غرفة دبى تبحث أحدث ممارسات الابتكار فى قطاع الأعمال

السبت، 12 مارس 2016 11:00 م
غرفة دبى تبحث أحدث ممارسات الابتكار فى قطاع الأعمال حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبى
كتب أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت غرفة تجارة وصناعة دبى مؤخراً مذكرة تفاهم مشتركة مع غرفة تجارة هولندا ومؤسسة شركاء روتردام لتعزيز التعاون المشترك وتحفيز شراكات مستقبلية فى مجالات اقتصادية مبتكرة، وذلك على هامش زيارة بعثة غرفة دبى التجارية إلى هولندا.

ووقع الاتفاقية حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبى، وكل من كلوديا زودروجك، رئيس غرفة تجارة هولندا، وشانتل رويست، مدير التجارة والاستثمار فى مؤسسة شركاء روتردام، بحضور ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبى، وأحمد أبو طالب، عمدة مدينة روتردام الهولندية.

واستضافت غرفة تجارة روتردام فعاليات منتدى أعمال دبى روتردام الذى نظمته غرفة تجارة وصناعة دبى بالتعاون مع غرفة تجارة روتردام، بهدف تعريف وفد البعثة والمستثمرين الإماراتيين على الفرص الاستثمارية المتاحة فى روتردام، وإتاحة المجال لهم للتواصل والتفاعل مع نظرائهم من رجال الأعمال وصنّاع القرار فى هولندا.

وجمع المنتدى أعضاء وفد غرفة دبى مع أكثر من 170 من رجال الأعمال فى هولندا، حيث استعرض الجانبان فرص ومزايا الاستثمار فى مدينتهما، وعقدوا لقاءات ثنائية حول شراكات مستقبلية فى قطاعات ومجالات اقتصادية متنوعة.

وخلال كلمته الافتتاحية فى المنتدى، أكد الغرير أن الهدف من الزيارة هو تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية بين دبى وهولندا، مؤكداً التزام غرفة دبى بتوفير كافة التسهيلات الممكنة التى تساعد المستثمرين على تعزيز نشاطاتهم، لافتاً إلى وجود رغبة بين الجانبين لتعزيز أطر التعاون الاقتصادى والتجارى.

وأشار إلى وجود فرص استثمارية مشتركة فى قطاعات محددة يمكن أن تحقق الفائدة لمجتمعى الأعمال فى الجانبين، معدداً قطاعات التجارة والنقل والخدمات اللوجستية والتعليم والرعاية الصحية والاستدامة والطاقة المتجددة كأبرز القطاعات المرشحة للتعاون المشترك.

وأضاف الغرير أن تجارة دبى غير النفطية مع هولندا بلغت خلال العام 2014 حوالى 11.9 مليار درهم، بنمو بنسبة 33% مقارنة بعام 2013، فى حين بلغت 7.9 مليار درهم خلال الفترة مابين يناير-سبتمبر 2015 حيث تحتل هولندا حالياً المرتبة 26 على لائحة شركاء دبى التجاريين، معتبراً أن المزايا التى تملكها مدينتا دبى وروتردام وريادتهما فى مجال النقل البحرى يشكل قاعدةً للتعاون المشترك.

وبدوره أشار ياب دكتر، مدير الخدمات فى غرفة تجارة هولندا فى كلمته إلى أن زيارة وفد غرفة دبى إلى روتردام تشكل استكمالاً للعلاقات الوطيدة التى تربط الجانبين، مؤكداً أن القواسم المشتركة بين المدينتين يجب البناء عليها لتطوير هذا التعاون وتحويله إلى شراكة استراتيجية على المدى الطويل.

واعتبر بوعميم أن الزيارة هامة خصوصاً وأنها تركز على شراكات فى قطاعات حيوية واستراتيجية لدبى ومنها الخدمات اللوجستية والنقل البحرى والابتكار الذى يشكل ركيزةً أساسيةً للمرحلة القادمة من النمو، مشيراً إلى أن تبادل الخبرات حول أفضل الممارسات، وتأسيس شراكات أعمال مستقبلية يكون محورها الابتكار هو أحد اهداف تنظيم هذه البعثة التجارية إلى هولندا.

وشدد مدير عام غرفة دبى على إمكانية الاستفادة من الخبرات الهولندية فى تحفيز الابتكار فى القطاع الخاص، معتبراً أن التركيز على الابتكار هو العامل الأساسى الذى سيقود عجلة نمو الأعمال، فالعالم من حولنا يتطور وبالتالى يجب على مجتمع الأعمال فى دبى مواكبة هذا التطور والنمو من خلال منتجات وخدمات مبتكرة تسبق عصرها، وتشكل نواةً لريادة وتفوق فى مجال الأعمال.

وأكد بوعميم أن برنامج البعثة التجارية شمل زيارات ميدانية إلى أهم المواقع المبتكرة فى روتردام، معتبراً أن الزيارات الميدانية ساهمت فى إيجاد صورة واضحة عن جدوى الابتكار فى مجال الأعمال، وخلقت منصةً لأعضاء البعثة لبحث مواضيع تحفز الشراكات بين الشركات الإماراتية والهولندية.

واعتبر أن الزيارة وتنظيم المنتدى يهدفان للوصول إلى علاقات ثنائية متطورة تخدم المصالح المشتركة، لافتاً إلى اهتمام مجتمع الأعمال بدبى بالسوق الهولندية التى تمتلك فرصاً مجزية وقادرة على جذب رؤوس الأموال الإماراتية فى قطاعات متنوعة، معتبراً أن المنتدى هو المنصة المثالية لبحث تأسيس شراكات استراتيجية اقتصادية فى مجالات مختلفة.

وشمل برنامج وفد غرفة دبى زيار ميدانية إلى ميناء روتردام حيث كان فى استقبالهم السيد فرانز فان كويلن، ممثل مجلس إدارة ميناء روتردام، حيث استُعرض أمامهم "بوابة روتردام العالمية"، وكيفية استخدام تقنية عالية المستوى لضمان أعلى معايير الكفاءة والاستدامة والأمان، فى حين قُدم عرض تعريفى آخر حول مساهمة الشركات الناشئة عبر الأفكار لتحسين عمليات الميناء وكفاءته. وجال الوفد حول الميناء فى جولة عبر قارب للتعرف على الميناء وخدماته المتنوعة.

وزار وفد غرفة دبى كذلك وجهات أخرى عديدة أبرزها مركز "سى آى سى" للمشاريع، الذى يعتبر أحد المراكز العالمية الرائدة فى مجال الابتكار عبر توفيره منصةً للشركات للنمو والتطور والتواصل، وجمعه الأشخاص المبدعين من ذوى الأفكار المبتكرة مع المستثمرين القادرين على تحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية ناجحة ومبتكرة.

وضم وفد الغرفة الذى ترأسه ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبى كل من حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبى، وعيسى الغرير، رئيس مجلس إدارة الغرير للاستثمار، وإبراهيم محمد الجناحى، نائب الرئيس التنفيذى لجافزا والمدير التنفيذى للشؤون التجارية، وجمال الحاى، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الحاى، والدكتورة عائشة بن بشر، المدير العام لمكتب مدينة دبى الذكية، والدكتور عيسى البستكى، رئيس جامعة دبى، والدكتور جمعة المطروشى، نائب الرئيس التنفيذى للشؤون التجارية فى سلطة واحة دبى للسيليكون، وجيوفانى أنجولينى، رئيس مجلس الأعمال الهولندى فى دبى.


موضوعات متعلقة..


- غرفة دبى تبحث التعاون التدريبى مع مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال المصرى

- غرفة دبى وIBM يطلقان "بوابة دبى الرقمية لرواد الأعمال"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة