رئيس المؤسسة "المصرية ـ الروسية" يكشف كواليس اللمسات الأخيرة لتوقيع اتفاقية مفاعلات الضبعة النووية.. حسين الشافعى: المحطة تحقق عوائد 10 أضعاف قرض بنائها.. وموسكو تعهدت بإنشاء محطة تحلية المياه

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 11:00 م
رئيس المؤسسة "المصرية ـ الروسية" يكشف كواليس اللمسات الأخيرة لتوقيع اتفاقية مفاعلات الضبعة النووية.. حسين الشافعى: المحطة تحقق عوائد 10 أضعاف قرض بنائها.. وموسكو تعهدت بإنشاء محطة تحلية المياه الدكتور حسين الشافعى مدير المؤسسة المصرية الروسية للعلوم
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ الإعلان عن توقيع عقود الضبعة النووية مرتبط بتوقيت عودة الطيران إلى مصر نهاية العام

ـ روسيا تقدم لمصر مشروع ضخم لإنشاء وتصنيع الأقمار الصناعية عقب الإعلان عن وكالة "الفضاء المصرية"

 

أعلن الدكتور حسين الشافعى مدير المؤسسة المصرية الروسية للعلوم، أن عقد محطة الضبعة النووية سيتم التوقيع عليه كما وعد الرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحا أن ما تبقى مناقشته فى العقد قليل، وأن مفاعلات الضبعة النووية ستحقق للخزانة المصرية ما يزيد عن 200 مليار دولار فى العام وهذا يمثل قرابة 10 أضعاف ما سيقدم لها من قرض خاص فى هذا الشأن.

حسين الشافعى : مفاعلات الضبعة النووية ستحقق للخزانة المصرية أكثر من 200 مليار دولار 

وأوضح الشافعى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الجانب المصرى أبدى الكثير من التفاهم مع موسكو بشأن كافة النقاط العالقة، وأن الاجتماعات بين الجانبين لا تزال مستمرة، مشيراً إلى أن مشروع الضبعة النووى يضع مصر فى حقبة جديدة من التعامل مع الطاقة النووية، مؤكدا أنه نتيجة الظروف الإقتصادية التى تعانى مصر أصبحت الدولة ملزمة بإعادة تسعير الكهرباء، حيث أنه من الملاحظ اقتصاديا أن مفاعلات الضبعة النووية ستحقق للخزانة المصرية ما يزيد عن 200 مليار دولار وهذا يمثل قرابة 10 أضعاف ما سيقدم لها من قرض.

ونوه الشافعى بأن مشروع الضبعة النووى مشروع استراتيجى من حق الجانب المصرى التأنى فيه، موضحا أن الجانب الروسى قدم عرضا متكاملا، يشمل  تدريب المصريين مع التعهد بإنشاء محطة لتحلية مياه البحر، وإنشاء معهد لتدريب الكوادر المصرية، حيث أن مصر لم تشهد مثل هذه المشاريع من قبل، وهو ليس أقل من مشروع السد العالى التى أسست مصر له وزارة متكاملة.

وأكد أن الإعلان عن توقيع عقد الضبعة النووية يرتبط بعودة الطيران إلى مصر، ونحن فى انتظار أن يتم الإعلان عن التوقيع على عقد إنشاء المفاعلات النووية جنبا إلى جنب مع الإعلان عن عودة الطيران إلى القاهرة على الأقل.

روسيا تصنع قمر مصرى جديد

وعلى جانب آخر، تحدث الشافعى مع "اليوم السابع" حول إنشاء مصر وكالة الفضاء المصرية، حيث يستعد الجانب الروسى لتقديم الدعم لمصر، وذلك لأن هذا المشروع بالغ الأهمية.

ولفت الشافعى الانتباه إلى أنه التقى وفد رفيع المستوى من مؤسسة الصواريخ والأقمار الصناعية الروسية "إنيرجيا" مع رئيس مؤسسة الاستشعار عن بعد المصرية مدحت مختار، وأعلن الجانبين المصرى والروسى عن أن روسيا بدأت بالفعل اعادة تصنيع قمر صناعى مصرى جديد كبديل عن القمر الذى فقده الجانب المصرى العام الماضى، بعد أن تبين وجود القمر فى فترة التأمين وأن مصر ليست مسؤولة عن فقدانه.

وأوضح مدير المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم أنه بعد مراجعة شركات التأمين ثبت عدم مسؤولية الجانب المصرى، وأوفى الصديق الروسى بالتزامته ويقوم بصناعة القمر الآن.

واتفق رئيس هيئة الاستشعار عن بعد مع الجانب الروسى على أنه فور الإعلان عن وكالة الفضاء المصرية سوف تتقدم روسيا بمشروع للتصنيع المشترك والاختبار للأقمار الصناعية.

وأعلن نيكولاى سباسكى، نائب رئيس شركة "روس آتوم" الروسية للطاقة، أن الشركة تنتظر توقيع عقد بناء أول محطة كهروذرية فى مصر. وقال خلال مؤتمر صحفى فى موسكو: "نحن نعول على أن هذا سيتم بسرعة، فالعمل جار باستمرار".

فيما أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسى، دينيس مانتوروف، فى وقت سابق، أن عقد بناء محطة كهروذرية فى مصر بمشاركة روسيا قد يتم التوقيع عليه قريبًا.

مصادر جديدة لإنتاج الطاقة

ويرى محللون أن استفادة مصر من الخبرات الروسية فى بناء المحطة الكهروذرية سيساعدها على تأمين حاجات المواطنين، لا سيما فى ظل تزايد معدلات استهلاك الكهرباء والوقود، إذ بلغت نسبة الزيادة 8.5% خلال عام 2015 مقارنة بعام 2001، وهو ما يحتم ضرورة أن تضع الدولة خطة مستقبلية للبحث عن مصادر جديدة لإنتاج الطاقة.

وتشير التوقعات إلى أن الوقود اللازم لتأمين احتياجات مصر المستقبلية حتى عام 2034 يمثل 5 أضعاف الوقود المستخدم حاليًا والبالغ 35 مليون طن.

وكانت روسيا ومصر قد وقعتا فى 19 نوفمبر الماضى على اتفاقية بين الحكومتين بشأن بناء وتشغيل أول محطة نووية بتكنولوجيا روسية فى منطقة الضبعة على البحر الأبيض المتوسط، وستتكون المحطة من أربع وحدات بقوة 1200 ميجاوات لكل واحدة منها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور / على عبد النبى

من اين ؟

200 مليار دولار فى العام ؟؟ ... يا ريت تحسب لنا من أين جاء الرقم 200 مليار فى العام ... سعر الأربع محطات نووية يساوى 29.4 مليار دولار ... هل استثمارات 29.4 مليار دولار تعطى عائد 200 مليار دولار سنوى ... صعب جدا سيدى ... أى الفائدة السنوية 666% ... وهذا فى الخيال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة