"التموين": تراجع سعر طن أرز الشعير 100 جنيه بالأسواق وانفراجة قريبة فى الأزمة

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 06:00 ص
"التموين": تراجع سعر طن أرز الشعير 100 جنيه بالأسواق وانفراجة قريبة فى الأزمة محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين، عن تراجع سعر الأرز الشعير 100 جنيه للطن بالأسواق بعد إعلان الوزارة خطتها لتدبير 500 ألف طن أرز أبيض وطرحها بالأسواق خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن سعر طن الأرز الشعير يباع حاليا بما يتراوح من 2600 إلى 2700 جنيه للطن، بعد أن كان بـ 2800 جنيه للطن.

 

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن السوق المصرى تشبع بالأرز بعد دخول كميات الأرز المستوردة، إضافة إلى الكميات التى يحتكرها التجار التى تزيد عن الاحتياجات السنوية، كما أن 40% من البيوت المصرية لديها تخزين من الأرز لشهور قادمة من المحصول المحلى.

 

وأشار المصدر إلى أن حجم الإنتاج السنوى من الأرز المحلى يتراوح من 7 إلى 8 ملايين طن أرز شعير ينتج من خلالها أرز أبيض بعد ضربه بمضارب القطاعين العام والخاص ما يقرب من 4 ملايين و500 ألف طن أرز أبيض، وهذه الكميات تزيد عن احتياجات السوق المحلى الذى يستهلك سنويا 3 ملايين و300 ألف طن أرز أبيض سنويا.

 

وأكد المصدر أن التجار المحتكرون للأرز لن يصمدوا كثيرا أمام الكميات التى يقوموا بتخزينها، وستنتهى أزمة الأرز خلال أسابيع قادمة، خاصة أن هناك كميات كبيرة من المحصول المحلى سيتم عرضها خلال أيام، مع توقعات بانخفاض سعر الأرز الشعير ليصل إلى معدلاته التى حددتها وزارة التموين بسعر 2400 جنيه لطن أرز الشعير عريض الحبة.

 

وكانت هيئة السلع التموينية أعلنت عن طرح 35 ألف طن أرز بالأسواق والتعاقد على 75 ألف أخرى من الهند خلال الأسبوع المقبل، حيث أن نسبة 90% من الأرز المستورد يأتى من دولة الهند نظرا لقرب مواصفاته للأرز المصرى من حيث الجودة، إضافة إلى التعاقد عليه بأفضل الأسعار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة