الصحف الإيرانية: بعد انتقاده إقصاء حفيد الخمينى.. المتشددون يشنون هجوما لاذعا على رفسنجانى.. الاستثمارات الأجنبية فى إيران ستبلغ 7 مليارات نهاية العام.. شتاينماير يزور طهران والرياض لتهدئة التوتر

الثلاثاء، 02 فبراير 2016 02:12 م
الصحف الإيرانية: بعد انتقاده إقصاء حفيد الخمينى.. المتشددون يشنون هجوما لاذعا على رفسنجانى.. الاستثمارات الأجنبية فى إيران ستبلغ 7 مليارات نهاية العام.. شتاينماير يزور طهران والرياض لتهدئة التوتر هاشمى رفسنجانى رئيس تشخيص مصلحة النظام
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، احتفالات إيران باقتراب ذكرى الثورة الإسلامية، كما ركزت الصحف على تصريحات هاشمى رفسنجانى رئيس تشخيص مصلحة النظام التى فتح فيها النار على المتشددين ومجلس صيانة الدستور الذى استبعد حفيد الخمينى من مجلس الخبراء على اعتاب الانتخابات البرلمانية والخبراء، كما ردت الصحف المتشددة على رفسنجانى بشن هجوما لاذعا ضده.

جوان: بعد انتقاده اقصاء حفيد الخمينى من مجلس الخبراء المتشددون يشنون هجوما لاذعا على رفسنجانى


قوبل انتقاد الرئيس الإيرانى الأسبق هاشمى رفسنجانى المقرب من الاصلاحيين لمجلس صيانة الدستور بسبب استبعاد حفيد الخمينى حسن خمينى انتقادا لاذعا فى الصحف المقربة من التيار المتشدد والحرس الثورى من أمثال صحيفة كيهان وجوان.

الصحف الإيرانية (1)

وذكرت صحيفة جوان التى تنتمى للحرس الثورى كان من الممكن أن يقف رأى الأغلبية فى مجلس صيانة الدستور أمام دخول رفسنجانى نفسه للمعترك الانتخابى، فى إشارة إلى قبول المجلس ترشحه.

كما انتقد مدير تحرير صحيفة كيهان ونائب المرشد الأعلى حسين شريعتمدارى، هاشمى رفسنجانى الذى قال أن نقده اللاذع يأتى بسبب فشل مشروعه الذى خطط له ليشكل مجلس الخبراء.

واتهمت الصحيفة هاشمى رفسنجانى بدعمه للتظاهرات وأحداث العنف التى شهدتها إيران فى 2009 عقب الانتخابات الرئاسية.

وقد وجه رفسنجانى انتقادات حادة إلى مجلس صيانة الدستور لإقصائه حسن الخمينى، حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية فى إيران والمقرب من الإصلاحيين، من انتخابات مجلس الخبراء فى 26 فبراير.

وقال رفسنجانى "من أعطاكم الحق للحكم؟ من أعطاكم منابر صلاة الجمعة والتلفزيون الرسمى؟"، مضيفا "فليسامحكم الله لو لم يكن الإمام (الخمينى)والإرادة الشعبية قد وجدا، لما كان أى من هؤلاء الأشخاص موجودا هنا.

اطلاعات:الاستثمارات الأجنبية ستبلغ 7 مليار نهاية العام


قال مساعد وزيرِ الاقتصاد محمد خزاعى إنه يتوقع أن يصل حجم الاستثمارات الاجنبية فى إيران إلى نهاية السنة الإيرانية الجارية 7 مليارات دولار، كما توقع خلال العام المقبل أن تدخل البلاد استثمارات أجنبية بـ45 مليار دولار.

الصحف الإيرانية (2)

وأوضح أن هناك ما لا يقل عن 1700 فرصة استثمارية، وتم تحديد 250 فرصة منها حتى الان.

ولقت خزاعى إلى اقتراحٍ طرحته وزارة الاقتصاد على الحكومة لإيجاد مكاتب استشارية ومراكزِ خدمات للاستثمارات الأجنبية، كما أشار إلى أن تحقيق هدف زيادة معدل النمو الاقتصادى إلى 8% يحتم اجتذاب ما لا يقل عن 45 مليار دولار من رؤوس الأموال الأجنبية إلى مختلف القطاعات الاقتصادية.

أن الاستثمارات الأجنبية تم توظيفها فى قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والشحن والنقل.

وأكد خزاعى على أن إيران لا ترحب بأى نوع من الاستثمارات، بل يتوجب أن تحقق تلك الاستثمارات، القيمة المضافة مثل إيجاد فرص العمل والصادرات ونقل التكنولوجيا والاثار الايجابية للبيئة.

من جهة ثانية، أكد مساعد وزير الاقتصاد أن إيران تستحوذ على 2% من أسهم بنك آسيا للبنى التحتية، وتأتى فى المرتبة الثانية بعد الصين من حيث امتلاك الحصة.

ابتكار: وزير خارجية ألمانيا يزور طهران والرياض لتهدئة التوتر


يعتزم وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، المضى قدما نحو تخفيف حدة التوتر فى النزاع القائم بين إيران والمملكة العربية السعودية خلال زيارته فى منطقة الشرق الأوسط، المقرر أن تبدأ اليوم الثلاثاء من إيران.

الصحف الإيرانية (3)

وقالت صحيفة ابتكار الإيرانية أن قبل ألمانيا خطت كلا من باكستان والصين نحو الوساطة بين البلدين، مشيرة إلى أن تصعيد التوتر بين إيران والسعودية باعتبارهم بلدان من القوى الاقليمية سيزيد من تعقيد الوضع الراهن ويجعل مستقبل الشرق الأوسط غامض.


موضوعات متعلقة..


- الصحافة الإسبانية: البرازيل تتجه إلى تقنين الإجهاض لمواجهة زيكا بعد اللجوء إليه "سرا".. الفيروس يسبب العمى ومشاكل تنموية و3500 جنين متضرر ..ومنع التبرع بالدم بعد إصابة 1.5 مليون برازيلى

- الصحف الأمريكية:نتائج انتخابات ايوا تُظهر تمرد الأمريكيين على النظام الاقتصادى.. كروز خطط لنجاحه فى أيوا قبل ثلاث سنوات.. "جوجل" تتفوق على "آبل" كأعلى قيمة فى العالم.. ظهور نيازك فى سماء كندا وأمريكا

- الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو يأمر بسرعة هدم منازل الفلسطينيين منفذى عمليات المقاومة.. الكنيست يوافق على تولى نتانياهو 5 حقائب وزارية.."الشاباك" يلقى القبض على فلسطينيين زيفا أوراق الإقامة بإسرائيل

- الصحف المصرية: رئيس الوزراء يمهد لـ"بيان الحكومة" بلقاء نواب المحافظات.. مجلس الدولة يهاجم الزند.. مصدر بـ"الزراعة": تقاوى البطاطس سليمة..محافظ القاهرة: لم نصدر تراخيص لأى أكشاك منذ 4 سنوات ماضية













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة