البرلمان يواجه "سيول الصعيد".. مصطفى بكرى يتقدم ببيان عاجل.. نائب عن سوهاج: نتواصل مع المحافظة والمحليات لبحث إجراءات حماية المواطنين.. ونواب وجه قبلى يطالبون بخزانات للاستفادة من مياه الأمطار

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 09:42 م
البرلمان يواجه "سيول الصعيد".. مصطفى بكرى يتقدم ببيان عاجل.. نائب عن سوهاج: نتواصل مع المحافظة والمحليات لبحث إجراءات حماية المواطنين.. ونواب وجه قبلى يطالبون بخزانات للاستفادة من مياه الأمطار
كتب نور على - كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن نواب البرلمان عن مواجهتهم لأمطار السيول فى محافظات الصعيد، عن طريق تقدمهم بطلبات عاجلة للبرلمان لمناقشة أزمة السيول، مطالبين الحكومة بضرورة الاستفادة من المياه الغزيرة من خلال إنشاء خزانات المياه، مؤكدين أن هناك تواصلا دائما بينهم وبين مسئولى محافظات الصعيد، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين من الأمطار الغزيرة.

 

وتقدم مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، حول السيول والأمطار التى اجتاحت عدداً من محافظات مصر خاصة الصعيد.

 

وقال "بكرى"، فى بيانه، إن السيول الجارفة اجتاحت مناطق عديدة فى أنحاء البلاد، إلا أن الخسارة الأكبر كانت من نصيب محافظات الصعيد، حيث قطعت السيول الطرق وأغرقت رأس غارب وعددا من المناطق الأخرى، وتسببت فى غرق أتوبيسين بهما عشرات الركاب، يجرى البحث عنهم الآن بعد استخراج العديد من الجثث.

 

وأضاف "بكرى" أنه بالرغم من التحذيرات التى أطلقها المسئولون عن الأرصاد الجوية، إلا أن الاستعدادات الحكومية تكاد تكون منعدمة، ما استدعى تدخل القوات المسلحة التى لا تألوا جهدا فى مثل هذه الأحداث.

 

وطالب "بكرى" بحضور رئيس الوزراء والوزراء المختصين إلى مجلس النواب، صباح الأحد، لمعرفة الإجراءات التى اتخذتها الحكومة فى مواجهة هذه الكارثة الضخمة، والأسباب التى دفعت لعدم التحرك المسبق تحسبا لمخاطرها.

 

وفى ذات السياق قال النائب جابر عبد العال، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن هناك تواصلا دائما بين نواب المحافظة والمحليات لمواجهة السيول فى المحافظة والاستفادة من مياه السيول، موضحا أن المحافظة تقوم بدور كبير لمواجهة السيول.

 

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، لـ"اليوم السابع" أنه منذ فجر اليوم وهناك اتصالات بين النواب ومحافظة سوهاج لتدبير الإجراءات الخاصة لمواجهة الأمطار الغزيرة خلال الفترة الحالية.

 

وأشار عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج إلى أن النواب ينزلون على الأرض، ويشرفون بأنفسهم على الإجراءات التى تتبعها المحليات لمواجهة السيول والأمطار الغزيرة لمنع حدوث أى كوارث.

 

من جانبه قال النائب جمال عبد العال، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، إنه يراقب الإجراءات التى اتخذتها المحافظة لمواجهة السيول التى دبت فى محافظة قنا خلال الساعات الماضية، موضحا أن كل عام تكون هناك استعدادات تتخذها المحافظة لمواجهة الأمطار الغزيرة، موضحا أنه ينتظر ما ستسفر عنه الأمور قبل التقدم بأى بيان عاجل.

 

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، لـ"اليوم السابع"، أنه قد يتم تشكيل غرفة أزمة حال تطور أزمة السيول خلال الفترة الحالية، لافتا إلى أن دور النواب فى المحافظة هو دور رقابى على الإجراءات التى تتخذها المحافظة لمواجهة تلك السيول.

 

بدورها قالت النائبة منال ماهر، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن هناك ضرورة لإنشاء مقرات للمتضررين من الأمطار الغزيرة والسيول بالمحافظة، وبحث كيفية الاستفادة من تلك المياه وإنشاء خزانات لتخزين مياه السيول بمحافظات الصعيد.

 

وأضافت عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج لـ"اليوم السابع" أنه على الحكومة بحث كيفية الاستفادة من مياة السيول، خاصة فى ظل الحديث حول أزمة المياه الحالية، واتخاذ إجراءات لحماية المتضررين من السيول.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد زيادة

السيول......والكوارث الطبيعية

سوف تظل السيول كوارث طبيعية لا يمكن تلافي أضرارها مائة في المائة... ولكن يمكن التقليل مما تسببه من اضرار إلي حد ما وبنسبة ضئيلة ، إلا أن الدمار يظل مرهون بمدي قوة إندفاع المياه من الجبال والتلال وكمياتها.....ولا أحبذ الصراخ وإتهام المسؤلين بالتقصير لأن إمكانات الدولة لا تكفي ولن تحمي من الضرر إلا بالنذر اليسير....والسيول تحدث في كل الدول من أمريكا والصين والهند إلي بلاد أخري كثيرة...وربما كانت السيول هي أخف الكوارث الطبيعية وخاصة إذا كانت في الأراضي الرملية والصحراوية....ولكن علينا أن نفكر دائما في أن تكون قرانا ومدننا التي سنبنيها مستقبلا بعيدة عن مجاري السيول والمدن ، أما القري الموجودة حاليا فلا بدمن تنمية نظام الصرف بها ليمكنه من مجابهة أخطار السيول.وبالنسبة للطرق التي تتعرض للسيول سنويا وتتهدم فيجب تعديل مساراتها لتبتعد عن مجاري إندفاع مياه السيل حتي لو كان بتكلفة أكبر. والله المستعان ولعلها بشرة خير تغير طبيعة الصحراء عندنا وتعوضنا نقص مياه النيل.

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

رساله الى نواب مصر الشرفاء

يا نواب مصر فى العام الماضى والعام قبل الماضى غرقت الغردقه بالامطار و منذ 6 اشهر قام محافظ البحر الاحمر برصف اكبر شارع فى الغردقه وهو شارع النصر ولم ينشاء بالشارع اى بالوعه للمطر او اى شىء يجمع مياه الامطار كذلك الممشى السياحى والنتيجه كانت كارثيه فى هذه الشوارع رغم انفاقه الملايين على هذه الشوارع يا نواب مصر نطلب منكم استجواب محافظ البحر الاحمر فى اهداره للمال العام فى طريق النصر و الممشى السياحى وميدان المصنوعات وفى تجميله للشوارع التى سوف يزورها الرئيس او الوزير ثم ازالة هذا التجميل بعد انتهاء الزياره يا برلمانى مصر الغردقه وكل البحر الاحمر هى اكبر مثال حى على اهدار المال العام فى الوقت الذى يحفر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بيديه فى الصخر من اجل مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Khaled

الى رقم 1

تطالبنا بعدم اتهام المسئولين بالتقصير كيف ذلك والارصاد الجويه حذرت من هذه السيول منذ فتره طويله ومع ذلك مسئولى التربيه والتعليم حذروا التلاميذ من الغياب فى هذا اليوم بل و اكدوا على مواصلت اجراء امتحانات الشهر بشكل طبيعى ولم يصدر اى قرار من اى المحافظ بتعليق الدراسه والنتيجه كانت مثلا فى الغردقه ضياع اطفال فى الشوارع وهرج ومرج وغرق وحوادث سيارات واهالى تبحث عن ابنائها حتى غياب الشمس هل تقبل ان تكون مكان اب من هولاء وهنا اسالك ما الفائده من صدور بيانات هيئة الارصاد الجويه هل لاستكمال الديكور مثلا واسئلك ايضا ما معنى كلمة محافظ فمن فضلك قل الحق او اصمت وتعليق الاخطاء على شماعة الامكانيات امر اصبح مقزز فالامكانيات هى امكانيات عقول وضمائر ماذا يضير لو نزل محافظ البحر الاحمر من برجه العاجى وعلق الدراسه وحمى اطفالنا وحمانا من البهدله صدقنى ادعوا الله ان لا تمر يوما باحساس ضياع ابنك او بنتك فى شوارع غارقه بالمياه حسبى الله ونعم الوكيل فى كل مسئول مقصر وفى كل مدافع عن مسئول مقصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة