النواب بين دعم ورفض الحكومة بـ"على هوى مصر": أبو حامد: المتاجرة بهموم المواطن أفيونة جديدة بديلة عن الدين.. بدراوى: لم تحقق بيانها وأدعم سحب الثقة.. وحسب الله: لست مع رحيلها بالكامل

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 12:43 ص
النواب بين دعم ورفض الحكومة بـ"على هوى مصر": أبو حامد: المتاجرة بهموم المواطن أفيونة جديدة بديلة عن الدين.. بدراوى: لم تحقق بيانها وأدعم سحب الثقة.. وحسب الله: لست مع رحيلها بالكامل نواب البرلمان فى ضيافة على هوى مصر
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حوار شامل عن مصير حكومة المهندس شريف إسماعيل قال النائب البرلمانى مجدى ملك: "إن مصر تمر بظروف استثنائية وأزمات اقتصادية حقيقية، البعض منها مفتعل والبعض منها حقيقى"، مشيرا إلى أن الجهاز الإدارى للدولة يعانى من مشكلات متراكمة لعشرات السنوات، لا يمكن أن نحاسب عليها الحكومة الحالية، لكن هناك مسئولين ووزراء بها لا يصلحون بالمرة لإدارة أى ملفات.

 

الجهاز الإدارى من تحت خربان وفاسد

واستطرد "ملك"، خلال حواره مع الكاتب الصحفى والإعلامى خالد صلاح ببرنامج "على هوى مصر" الذى يذاع على فضائية النهار one: "الجهاز الإدارى من تحت خربان وفاسد ولا يعمل، وهو الذى سبّب كل الأزمات التى تعيشها مصر"، مشيرا إلى أن أزمة الأرز التى تعيشها مصر ليست مشكلة حقيقية بالدولة، وإنما سوء تنسيق بين وزارة الزراعة والتموين.

 

الحكومة المصرية فشلت فى شراء 2 مليون طن أرز من الفلاح المصرى

وأوضح النائب البرلمانى أن الحكومة المصرية فشلت فى شراء 2 مليون طن أرز من الفلاح المصرى، بعدما رفع التجار سعر الطن مقابل شرائه من الفلاحين، مشيرًا إلى أن التسويق التعاقدى الذى ألغاه يوسف والى وزير الزراعة الأسبق سبّب أزمة بين الفلاح والحكومة، لذلك فإن هناك سوء إدارة فى الحكومة.

 

البرلمان عليه ترجمة قرارات المجلس الأعلى للاستثمار لتشريعات

وأشار إلى دور المجتمع والبرلمان فى تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية التى خرجت أمس الثلاثاء، حيث يتمثل دور المجتمع فى تهيئة المناخ للاستقرار السياسى، وإخماد الدعوات التى تخرج لحماية المجتمع منها، كما يتمثل دور البرلمان فى الرقابة الحقيقية الموضوعية المرتبطة بأداء حقيقى، ويجب أن تترجم هذه القرارات فى تشريعات سريعة تدفع عجلة الاستثمار.

 

محمد بدراوى: الحكومة أخفقت فى تحقيق بيانها

وفى نفس السياق، أكد النائب البرلمانى، محمد بدراوى، أن الحكومة أخفقت فى تحقيق بيانها الذى طرحته أمام مجلس النواب بالنسبة للجانب الاقتصادى ولم تحقق أى شىء فى معدلات النمو والدعم ووضع الدولار أمام الجنيه المصرى والبطالة والعجز فى الموازنة وبكل المؤشرات الأخرى.

 

حزين من أداء وزير الرى أمام مجلس النواب

وأضاف "بدراوى" أنه كان حزينا من أداء وزير الرى أمام مجلس النواب عند مواجهته بأزمة السيول، لأنه كان متلعثما جدا ولم يستطع الرد على ما يوجه له، رغم حصوله على مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر" لهذا الصدد.

 

قدمت استجواب لسحب الثقة من الحكومة منذ شهرين

وأشار إلى تقديمه استجواب لسحب الثقة من الحكومة الحالية منذ أكثر من شهرين، قائلا "أنا مع سحب الثقة وتغيير السياسات والرؤى، لأنى متأكد أن هذه الحكومة لن تقدم شيئا فى ظل رؤيتها وأشخاصها أى جديد للشأن المصرى".

 

أبو حامد: مجلس النواب وافق على بيان الحكومة

وعلى صعيد متصل، قال النائب البرلمانى، محمد أبو حامد، إن مجلس النواب وافق على بيان الحكومة، وكان فى هذا البيان تحديات تم التصريح بها بشكل واضح جدا من ضمنها تضخم الدين العام ونسبة العجز، والحديث أيضًا عن الإجراءات الإصلاحية التى لها آثار تبعية.

 

وأضاف "أبو حامد"، أن الحكومة تحركت فى تنفيذ الإجراءات الإصلاحية، ونفذت بالفعل إجراءات القيمة المضافة وتعديل فى منظومة الدعم، وهناك إجراءات أخرى فى طريقها إلى التنفيذ، مشيرا إلى أنه إذا وجدت إخفاقات نتيجة قرارات وسياسات خاطئة للحكومة فيجب أن تتحمل المسئولية، وعند وجود إخفاقات فى بنود معينة يجب معرفة أسباب هذه الإخفاقات، فإذا تبينت نتيجة قرارات وسياسات خاطئة للحكومة فتتحمل هى المسئولية.

 

وأوضح النائب البرلمانى، أن بعض نواب البرلمان يهاجمون الحكومة بناء على رفض مطالبات لهم من بعض الوزراء لعودتهم إلى "إعلانات الوزارة"، مضيفًا "مينفعش تيجى تقولى دلوقتى مشى الوزارة وهى مسئولة عن برنامج إصلاحى، لكن الوزير اللى يتضح أنه مسئول عن إخفاقات أضرت الشعب المصرى يرحل".

 

صلاح حسب الله: لا يمكن أن أقيم أداء الحكومة وهى فى البحر

ومن جانبه ذكر صلاح حسب الله، نائب شبرا الخيمة ورئيس حزب الحرية، أن أحد أهم موارد الدولة "السياحة" ضُرب بعد تولى حكومة المهندس شريف إسماعيل بشهر، بعد اعتمادنا بشكل رئيسى على السياحة الروسية فى مصر، ثم تفاقمت أزمة الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، مضيفا "لذلك فلا يمكن أن أقيم أداء الحكومة وهى فى البحر والغريق، ونحن على البر والتكييف".

 

وأضاف "حسب الله"، أن مصر دولة مستهكلة منذ 6 سنوات، تزيد فيها نسبة التضخم وتقل نسبة النمو، مؤكدا عدم تحميله هذا الأمر للحكومات بمفردها، وإنما لكل مؤسسات الدولة وأدوات الإنتاج، مشددا على أن "الحل ليس فى رحيل الحكومة، وأنا مع إجراء تعديلات غير قليلة للوزراء".

 

محمد بدراوى يشيد بقرار المجلس الأعلى للاستثمار: قرارات الرئيس مختلفة

وفى نفس السياق، أشاد النائب البرلمانى، محمد بدراوى، بقرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤكدا أن أى قرارات يقوم بها رئيس الجمهورية مختلفة تماما عن ما بعده، لأنها رائعة وتصدر الأمل.

 

وكشف بدراوى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يسير فى الاتجاه الصحيح، فى حين تسير الحكومة فى عكس الاتجاه، وسيؤكد البيان الذى ستقدمه الحكومة فشل سياساتها، لذلك تغيير الحكومة أو أعضاء منها لن يحل المشكلات التى تحل بتغيير فى السياسات لتنفيذ الإجراءات.

 

محمد أبو حامد: المتاجرة بهموم المواطنين أفيونه جديدة بديلا عن المتاجرة بالدين

واستطرد النائب محمد أبو حامد: "كان عندنا زمان متاجرة وأفيونة اسمها المتاجرة بالدين، ومع الأسف يبدوا أن إحنا بقى عندنا أفيونة جديدة اسمها المتاجرة بهموم المواطنين"، مشيرا إلى أن الحكومة لم تخضع لمساءلة عن تقريرها الأول أمام مجلس النواب، وعندما يأتى بيان الحكومة الأول لتقييمها سيتم توزيعه على اللجان ثم تعد تقارير تواجه بها الوزراء.

 

صلاح حسب الله: مصر تمر بظروف صعبة

ومن جانبه قال النائب صلاح حسب الله إن مصر تمر بظرف صعب وعندما تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى المسئولية لم يعد المصريين بأنه بعد عام سيكون فى جيب كل مواطن يوميا 100 دولار، لكن واجه الشعب المصرى بالحقائق بوجود مشكلات اقتصادية وظروف صعبة للغاية لم تتحسن فى يوم وليلة.

 

وأشار إلى أن مصر تسير فى اتجاه أفضل ودليل على ذلك العدد الكبير من المشروعات القومية التى تتم داخل الدولة، فى ظل تسخيف البعض هذه المشروعات، لافتا إلى أن هناك رقابية غير موضوعية داخل مجلس النواب، لأن بعض النواب يعتقد ويختزل فكرة سحب الثقة من الحكومة فى توقيعات على مذكرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة