وفاة عضو المحكمة العليا الأمريكية يثير معركة بين الديمقراطيين والجمهوريين

الأحد، 14 فبراير 2016 11:55 ص
وفاة عضو المحكمة العليا الأمريكية يثير معركة بين الديمقراطيين والجمهوريين قضاة المحكمة العليا فى الولايات المتحدة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" أن الحزبين الديمقراطى والجمهورى انقسما حول ما إذا كان على الرئيس باراك أوباما أن يختار خلفا للقاضى بالمحكمة العليا الفيدرالية أنتونيا سكاليا، الذى توفى أمس، السبت، بشكل مفاجئ، مما أدى إلى حالة من الشكوك حول الأحكام التى ستصدر خلال الفترة المقبلة والمليئة ببعض القضايا الأكثر جدلا فى الولايات المتحدة ومنها الإجهاض.

وذكرت الصحيفة أن وفاة القاضى سكاليا، أقدم عضو بالمحكمة العليا الأمريكية والزعيم الفكرى لحركة المحافظين القانونية، قد أدت إلى إشعال معركة سياسية فورا بشأن مستقبل المحكمة ودوره الوطنى. وقد عثر على سكاليا متوفيا فى منتجع للصيد بتكساس بعدما لم يظهر خلال وجبة الإفطار، ولم يعلن سبب وفاته بعد.

وقالت واشنطن بوست أن أوباما الذى اختلف مع سكاليا، أشاد به باعتباره عقلية قانونية لامعة أثرت على جيل من القضاة والمحامين والطلاب وشكل بعمق المشهد القانونى. وقال أوباما إنه سيعين خلفا على الرغم من أن زعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ ومرشحى الحزب للرئاسة قالوا أن مسألة اختيار قاضى جديد فى عام الانتخابات لن تحدث.

ومضت الصحيفة قائلة أن وفاة سكاليا المفاجئة تلقى بسحابة من عدم اليقين حول فترة المحكمة العليا المليئة ببعض القضايا الأكثر إثارة للجدل فى أمريكا مثل الإجهاض وصلاحيات الرئيس فيما يتعلق بالهجرة والترحيل. حيث أن المحكمة التى تتكون بالأساس من تسعة أعضاء، يمكن أن تنقسم حول تلك القضايا لو اقتصر أعضائها على ثمانية فقط. وهو ما سيؤكد أن المحكمة العليا التى طالما كانت بعيدة عن اهتمامات الناخبين عند انتخاب الرئيس فى الولايات المتحدة، ستصبح قضية أساسية فى تلك الانتخابات.

وبعد وفاة سكاليا، فإن المحكمة سيكون بها ثلاثة محافظين، هم رئيس المحكمة جون روبرتس وكلا من كلارنس توماس وصامويل إليتو. بينما يعد روث بادر جينسبرج أقدم عضو فى المحكمة، وأنتونى كيندى من نفس عمر شكاليا، 79 عاما، وتم تعيينه فى عهد رونالد ريجان إلا أنه ساند الليبراليين فى القضايا الاجتماعية مثل زواج المثليين. وهناك أربعة ليبراليين، فبجانب جينسبرج، هناك ستيفين بيرير وسونيا سونومايو وإلينا كاجان.

صحيفة واشنطن بوست


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. رئيس أمريكا يتعهد بتعيين عضو جديد فى المحكمة العليا خلفا لسكاليا

- ترامب ومنافسوه يطالبون بمنع الرئيس الأمريكى من تعيين خلف لسكاليا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة