الأسبوع الأسود فى نيجيريا..7 صدمات أعادت الدولة السمراء 100 خطوة للوراء.."بوكو حرام" تحرق قرية كاملة.. الكشف عن أزمة فساد واسعة.. بحيرة تشاد تتعرض للجفاف.. واختطاف سفينة تجارية والتهديد بنسفها

الثلاثاء، 02 فبراير 2016 08:27 م
الأسبوع الأسود فى نيجيريا..7 صدمات أعادت الدولة السمراء 100 خطوة للوراء.."بوكو حرام" تحرق قرية كاملة.. الكشف عن أزمة فساد واسعة.. بحيرة تشاد تتعرض للجفاف.. واختطاف سفينة تجارية والتهديد بنسفها الأسبوع الأسود فى نيجيريا
كتبت نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل يمكن أن تعود دولة مئات السنين للوراء فى أسبوع واحد فقط؟؟!!..ذلك ما حدث فعلا فى نيجيريا، التى تعرضت لسلسلة من الأحداث المأساوية والتخبطات على كل المستويات، تارة من الإرهاب وتارة أخرى من فساد المسئولين وآخر شىء خبر اختطاف السفينة التجارية على يد مجموعة من الانفصاليين، ومن هذا المنطلق نستعرض أسوأ 7 أحداث وقعت هذا الأسبوع كالآتى:

1) انفصاليون يختطفون سفينة ويهددون بتفجيرها

أعلن انفصاليون نيجيريون ، صباح اليوم الثلاثاء، قيامهم باختطاف سفينة تجارية، وهددوا بتفجيرها مع طاقمها الأجنبى إن لم تفرج السلطات عن زعيمهم المعتقل الذى يحرض على قيام دولة انفصالية فى إقليم بيافرا.

الأسبوع الأسود فى نيجيريا (1)

2) "بوكو حرام" تشن هجوما وتحرق أطفالا أحياء فى نيجيريا

عشرات الجثث مصابة بأعيرة نارية وأخرى متفحمة تناثرت فى الشوارع إثر الهجوم الذى شنه المسلحون ليلة السبت على قرية دالورى على بعد 5 كم من مايدوغورى، معقل جماعة بوكو حرام وأكبر مدينة فى شمال شرق نيجيريا، حيث قمن ثلاثة انتحاريات بتفجير أنفسهن بين الناس، الذين تمكنوا من الفرار إلى قرية غامورى المجاورة مما أسفر عن مقتل العشرات.

الأسبوع الأسود فى نيجيريا (2)

3) التحقيقات تكشف أزمة فساد واسعة فى نيجيريا:

قام 55 مسئولا عسكريا بارزا بسرقة نحو 9 مليارات دولار أمريكى، أو ربع ميزانية الدولة من الخزينة بين عامى 2006 و2013.

وقال "صموئيل كانندا"، منسق غرب أفريقيا للوكالة الدولية للطاقة ومراقبة الشفافية الدولية، إنه على الرغم من الشكوك حيال عدم احترام الرئيس محمد بخارى لاستقلال القضاء، إلا أن الوضع فى نيجيريا يبدو أفضل مما كان عليه خلال السنوات الماضية.

الأسبوع الأسود فى نيجيريا (3)

4) نيجيريا تطلب اقتراض 3-5-مليارات دولار لسد عجز الموازنة:

ومن السياسة إلى الاقتصاد، حيث أعلنت نيجيريا هذا الأسبوع حاجتها لمبلغ يتراوح ما بين 3 إلى 5 مليار دولار، حتى تتمكن من سد عجز الموازنة الكبير الموجود لديها، الأمر الذى ينبأ بدخول البلاد على أزمة اقتصادية طاحنة.

الأسبوع الأسود فى نيجيريا (4)

5)تسرب نفطى هائل فى جنوب نيجيريا بعد هجمات على خطوط أنابيب "أجيب"

قال سكان نيجيريون، إن عدة تفجيرات فى خط أنابيب النفط "أجيب"، تسببت فى تلويث آلاف من براميل النفط للممرات المائية والمزارع، ومناطق الصيد فى ولاية بايلسا جنوب البلاد، وأضاف صيادون: "النفط ظل يتدفق دون حساب لمدة يومين"، كما يتم فقدان 16 ألف برميل من النفط يوميا.

الأسبوع الأسود فى نيجيريا (5)

6)نيجيريا ودول الجوار تواجه خطر جفاف بحيرة تشاد

وحذر تقرير صدر هذا الأسبوع أيضاً بعنوان "المراجعة البيئية لجفاف بحيرة تشاد" من العواقب الوخيمة على نيجيريا وغيرها من الدول المجاورة إذا ما ترك حوض بحيرة تشاد للجفاف، حيث جفت بحيرة تشاد بصورة سريعة للغاية من مساحة قدرها 25 ألف كيلومتر مربع عام 1963 إلى ألف وخمسمائة كيلومتر مربع فقط فى الوقت الحاضر.

وأشار التقرير إلى أنه توجد علاقة بين انكماش بحيرة تشاد وحالة انعدام الأمن فى شمال شرقى نيجيريا .

الأسبوع الأسود فى نيجيريا (6)

7)الاتحاد الأوروبى يحذر من تلوث صادرات نيجيريا الغذائية بالمبيدات

وأخيراً وليس أخراً، حدّد الاتحاد الأوروبى يوم 16 يونيو القادم موعدا نهائيا لـنيجيريا لكى تنفذ نظام إدارة يستهدف الحدّ من المنتجات الغذائية الملوثة بالمبيدات والتى تصدّرها الدولة إلى المنطقة، وإلا فستواجه استمرارا فى رفض صادراتها.

من جانبها، تقول الوكالة الوطنية لإدارة الأغذية والعقاقير والرقابة عليها، إنها قلقة من أن هذه المنتجات الغذائية يتم رفضها فى السوق الدولية لأن درجة تلوثها بالمبيدات هى بالفعل نفس الدرجة التى تقبلها السوق النيجيرية الداخلية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة