سفارة جورجيا تشارك فى معرض الكتاب بتكريم أحد شعرائها الكبار

الإثنين، 01 فبراير 2016 05:00 ص
سفارة جورجيا تشارك فى معرض الكتاب بتكريم أحد شعرائها الكبار جانب من الندوة
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال "ارتشل دزوليا شفيلى"، سفير جورجيا، خلال ندوة مناقشة كتاب "الفارس فى إهاب النمر"، للشاعر الجورجى الكبير شوتا روستافيلى، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ47 بقاعة ضيف الشرف، إن الندوة تأتى فى إطار التعاون والتنسيق المشترك والجهد المبذول بين الهيئة المصرية العامة للكتاب و سفارة جورجيا و الذى استمر عدة أشهر، وتأكيد على متانة العلاقات المصرية الجورجية على جميع الأصعدة وخاصة "الثقافى".

وتابع السفير: إن "شوتا روستافيلى" يعتبر شاعر القرن الـ12، وأعظم شعراء جورجيا على الإطلاق، وتعد قصيدته واحدة من أهم وأبرز القصائد الشعرية الكلاسيكية، وهى بمثابة كنز قومى لجورجيا و أيقونة الشعر لدينا، كما إنها ظلت مصدر لإلهام مبدعى الفن الجورجى، فهى ثروة قومية لا تقدر بثمن، لما تحمله من قيم ومبادئ إنسانية يجب أن تتوارثها الأجيال، ولذلك حفظ الشعب الجورجى جميع النسخ المكتوبة باليد منذ القرن الـ12، وتناقلتها الأجيال التى كانت تدرس القصيدة وتحفظها عن ظهر قلب.. وتابع السفير الجورجى: أصبح من العادات والتقاليد لدينا أن تُهدى القصيدة فى المناسبات المهمة.

وأضاف "ارتشل دزوليا شفيلى" أن الشاعر تميز بأسلوبه الخاص فى التعبير الرمزى، بالإضافة إلى إيمانه الكبير بالمبادئ الإنسانية الأساسية و هى الثقة بانتصار الخير على الشر، و أن الحب و التفاهم طاقة الحياة، وأن الصداقة بين الشعوب هى مبدأ السلام، فيقول أحد الأبيات "من لا يبحث عن شخص مقرب، هو عدو لنفسه".

وأضاف السفير أن تلك القصيدة تعكس الأوضاع السياسية والاجتماعية فى القرن الـ12، والشخوص فيها متنوعين ولكنهم مرتبطين ببعضهم بالحب و الصداقة والإخلاص.

وأشار السفير الجورجى إلى أن اليوم يعتبر من الأيام المتميزة لاحتفالهم بمرور 850 سنة على تأليف القصيدة، المترجمة إلى 40 لغة من بينهم العربية، معرباً عن سعادته بأن الكتاب يوجد بمنافذ بيع الهيئة العامة للكتاب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة