أوروبا تشهد لـ"أم الدنيا".. قيادية بالبرلمان الأوروبى: استقرار القاهرة فى مصلحة كل دول المتوسط.. مصر تعامل اللاجئين كمواطنيها وسنطلب مزيدا من الدعم للحكومة.. وقانون مكافحة الهجرة غير الشرعية خطوة مهمة

الإثنين، 28 نوفمبر 2016 07:31 م
أوروبا تشهد لـ"أم الدنيا".. قيادية بالبرلمان الأوروبى: استقرار القاهرة فى مصلحة كل دول المتوسط.. مصر تعامل اللاجئين كمواطنيها وسنطلب مزيدا من الدعم للحكومة.. وقانون مكافحة الهجرة غير الشرعية خطوة مهمة ماريا جابريل عضو بالبرلمان الأوروبى - الهجرة غير الشرعية
كتبت - رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت ماريا جابريل، نائب رئيس مجموعة حزب الشعب بالبرلمان الأوروبى والمسؤول عن العلاقات مع دول المتوسط، إن جزءًا من عملها هو التواصل بشكل مباشر مع دول المتوسط، ومصر أهم هذه الدول، لأنها شريك رئيسى، مشيرة إلى أن هدف زيارة وفد من البرلمان الأوروبى برئاسة "إلمار بروك"، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، هو إقامة حوار منتظم ومباشر مع أطياف الشعب المصرى الحكومية وغير الحكومية، لتعميق الفهم بشأن الوضع فى مصر. 
 
وأضافت ماريا جابريل، فى تصريحات لعدد محدود من الصحفيين، اليوم الاثنين، على هامش حفل استقبال بمناسبة زيارة وفد من البرلمان الأوروبى للقاهرة، أنها تقدر كل الجهود التى تقوم بها مصر من أجل استقرار البلاد، مثل الإصلاحات الاقتصادية التى طبقتها فى الفترة الأخيرة، من أجل تحقيق الرفاهية للمصريين.
 

ماريا جابريل: الإصلاحات الاقتصادية رسالة من مصر باستعدادها للقرارات الصعبة

وبسؤالها عن قرار تعويم الجنيه، وحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولى، قالت ماريا جابريل، إن إجراءات الإصلاح رسالة من مصر بأنها مستعدة لاتخاذ قرارات صعبة، كان من المفترض تطبيقها قبل سنوات، معتبرة أن الإجراءات مهمة وتتطلب شجاعة ودعمًا من المواطنين، وأن المهم بالنسبة لحزب الشعب الأوروبى هو دعم الاستقرار فى مصر، لأن استقرارها معناه استقرار منطقة المتوسط بأكملها، ما يساهم بدوره فى استقرار أوروبا، مشيرة إلى أن كلا من القاهرة وأوروبا تواجهان نفس التحديات، سواء الهجرة أو الأمن أو الأوضاع الاقتصادية، وعليهما مكافحة الإرهاب معًا.
 
وأضافت نائب رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبى، أن لكل الأسباب السابقة، يدعم حزب الشعب الأوروبى جهود السلطات والمؤسسات المصرية، والمواطنين أيضًا، للحفاظ على استقرار البلاد، كما يسعى لتعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة، مشيرة إلى أن الوفد التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى ومسؤولين حكوميين، كما التقى مسؤولين من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وعلم بوجود عدد ضخم من اللاجئين فى مصر، لا يعيشون فى مخيمات، ولكن مع المواطنين فى مناطق السكن العادية، متابعة: "هذا تحدٍّ فعلى". 
 
 

الاتحاد الأوروبى يرحب بالقانون الجديد لمحاربة التهريب والهجرة غير الشرعية

ورحبت ماريا جابريل، بالقانون الجديد لمحاربة التهريب والهجرة غير الشرعية، الذى أصدرته مصر، باعتباره خطوة مهمة فى المعركة ضد الهجرة غير القانونية، ومساعدة المهاجرين الأكثر احتياجًا، مشيرة إلى أن من المهم تضافر الجهود فى هذا الصدد، للسيطرة على الحدود، ومن ثم كان من الجيد الاستماع للشركاء فى مصر بشأن التحديات التى يواجهونها.
 
وبسؤالها عن كيفية مساعدة مصر فى ملف اللاجئين، لا سيما مع الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد حاليًا، قالت نائب رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبى، إن الرسالة التى سيحملها الوفد للبرلمان الأوروبى، هى ضرورة مساعدة القاهرة لضمان الاستقرار والأمن فى هذا الملف، لا سيما أنها تقوم بجهود ضخمة ويجب تسليط الضوء عليها والعمل معها.
 
وأضافت أن قطاع السياحة يلعب دورًا كبيرًا فى توفير فرص عمل للشباب، غير أنه يتعرض لكثير من التحديات، نظرًا لأوضاع الشرق الأوسط، معتبرة أن عدم توافر فرص عمل يدفع الشباب للبحث عن حياة وعمل أفضل، لذا من المهم دعم الجهود المصرية. 
 
 

ماريا جابريل: التقيت ناشطين بالمجتمع المدنى فى إطار الاهتمام بملف حقوق الإنسان

وتحدثت ماريا جابريل، عن أهمية ربط التعليم باحتياجات السوق، معتبرة أن هذا الأمر من أهم أولويات الاتحاد الأوروبى فى عمله مع مصر، مشيرة إلى أنها التقت عددًا من العاملين فى المجتمع المدنى بمصر، كجزء من الاهتمام الذى يوليه الاتحاد الأوروبى لملف حقوق الإنسان، ليس فى دول بعينها وإنما فى كل الدول وأولها أعضاء الاتحاد، مؤكّدة أن الحديث معهم دار حول وضعهم، وتطرق لقانون الجمعيات الجديد، وأنهم أيضا استمعوا لآراء نواب فى البرلمان المصرى بشأن المجتمع المدنى فى مصر. 
 
واختتمت ماريا جابريل، تصريحاتها للمحررين الصحفيين، على هامش حفل استقبال بمناسبة زيارة وفد من البرلمان الأوروبى للقاهرة، اليوم الاثنين، بأن هذه الزيارة هى الأولى لها للقاهرة، وليست الأخيرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

هل صحيح ؟

ان الاتحاد الاوروبي و خاصة المانيا تريد ترحيل اللاجئين الغير شرعيين الي مصر ؟؟؟ و ان الهدف الحقيقي لهذه الزيارة هو عقد مباحثات حول هذا الموضوع ؟ و ان الاتحاد الاوروبي سيربط مساعداته بموافقة مصر علي استضافة 500 الف لاجئ غير شرعي من المانيا وحدها ؟ مطلوب من المسؤلين توضيح كل هذه الحقائق فصمتهم يؤكد صحتها.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة