بان كى مون يقيل قائد قوة حفظ السلام فى جنوب السودان

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 06:46 م
بان كى مون يقيل قائد قوة حفظ السلام فى جنوب السودان الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون قائد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة فى جنوب السودان الثلاثاء بعد نشر تقرير عن عجز هذه القوات عن حماية المدنيين خلال اعمال عنف وقعت فى يوليو فى جوبا.

وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك أنه "طلب تغيير قائد قوة (الأمم المتحدة فى جنوب السودان) فورا".

وقالت الأمم المتحدة فى تقرير وضع بعد تحقيق أن استجابة جنود حفظ السلام التابعين لها فى جنوب السودان كانت "فوضوية وغير فعالة" لاعمال العنف التى وقعت فى يوليو فى جوبا ولم يؤمنوا حماية للمدنيين.

وأكد التقرير خصوصا أن عناصر بعثة الأمم المتحدة فى جنوب السودان اخلوا مواقعهم واخفقوا فى الاستجابة لنداءات استغاثة من عمال الإغاثة الذى تعرضوا لهجوم فى فندق مجاور فى 11 يوليو.

وتضم بعثة الأمم المتحدة (يونيميس) 16 الف جندى ينتشرون فى جنوب السودان التى تشهد حربا أهلية منذ ديسمبر 2013.

وصرح المتحدث أن "تحقيقا خاصا وجد أن يونيميس لم ترد بشكل فعال على أعمال العنف بسبب افتقارها الكلى للقيادة والجاهزية وتكامل عناصر عديدة من البعثة".

ووجد التحقيق أن عناصر البعثة الصينيين اخلوا مواقعهم مرتين على الاقل، كما اخفق عناصر البعثة النيباليين فى وقف عمليات النهب داخل المبنى التابع للامم المتحدة.

وأضاف المتحدث أن بان كى مون شعر "بالاستياء العميق من هذه النتائج والقلق البالغ من الاخفاقات الخطيرة التى كشف عنها التحقيق الخاص". وتابع أن بان كى مون "طلب استبدال قائد القوة فورا" مضيفا أنه سيتم اتخاذ اجراءات اخرى.

ويتولى الجنرال الكينى جونسون موغوا كيمانى اوديكى قيادة هذه القوة منذ مايو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة