مشروع قانون العمل الجديد حظر تشغيل الأطفال قبل سن 15 سنة

الخميس، 25 فبراير 2016 12:36 م
مشروع قانون العمل الجديد حظر تشغيل الأطفال قبل سن 15 سنة وزير القوي العاملة في حوار مجتمعي يضم مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال جمال سرور وزير القوى العاملة انه ماشياً مع قانون الطفل 12 لسنة 1996حدد مشروع قانون العمل الجديد سن المتدرج من الاطفال ليكون ثلاثة عشرة سنة ، وحظر التشغيل قبل سن الخامسة عشر بدلا من الرابعة عشر، وأجاز تدريبهم من سن الثالثة عشر بدلاً من الثانية عشر.

وأشار الوزير فى بيان له ، إلى أن المشروع استحدث تأهيل الأطفال المعاقين او الأقزام ،وأن تقوم جهات التأهيل بإخطار الجهة الإدارية المختصة التي يقع في دائرتها محل إقامة الطفل المعاق او القزم بما يفيد تأهيله ، وان تقيد لديها أسماء الأطفال الذين تم تأهيلهم في سجل خاص، وتسلم الطفل المعاق أو الطفل القزم أو من ينوب عنه شهادة القيد دون مقابل.

وأبقى المشروع على دور المجلس القومي للأجور في وضع الحد الأدنى للأجور والعلاوات السنوية الدورية ، واستحدث في حالة عدم تحديد الأجر بالعقد، ولا يوجد عرف لتحديده أن يتولّى قاضي الأمور الوقتية بالمحكمة العمالية المختصة تقدير الأجر وفقًا لمقتضيات العدالة.

وحماية لأجر العامل راعى المشروع البعد الاجتماعي والحرص علي استقرار العملية الانتاجية بأن حظر علي أصحاب الأعمال احتجاز أجر العامل أو أي جزء منه.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شادى

هذا القانون يسلب حقوق العاملين ومتفصل ليرضى رجال الاعمال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة