جدل بعد فصل هندسة المنصورة لطالب وإحالة 9 للتحقيق لسبهم مجلس الكلية على فيس بوك.. اتحاد الطلاب يشبه الكلية بمحاكم التفتيش ويحذر من العبث بمستقبل الطلاب.. والكلية: حققنا فى شكاوى رسمية

الإثنين، 14 مارس 2016 04:37 ص
جدل بعد فصل هندسة المنصورة لطالب وإحالة 9 للتحقيق لسبهم مجلس الكلية على فيس بوك.. اتحاد الطلاب يشبه الكلية بمحاكم التفتيش ويحذر من العبث بمستقبل الطلاب.. والكلية: حققنا فى شكاوى رسمية جامعة المنصورة
الدقهلية ـ شريف الديب ـ محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت حالة من الجدل بعد إحالة مجلس كلية الهندسة، بجامعة المنصورة، لـ 9 طلاب للتحقيق معهم بمجلس التأديب، بعد نشرهم انتقادات للكلية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وتناول زملاء لهم آخرين بالسخرية.

وقال الدكتور هشام عرفات، وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب بجامعة المنصورة، إن إدارة الكلية لا تتخذ قرارات انتقامية، وإن هناك أسباب ذات وجاهة أدت إلى إحالتهم للتحقيق.

وأضاف "عرفات" تمت إحالة 9 طلاب من كلية الهندسة لمجلس التأديب والتحقيق، وفصل طالب لمدة فصل دراسى كامل، لتعديهم على إدارة الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس، على الإنترنت، بشكل لا يليق، ولو هناك طالب عنده مشكلة، يتوجه لرئيس القسم أو لوكيل الكلية، أو لعميد الكلية، أو حتى لرئيس الجامعة.

وتابع عرفات، نحن لم ننشأ جهات مراقبة على الطلاب، ولا محاكم تفتيش ولكن أتتنا شكاوى، ونظرنا فيها، والقرارات التى اتخذت تمت بناء على النظر فى الشكاوى، والتى قدمت لإدارة الجامعة، مثلا الطالب عبد الله عزمى إسماعيل، تم فصله من الكلية عام دراسى كامل كان بعد شكوى رسمية من الدكتور حسام الدين صلاح، أستاذ بقسم الاتصالات، قال إن الطالب قام بسب الكلية وأساتذتها.

وأضاف وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، تقدم الأستاذ بقسم الاتصالات بشكوى رسمية وبصورة ضوئية، إلى مجلس كلية الهندسة، بتعليق من الطالب على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" كان محتواه "ملعون أبو دى كلية، ملعون أبو الدكاترة اللى فيها كلهم ولاد....."، وقمنا باستدعاء الطالب من جانبنا، وولى أمره لتعديه بالألفاظ غير اللائقة على حرم الكلية وأعضاء التدريس بها على صفحته الشخصية، وأقر ولى أمره واعترف بخطأ الطالب، وقدم اعتذاره.

وقد احتج اتحاد طلاب كلية الهندسة بجامعة المنصورة، بشدة على هذا القرار، واصفا إياه بالفصل التعسفى، وتعهد الاتحاد فى بيان صدر صباح اليوم، أن الاتحاد لن يمر عليه هذا القرار مرور الكرام، وسوف يحتج الاتحاد الممثل فى رئيسة قانونيا، وبشتى الطرق الممكنة.

وانضم لاتحاد طلاب كلية الهندسة بجامعة المنصورة، أكثر من أسرة جامعية، واتحاد طلاب بجامعات أخرى، تضامنا مع زميلهم "عزمي"، حيث انضم اتحاد طلاب هندسة طنطا، وأعلنت بعض الأسر، مثل "رسالة، ونادى الفكر الناصرى" تضامنها أيضا.

وقال بيان اتحاد طلاب كلية الهندسة " انطلاقا من واجبنا كاتحاد طلاب وجد لإيصال صوت الطالب والمطالبة، بحقوقه والمحافظة عليها فإنه وجب علينا اتخاذ موقف واضح وصريح تجاه ما شهدناه بالفترة الماضية من قبل مجلس الكلية تجاه زملائنا الطلبة، من اجراءات تعسفية من تحويل للتحقيق ومجالس تأديبية بالجملة تزايدت وتيرتها مؤخرا وأصبحت بمسببات واهية وصلت إلى صدور قرار فصل أحدهم لمدة فصل دراسى كامل بسبب كلمات نسبت إليه على مواقع التواصل الاجتماعى وحالات أخرى مشابهة لم يصدر فيها قرار إلى الآن".

وأضاف البىان " تم تحويل الطلاب إلى التحقيق بناءً على وقائع حصلت، خارج نطاق الحرم الجامع وعلى مواقع التواصل الاجتماعى كذلك، وعليه نطالب مجلسى الكلية والجامعة بإعادة النظر فورا فى قرار الفصل الصادر ضد الطالب عبدالله عزمى وتعطيله فى جلسة مجلس التأديب القادمة ونهيب بجميع طلاب الكلية بالتضامن الوقوف والسعى لاسترداد حقوق زملائنا، ووقف ما يتعرضون له من إجراءات تعسفية، وندعو مجلسى الكلية والجامعة، للكف عن العبث بمستقبل الطلاب".

وقرر اتحاد طلاب كلية الهندسة بجامعة المنصورة، التقدم بطلب لحضور جلسات التحقيقات الإدارية ومجالس التأديب الابتدائية الجارية بالكلية، كممثلين عن الطلاب ودعم مواقفهم، أمام أعضاء مجلس التأديب، والالتزام تجاه الطلاب الصادر ضدهم عقوبة تعسفية نهائية بتحمل كل النفقات المالية والإدارية والأتعاب اللازمة لتوفير المحامين والطعن أمام القضاء الادارى عليها بالشق العاجل لوقف تنفيذ القرار، حتى يتم النظر فى أمر إلغائه، والدعوة لما يراه من إجراءات تصعيدية لوقف تكرار هذه القرارات التعسفية مستقبلاً.

وقال الدكتور محمد القناوى، رئيس جامعة المنصورة، معلقا على اعتراض اتحاد الطلاب بكلية الهندسة، على عدم أهلية الكلية، ومجلس تأديبها على التحقيق مع الطالب قائلا: "كيف لا تقوم الكلية بالتحقيق، لو قام أحد الطلاب بالغش فى لجنة الامتحان الكلية حينها تصبح خصما، ولا يجب أن يتم التحقيق معه فى الكلية، الكية تختص بالتحقيق فى كل ما يخصها، وعدم تخصيص الطالب لاسم الكلية والجامعة، لا يعفيه من المسئولية، وأنا اعتبره ابنا لى ولهذه اللحظة لم اتخذ إجراء صارما فى هذا الشأن".

وأضاف "القناوى" فى تصريحات صحفية "لو اعتبرنا أن الكلية ليست جهة تحقيق وليست أهلا لذلك، فمعناه أن نتقدم بمحضر ضد الطالب، وهذا لن نقوم به، والتحقيق مع الجامعة يمثل عقابا رحيما، وكيف تصفون هذا القرار بأنه اضطهاد للحريات لا مانع لدينا أن يقوم طالب بانتقاد الكلية أو الجامعة ويقول فى 500مشكلة، إنما يطلع يسب الكلية والأساتذة ويقول ولاد كذا وكذا هذا لا يليق، وهناك مجلس أعلى للطلاب يقدم التماسا، ويحضر ومعه محام خاص بهذا الشأن ومن الممكن حل الأمر".

ولم تكن حالة "عزمى" هى الحالة الوحيدة بكلية الهندسة، فقد أحال مجلس الكلية، 5 طلاب للتحقيق لتعديهم على طالبة بألفاظ نابية لكونها تدخل الجامعة مستقلة دراجة بخارية، فكانت مسار سخرية من زملائها فى ذات الفرقة، وتداول الطلاب الفيديو المعروض للطالبة بتركيب أصوات وسبابها بالأبوين على الفيس بوك ـ على حسب قول الدكتور هشام عرفات، وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب بجامعة المنصورة ـ مشيراً إلى أن الطالبة حضرت لمكتب الإدارة تستغيث من زملائها وإهاناتهم المتكررة لها على مواقع التواصل، تم استدعاء الطلاب وإحالتهم للتحقيق.

وأشار عرفات إلى أنه تم إحالة 3 طلاب للتحقيق لتناولهم طالبة لها نشاط اجتماعى وعلمى ملحوظ بشكل ريادى بالتهكم عليها، وقاموا بسبابها بألفاظ نابية، حيث تقدمت الطالبة بشكوى رسمية وصور ضوئية للإهانات الموجة إليها تطلب رحمتها من العذاب النفسى من زملائها.

320161322372126282901

320161322372126282902


اخبار متعلقة ..


"هندسة المنصورة" تفصل طالبا وتحيل 9 للتحقيق لانتقادهم الكلية على فيس بوك








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة