مصر تنشئ أول شركة مساهمة لتربية التماسيح واستغلالها اقتصاديا..وزير البيئة: بحيرة ناصر أنسب الأماكن لإنشاء المزارع ونفكر فى المشروع منذ تزايد التماسيح.. سنصنع الجلود ولن نبيعها فقط

الخميس، 11 فبراير 2016 09:12 م
مصر تنشئ أول شركة مساهمة لتربية التماسيح واستغلالها اقتصاديا..وزير البيئة: بحيرة ناصر أنسب الأماكن لإنشاء المزارع ونفكر فى المشروع منذ تزايد التماسيح.. سنصنع الجلود ولن نبيعها فقط خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة إن مصر ستبدأ خلال الفترة المقبلة فى الاستفادة من التماسيح اقتصاديا، وذلك عن طريق إنشاء أول شركة مساهمة لإدارة منظومة التماسيح فى مصر مضيفا: "مشروعنا كحكومة لإدارة منظومة التماسيح واستغلالها اقتصاديا فى مصر وإنشاء مزارع لها ببحيرة ناصر كبير جدا فهو مورد اقتصادى ضخم ونحن نفكر فى المشروع منذ تزايد تماسيح بحيرة ناصر ".

وكشف الوزير فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، عن بدأ وضع قواعد تأسيس الشركة مع الشركة الوطنية للثروة السمكية والمائية، لإدارة المشروع المشترك مع الوزارة حيث ستتولى إدارة تربيتها وبيع جلودها بالإضافة إلى الاستفادة من التماسيح الموجودة ببحيرة ناصر وإنشاء مزارع مخصصة لتربيتها لأول مرة فى مصر على غرار العديد من الدول الإفريقية التى سبقت فى هذا المجال وحققت نجاحا اقتصاديا من خلال تجارة جلود التمساح مشيرا إلى أن ذلك يجرى فى ظل موافقة مجلس الوزراء على إنشاء أول شركه مساهمة مصرية من نوعها للاستفادة بالمحميات الطبيعية.

وأشار الوزير إلى أن مطالبة مصر بالسماح بالتجارة لها فى التماسيح جاء بعد تزايد أعداد التماسيح ببحيرة ناصر، وتمكنت مصر من الحصول على موافقة لنقل التماسيح بالاتفاقية الدولية لتنظيم التجارة فى الأنواع المهددة بالانقراض "سايتس" إلى جدول "ب"، وسمح بالتجارة فيها، لكن بشرط موافقة كل من الدولة المصدرة والمستوردة .

وأوضح الوزير، أن أول مرحلة لتطبيق المشروع تتمثل فى عمل دراسة لاختيار أنسب الأماكن تصلح كمزارع للتماسيح ببحيرة ناصر حيث سيتم اختيارها بناء على المعايير والاشتراطات الدولية والتى تتمثل فى تحديد اماكن المزارع وحجمها وكيف ستعمل وأين ستحصل مصر على المفرخات ومواصفاتها .

وقال الوزير، إن الدراسة ستشمل أبرز الصناعات التى يمكن ان تتم على جلود التماسيح وكيف سيعمل المصريون بها والتى يطلق عليها "دراسات الجدوى الفنية والبيئية والاقتصادية"، مضيفا: "ولماذا لا نصدر الجلود ونمتلك الإمكانيات لتصنيعها وتحقيق عائد إقتصادى أكبر من بيعها خام ".

وأكد الوزير، أنه بانتهاء مرحلة الدراسة ستكون الوزارة مع الشركة الوطنية قد انتهيا من إنشاء الشركة المساهمة بينهما لإدارة المنظومة ويتم البدء فى التربية وبيع الجلود مباشرة مؤكدا أن المشروع فرص عمل كثيرة لأبناء أسوان.

فى سياق متصل حذر فهمى، التجار والمواطنين من تداول التماسيح بالأسواق مؤكدا ان الوزارات ستشن حملات موسعة بالتعاون مع الجهات المعنية للسيطرة على هذا النوع من التجارة المشبوهة غير المشروعة وسيتم معاقبة المشاركين فى تلك التجارة .


موضوعات متعلقة..


- وزير البيئة ورئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية يبحثان إنشاء مزارع للتماسيح

- وزير البيئة: إنشاء أول شركة مساهمة لتربية التماسيح واستغلالها اقتصاديا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة