الأمم المتحدة: العقوبات ضد كوريا الشمالية غير مجدية

الثلاثاء، 09 فبراير 2016 06:21 ص
الأمم المتحدة: العقوبات ضد كوريا الشمالية غير مجدية الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خبراء فى الأمم المتحدة فى تقرير سرى أطلعت عليه وكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء، أن سلاح العقوبات الدولية ليس مجديًا فى ثنى كوريا الشمالية عن المضى قدما فى تطوير برامجها النووية والبالستية.

ولكن مع هذا فان الخبراء اوصوا فى تقريرهم الواقع فى 330 صفحة بإضافة أربعة أفراد وثلاثة كيانات إلى القائمة السوداء، كما دعوا إلى تشديد عمليات التفتيش وإضافة طائرات الاستطلاع المسيرة ومكوناتها إلى قائمة المواد المحظور تصديرها إلى كوريا الشمالية.

وكانت كوريا الشمالية أعلنت يوم الأحد انها نجحت فى وضع قمر اصطناعى فى المدار بواسطة صاروخ، فى خطوة اعتبرت بمثابة تحد جديد من النظام الشيوعى للمجتمع الدولى بعد تجربته النووية فى السادس من يناير الماضي.

وعلى الأثر دان مجلس الأمن الدولى "بشدة" إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ البالستي، متعهدًا "أن يتبنى سريعًا قرارًا جديدًا" لا يزال قيد التشاور منذ أسابيع بهدف تشديد العقوبات على بيونغ يانغ.

ولكن فى تقريرهم قال خبراء الأمم المتحدة، أنهم وبعد مرور عشر سنوات على إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الأولى "لم يجدوا أى مؤشر على أن لدى هذا البلد النية فى التخلى عن برامجه النووية والبالستية" بل على العكس من ذلك "هناك شكوك جدية فى فعالية النظام الراهن للعقوبات بشكل عام".

وأضاف التقرير أن كوريا الشمالية "تنجح فى الالتفاف على العقوبات وتواصل استخدام النظام المالى العالمى والخطوط الجوية والطرق البحرية للحصول على مؤن محظورة".

وبحسب التقرير فان بيونغ يانغ تمكنت من الالتفاف على العقوبات عبر "دس عملاء لها فى شركات أجنبية".












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة