لعشاق القهوة.. لا تسبب ارتفاعا فى ضغط الدم وتعالج الذبذبة القلبية

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 02:02 م
لعشاق القهوة.. لا تسبب ارتفاعا فى ضغط الدم وتعالج الذبذبة القلبية القهوة لا ترفع ضغط الدم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جميعنا يعشق القهوة، وقد نتناول عددا من فناجين القهوة على مدار اليوم لأن لها فوائد عديدة حيث إنها قد تخفف آلام الرأس والصداع، وتساعد على التركيز، وأطباء الكبد ينصحون بتناول فنجان يوميا لمريض الكبد لمنع التليف، ولكن ما رأى أطباء أمراض القلب فى القهوة وما الكمية الصحية التى يمكن أن يتناولها الشخص على مدار اليوم؟؟

القهوة وفوائدها على القلب

القهوة وفوائدها على القلب

 

القهوة لا تسبب ارتفاعا فى ضغط الدم

أكد الدكتور هشام بشرى محمود، أستاذ أمراض القلب، مدير مستشفى جامعة بنى سويف، أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التى نستهلكها يوميا، ولا ندرك أنها قد تكون أحد العوامل المؤدية للإصابة بأمراض القلب.

وقال دعونا نكن صادقين من منا لا يستمتع بكوب أو أكثر من القهوة فى الصباح، أو أى وقت من اليوم ؟؟ لكن ما هى الكمية المسموحة لنستمتع بها ولا نكون عرضه لأمراض القلب، موضحا أن هناك دراسة نشرت حديثة كبيرة عن علاقة استهلاك القهوة بارتفاع ضغط الدم، وأوضحت الدراسة أنه لم يكن هناك فرق ملموس فى قراءات ضغط الدم بين مستهلكين القهوة وغير المستهلكين.

وأوضح أيضا أن هناك دراسة أخرى "The Nurses’ health study" تم إجراؤها على 1.4 مليون شخص، وتمت ملاحظتهم لمدة سنوات، ولوحظ أن الاستهلاك اليومى للفرد حتى 6 أكواب من القهوة غير مرتبط إطلاقا بزيادة خطورة إصابته بمرض ارتفاع ضغط الدم.

 

العلاقة وطيدة بين القهوة وضعف عضلة القلب عند الإكثار منها

وأشار إلى أن هناك دراسة كبيرة أخرى تضم 5 دراسات من يناير 1966 وحتى ديسمبر 2011 ووجدت أنه من بين 140.220 مشترك فى الدراسة سجلت 6.522 حالة فشل فى القلب، ولوحظ إحصائيا أن هناك علاقة وطيدة بين شرب القهوة وضعف عضلة القلب فى بعض الحالات، وعند تناولها بكميات كبيرة تزيد عن 4 أكواب فى اليوم.

 

4 أكواب من القهوة تقلل من الذبذبة القلبية

عموما يزداد خطر الإصابة بالذبذبات القلبية مع التقدم فى السن، وتم إجراء دراسة فى كاليفورنيا على 130.054 ألف شخص، ووجدوا أن هناك علاقة عكسية بين شرب القهوة، وتردد المرض على المستشفيات بسبب الذبذبات القلبية، موضحا أن هناك فقط 3.137 شخص خضعوا للعلاج فى المستشفيات من الذبذبات القلبية على مدار 17 سنة، و6 أشهر من المتابعة، وفى نهاية الدراسة تم التوصل إلى أن استهلاك 4 أكواب من القهوة يوميا يقلل من نسبة الإصابة بالذبذبات القلبية ولاسيما الذبذبات الأذينية.

 

القهوة قد تزيد من الكولسترول طبقا لطرقة إعدادها

القهوة تحتوى على مواد تزيد نسبة الكولسترول بالدم، ولكن تركيز هذه المواد يعتمد على طريقة إعداد القهوة.

وأوضح أن القهوة التركى أو الفرنساوى كلاهما يزيد من نسبة الكولسترول الضار، والأكسبرسو أيضا تزيد من نسبة الكولسترول الضار، ولكن نظرا لأنها تقدم فى كمية قليلة ليس لدينا الكثير لنقلق بشأنه.

 

القهوة الخالية من الكافيين تزيد من أمراض القلب

الكثير من الناس يستعملونها ظنا منهم أنها أكثر أمانا ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيح كليا لأن القهوة الخالية من الكافيين تزيد من نسبة الدهون الضارة وبالتالى من خطر الإصابة بأمراض القلب.

القهوة والكريمر
القهوة المحتوية على الكريمرتزيد من السعرات الحرارية بها 

إضافة المبيض "الكريمر" إلى القهوة تزيد من السعرات الحرارية لها

وفقا لهيئة الأغذية والأدوية الإمريكية فإن معلقة الطعام الواحدة من المبيضات النباتية الخالية من النكهات تحتوى على 20 سعرا حراريا منهم 10 سعرات حرارية يأتون من الدهون، وليس هناك أى فائدة لمبيضات القهوة بل على العكس فهى ليست مصدرا جيدا للألياف والفيتامينات الأساسية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة