الينسون والكمون والنعناع تمتص الغازات..

عالج القولون العصبى بالمشروبات الطبيعية وتجنب الطعام الدسم والحريف

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 06:00 ص
عالج القولون العصبى بالمشروبات الطبيعية وتجنب الطعام الدسم والحريف القولون العصبى يسبب آلام بالبطن
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة سوسن عبد المنعم أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بجامعة المنصورة، أن القولون العصبى أكثر الأعراض شيوعا فى الجهاز الهضمى، وهناك بعض المعوقات فى تشخيص المرض موضحًا أن أعراضه تبدأ بآلام بالبطن.

أهم أعراض القولون العصبى

وقالت إنه لا يوجد علامات واضحة فى تشخيصه، موضحًا أن أهم أعراض القولون العصبى هو الشعور المتكرر بآلام بالبطن، وغازات والإحساس بامتلاء البطن واختلاف فى البراز، أو الإسهال المتكرر مع وجود اضطرابات نفسية.

وأوضحت أنه لابد قبل تشخيص المرض استبعاد وجود أمراض خطيرة بالقولون قد تتشابه مع القولون العصبى فى بعض الأعراض، وعلى رأسهم سرطان القولون، والجيوب بالقولون وكذلك التهاب القولون التقرحى، ولذلك يضطر الطبيب المعالج لعمل منظار طويل حتى يتأكد من عدم وجود أى من هذه الأمراض.

علامات مميزة تدل على إصابتك بالقولون العصبى

وقالت: لقد حددت المؤتمرات العالمية علامات مميزة يمكن من خلالها تشخيص مرض القولون العصبى، وأهمها أن عملية التبرز تريح آلام البطن بالمريض، وهناك تغييرات فى البراز، وكذلك عدد مرات التبرز، لذلك يجب على الطبيب المعالج التأكد من هذه العلامات، ومتى حدوثها وأخذ التطور التاريخى لهذا المرض، وكذلك عمل الفحوصات الأساسية لاستبعاد وجود أورام سرطانية.

أهم الفحوصات التى يجب القيام بها

تعتمد الفحوصات تعتمد على إجراء صورة دم كاملة، وتحليل شامل للبراز لاستبعاد وجود طفيليات أو ديدان أو دم خفى بالبراز، وكذلك وجود الجرثومة الحلزونية بالبطن، ومن أهم الأمراض التى يجب استبعادها اضطراب هرمون الغدة الدرقية الذى يسبب إمساكا مزمنا.

أسباب الإصابة بالقولون العصبى

وقالت إن الاضطرابات النفسية والعصبية تؤثر على حركية الأمعاء التى تؤدى إلى زيادة بالحركة ما يصيب الشخص بالإسهال، أو التقليل من الحركة ما يؤدى إلى الإمساك.

لمريض القولون العصبى.. امتنع عن الوجبات السريعة

وأكدت أنه ينصح المرضى بالامتناع عن الوجبات السريعة، والتى تحتوى على دهون، وتوابل كثيرة والامتناع عن الأكلات الحريفة، والمخللات وفى حالات الإمساك يجب الإقلال من القهوة والنسكافية.

 عالج القولون العصبى بالينسون والنعناع والكمون

وتنصح بتناول السوائل الطبيعية بكثرة مثل الينسون والنعناع والكمون التى تساعد على امتصاص الغازات بالقولون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة