العربي: انتهاء فترة ولايتى كأمين عام للجامعة العربية أول يوليو 2016

الأحد، 28 فبراير 2016 12:07 م
العربي: انتهاء فترة ولايتى كأمين عام للجامعة العربية أول يوليو 2016 نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية
القاهرة /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد، انتهاء فترة ولايته كأمين عام للجامعة العربية اعتبارا من أول يوليو 2016، وعدم التجديد لفترة جديدة.

وأضاف "لقد طلبت من الحكومة المصرية عدم التفكير فى طلب التجديد لى لفترة جديدة"، مشيرا إلى أن مدة ولايته الحالية كأمين عام للجامعة العربية تنتهى فى أول يوليو 2016، وأنه مستمر حتى انتهاء ولايته.

ولفت العربى إلى أنه خلال الفترة التى قضاها كأمين عام للجامعة العربية على مدى خمس سنوات شهدت كلها اضطرابات وتحديات جسام، لكن بالرغم من ذلك حاولت الجامعة العربية القيام بدورها، مؤكدا أن الجامعة العربية مؤهلة لذلك.

وأشاد بجميع العاملين فى جامعة الدول العربية، وقال "أشهد بأنهم يقومون بواجباتهم على أكمل وجه".
وأوضح أنه أكد منذ مشاركته فى أول اجتماع لوزراء الخارجية العرب فى سبتمبر 2011 على ضرورة تطوير وتحديث ميثاق جامعة الدول العربية الذى تم كتابته عام 1944، وأنه كرر هذا الطلب عشرات المرات، وذلك حتى تكون الجامعة العربية منظمة معاصرة تستطيع أن تواجه التحديات الجسام التى نراها حولنا فى المشرق والمغرب.

وتابع الأمين العام للجامعة العربية أنه "بالفعل تم إنشاء لجنة برئاسة الوزير الجزائرى الأسبق الأخضر الإبراهيمي، ووضعت تقريرا مهما أقرته القمة العربية"، مؤكدا أن الموضوع الآن فى يد الدول العربية ويتوقف على إرادتها ليتم إقرار الميثاق الجديد، ومشيرا إلى أنه كانت هناك تطويرات أخرى فى هذا الإطار.
وشدد على أنه كانت هناك أمور أخرى مهمة تم بحثها خلال هذه الفترة وفى مقدمتها موضوع القوة العربية المشتركة التى اقترحها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة شرم الشيخ، وتم بالفعل عقد اجتماعين تاريخيين لرؤساء الأركان فى الدول العربية، والموضوع مطروح الآن أمام الدول العربية عندما تقرر اتخاذ القرار بشأن إنشاء هذه القوة، مشيرا إلى أن هناك أمورا أخرى كثيرة لم تتبلور بعد مثل المحكمة العربية لحقوق الإنسان.

واختتم العربى تصريحاته قائلا "أستطيع أن أقول إن التوجه العام يرمى إلى الإصلاح والتطوير".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة