسطحات المائية، مثل "المصارف الزراعية أو بالوعات الصرف الصحى"، حيث تختلف أنواع المواد الكيميائية الملوثة، طبقاً لنوع الصناعات القائمة.

 

وكشف التقرير، أن أغلب المصانع تشترك فى إلقاء الكثير من الأحماض والمنظفات الصناعية والأصباغ وبعض مركبات الفوسفور والمعادل الثقيلة السامة، مثل الرصاص والزئبق، وتبلغ مياه الصرف الصناعى حوالى 7.5 مليار متر مكعب سنوياً.

 

وأشار التقرير، إلى أن مخلفات الصرف الصحى الناتجة من التجمعات السكنية، والتى يتم صرفها إلى المصارف الزراعية والبحيرات الداخلية بدون معالجة، ومن ثم تكون محملة بتركيزات عالية من الملوثات المختلفة، حيث تبلغ مياه الصرف الصحى 6.2 مليار متر كعب سنوياً، وتحتوى على مواد عضوية مخلفات آدمية وصابون ومنظفات صناعية، بالإضافة إلى البكتريا والفيروسات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة