رئيس فاكسيرا فى أول حوار لـ"اليوم السابع": نحظى بدعم السيسى لتحقيق الاكتفاء الذاتى للأمصال.. تصنيع 300 طن بلازما لتغطية الحاجة لمشتقات الدم بنسبة 75%.. تحويل المؤسسة من هيئة لشركة قابضة حملها بالديون

الجمعة، 05 فبراير 2016 04:30 م
رئيس فاكسيرا فى أول حوار لـ"اليوم السابع": نحظى بدعم السيسى لتحقيق الاكتفاء الذاتى للأمصال.. تصنيع 300 طن بلازما لتغطية الحاجة لمشتقات الدم بنسبة 75%.. تحويل المؤسسة من هيئة لشركة قابضة حملها بالديون الدكتورة ألفت غراب
حوار وليد عبد السلام - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>> تخصيص 5.5 مليون دولار لتنفيذ مشروع تصنيع السرنجات ذاتية التدمير


>> دم المصريين مش للبيع ووزير الصحة يضع ضوابط قياسية لجمع وتصنيع الدم فى الخارج


>> إنتاج أول أمصال مضادة لأنفلونزا الطيوروالحمى القلاعية والوادى المتصدع لتأمين ثروتنا الحيوانية


>> فوائد الدين على الشركة القابضة للأمصال لصالح بنك الإستثمار ترتفع 24 %


>> إنتاج طعوم الخماسى وشلل الأطفال بالحقن خلال 3 سنوات


>> ضخ 12 مليون دولار فى 5 مشروعات لإنتاج الأنسولين ومشتقات الدم والأمصال البيطرية



أكدت الدكتورة ألفت غراب، رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات "فاكسيرا" أن الشركة تحظى بدعم مباشر من القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس السيسى مشيرة إلى أن مصنع مشتقات الدم الجديد يوفر 75% من احتياجات السوق المصرى.

-الدكتوره-الفت-غراب-(1)

وكشفت الدكتورة ألفت غراب فى أول حوار صحفى لها مع "اليوم السابع" أن تحويل فاكسيرا من هيئة إلى شركة أضر بها وحملها ديون تفوق القدرات تخطت الـ 819 مليون جنيه وتابعت: "أرى أن تعود إلى سابق عهدها كهيئة، لأن منتجاتها تمثل أمن قومى للبلاد.

وإلى نص الحوار..



< بداية="" حدثينا="" عن="" أهمية="" فاكسيرا="" لمصر="" ولدول="" إقليم="" الشرق="" الأوسط="">


فاكسيرا أمن قومى لمصر ولمنطقة الشرق الأوسط فهى نواة حقيقية لتصنيع الأمصال، فمصر بها أول مصنع لتصنيع الأمصال واللقاحات البشرية والبيطرية، فالشركة تقوم بإنتاج أمصال العقرب والتعبان والدفتيريا وهذه الأمصال لها أهمية فى علاج اللدغات القاتلة للعقارب والحيات فى مصر وإفريقيا كما تقوم بإنتاج بعض الأمصال واللقاحات البيطرية التى تحمى الثروة الحيوانية أيضا بمصر والشرق الأوسط ولديها قدرة على إنتاج المستحضرات الحيوية لعلاج أمراض الدم.
-الدكتوره-الفت-غراب-(2)

< وهل="" هناك="" دول="" فى="" منطقة="" الشرق="" الأوسط="" فكرت="" فى="" إنشاء="" مصانع="">



قطعاً نعم فهناك 5 دول بدأت فى تصنيع اللقاحات والأمصال منها تونس وجنوب إفريقيا وإثيوبيا، لكن على مستوى صغير وليس بقوة كيان فاكسيرا ونسعى حالياً لدعم فاكسيرا وضخ استثمارات جديدة لتشغيل 5 مصانع جديدة تحقق الاكتفاء الذاتى لمصر من الأمصال واللقاحات ونصدر للخارج .

< معروف="" أن="" فاكسيرا="" كانت="" هيئة="" تابعة="" لوزارة="" الصحة="" فهل="" تضررت="" من="" تحويلها="" لشركة="" تابعة="" لقطاع="" الأعمال="">



دعنى أقول لك أن بقائها كهيئة كان له مميزات وعيوب وتحولها لشركة أيضاً له عيوب ومميزات لكن على أى حال فاكسيرا أضرت من تحويلها من هيئة إلى شركة وكانت أول الأضرار فى تحميلها بالديون، التى فاقت فى ذلك الوقت الـ 86 مليون جنيه فكانت الهيئة قبل التحويل تحصل على مخصصات مالية من البنوك ممثلة فى بنك الاستثمار ومخصصات من المالية وبعد تحويلها لشركة أصبحت ميزانياتها من الحكومة ديون عليها ويجب تسديدها وتراكمت هذه الديون إلى أن أصبحت 310 ملايين جنيه لصالح البنك بفائدة يقارب 24%.

< وهل="" هناك="" فائدة="" للبنوك="" توازى="" 18="" %="" وإلى="" أين="" وصلتم="" حالياً="" بشأن="" تسوية="" هذه="" المديونيات="">


الفائدة الكبيرة على الشركة لصالح بنك الاستثمار جاءت أن الشركة كانت تدفع 13% على أصل الدين و8% فوائد على 13 فوائد الدين و3% غرامة على عدم سداد الفوائد، وفوائده فأصبح إجمالى المبلغ 310 ملايين جنيه، وتم فى 30 يونيو 2015، تم تثبيت الدين عند 272 مليون جنيه أما ديون الشركة ككل توازى 819 مليون جنيه ونسعى للتسوية مع الحكومة حالياً لإعادة انطلاق الشركة .

< وماذا="" عن="" مميزات="" وعيوب="" كيان="" فاكسيرا="" قبل="" أن="" يتحول="" لشركة="">


باختصار الهيئة بكيانها غير قابلة للربح، فهى خدمية تكلف بأوامر وتوريدات لصالح القطاع الحكومى وتتمتع بحماية ومظلة الدولة فى توفير الموارد، أما الشركة فسياسة عملها له بعد مختلف فهى تهدف للربح والتجارة ولديها قدرة تنافسية وحرية فى اتخاذ القرار، وتعمل بفكر القطاع الخاص مع الدولة وتحت مظلتها.

< تعثر="" الشركة="" مالياً="" كان="" له="" أثار="" سلبية="" على="" كيان="" فاكسيرا="" كأول="" مصنع="" للقاحات="" والأمصال="" فى="" الشرق="" الأوسط="">



نعم كان هناك أثار سلبية ضخمة تعطل 5 مشروعات اقتصادية كبرى توازى قيمتها 200 مليون جنيه منها توقف مصنع السرنجات ذاتية التدمير ومصنع فاكسيرا للمحاليل وتصنيع أمصال أنفلونزا الطيور البشرية والبيطرية، وأيضاً مشتقات الدم كما أن الشركة كانت تمتلك 90 ألف متر فى أكتوبر تقلصت إلى 62 ألف متر.

< هل="" تفكرون="" فى="" إعادة="" تحويل="" فاكسيرا="" من="" شركة="" تابعة="" لقطاع="" الأعمال="" إلى="" هيئة="" تابعة="" لوزارة="">



آليات التحويل ليست بالبسيطة فهى تحتاج إلى قرار سيادى ووزير الصحة الدكتور أحمد عماد، يرأس الجمعية العمومية للشركة، ولدينا مجلس إدارة كبير ينبغى عرض هذه الأفكار عليهم لكن ليست هناك نوايا فى الوقت الحالى للتحويل.

< ما="" هى="" خطة="" فاكسيرا="" للإصلاح="" وإعادة="" وضعها="" على="" الخريطة="" العالمية="">


-الدكتوره-الفت-غراب-(3)

بالفعل لدينا خطة طموحة للغاية لتأهيل وتشغيل 5 مصانع بأكتوبر باستثمارات 12 مليون دولار وبدأنا بمشروع السرنجات ذاتية التدمير بالتعاون مع القوات المسلحة وأتبنى فكر البدء فى مشروع فى بكل شركة من الشركات الثلاثة للقابضة يتم إنجازه بشكل سريع ويحقق أرباح وعائدات مالية ينفق منها على باقى المشروعات.

< إذن="" فما="" هو="" المشروع="" الخاص="" بشركة="" خدمات="">



شركة الدم ستبدأ بمشروع السرنجات ذاتية التدمير والذى خصص له 5.5 مليون دولار، ويعمل بطاقة إنتاجية تتخطى الـ 600 مليون سرنجة سنوياً وسيتم الانتهاء منه خلال عام وسيقوم هذا المصنع بتغطية الاحتياجات المحلية، والتصدير لدول الجوار وسنقوم بعمل من 10 إلى 12 خط إنتاج للمصنع وسيسهم فى الحفاظ على المصريين من عدوى الأمراض الفيروسية، وخاصة فيروس سى والسعودية أول المستفيدين بعد تغطية الاحتياجات المحلية .

-الدكتوره-الفت-غراب-(4)

< وماذا="" عن="" مشروع="" الأمصال="">


مشروع الأمصال يفتح أفاق كبيرة جدا لأنه أحدث مصنع على مستوى الشرق الأوسط وحالياً نجهزه للحصول على الاعتماد من منظمة الصحة العالمية كبلد مورد للأمصال والتطعيمات للتصدير وأمصال العقرب والتعبان المصريين أصحاب براءات اختراع فيها ومسجله والبلاد الأوروبية عندهم نقص فى هذه التطعيمات واللقاحات ونكون فرصة كبيرة.
-الدكتوره-الفت-غراب-(5)

وبدأنا أيضاً نعيد تأهيل مصنع الأمصال لإنتاج المصل الثلاثى تمهيداً لإنتاج الطعم الخماسى وخلال 3 سنوات سنقوم بإنتاج الخماسى، كما أن مصنع الأنسولين سيبدأ على مرحلتين الأولى للتغليف والتعبئة والثانية سنقوم باستيراد المواد الخام من الدنمارك وتصنيعها فى مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الأنسولين كما أنه سيتم إنتاج أمصال شلل الأطفال بالحقن.

أما مشروع البيطرى خصصنا له 40 مليون جنيه وسيتم من خلاله إنتاج أمصال مضادة لأنفلونزا الطيور كما سيتم إنتاج امصال الحمى القلاعية والوادى المتصدع والرف فالى وغيرها لتغطية احتياجات السوق المصرى ويتم طرح كراسة مصنع التطعيمات البيطرية فى مارس بالتنسيق مع القوات المسلحة.

>> كيف سيتم الحصول على اعتماد من منظمة الصحة العالمية لتوريد الأمصال للخارج ؟؟



قمنا بشراء 42 جهاز للرقابة على الإنتاج من أوروبا وأمريكا سيكون لهم دور كبير فى منح فاكسيرا الاعتماد الدولى ومن ثم إعادة وضعها على خريطة الفاكسين العالمية.

وزير الصحة وقع برتوكول تعاون مع مشروع القوات المسلحة لإنشاء مصنع لإنتاج مشتقات الدم فماذا عنه ؟؟



مصنع مشتقات الدم يقوم على مرحلتين الأولى من خلال تجميع البلازما وتصنيعها من خلال المراكز المتحركة والثابتة والثانية عن طريق عمل مصنع لهذا الغرض فسنبدأ بجمع 300 ألف لتر بلازما فى العام بما يقارب 300 طن سنويا تكفى لإنتاج 75% من احتياجات مصر من علاجات وأدوية مشتقات الدم وفاكتور 9 والألبومين.

المصنع سيتكلف 125 مليون دولار بما يوازى مليار جنية يبدأ على مرحلتين تجميع البلازما وطبقا لمواصفات عالمية واعتمد الوزير الضوابط الخاصة بآليات جمع الدم من المصريين على مدار 3 سنوات وتصديرها للتصنيع فى الخارج وتم التعاقد مع شركة سويسرية عالمية ورائدة فى هذا المجال.

ودم المصريين ليس للبيع وإنما وضع وزير الصحة شروط وضوابط لتصديره بعد جمعة للخارج لتصنيعه لسد احتياجاتنا من مشتقات الدم كما أن مصر تحتاج إلى تعديل البنية التشريعية الخاصة بنقل وجمع الدم حفاظاً على صحة المصريين ويعمل الدكتور أحمد عماد وزير الصحة على تحقيق ذلك.

< تناولتم="" فى="" معرض="" الحوار="" أن="" القيادة="" السياسية="" تدعم="" فاكسيرا="" فماذا="" عن="" صور="" هذا="" الدعم="">


القيادة السياسية ممثله فى الرئيس عبد الفتاح السيسى لديها وعى كامل ووجهت بأن فاكسيرا أمن قومى لمصر ولديها الإيمان الكامل بذلك والرئيس السيسى يرغب فى تصنيع احتياجات مصر من الأمصال واللقاحات ومشتقات الدم فمن الوارد ومع الأحداث العالمية أن تمتنع أو تتوقف بعض الدول عن تصدير الأدوية الاستراتيجية لمصر فيكون لدينا ما يكفينا ونحقق الاكتفاء الذاتى من الامصال واللقاحات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة