"الصحة" تسحب 15 مادة فعالة تدخل فى تركيب 93 دواء من الأسواق لخطورتها.. مدير مركز اليقظة الدوائية: فحص 12 ألفا و334 مستحضرا.. ويؤكد: هناك آليات للتقييم مع الشركات للتأكد من اتباع أساليب الجودة العالمية

الثلاثاء، 15 مارس 2016 10:08 ص
"الصحة" تسحب 15 مادة فعالة تدخل فى تركيب 93 دواء من الأسواق لخطورتها.. مدير مركز اليقظة الدوائية: فحص 12 ألفا و334 مستحضرا.. ويؤكد: هناك آليات للتقييم مع الشركات للتأكد من اتباع أساليب الجودة العالمية وزير الصحة أحمد عماد
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عمرو سعد مدير مركز اليقظة الدوائية بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان، أن المركز أصدر قرارا بسحب 15 مادة فعالة ضمن تكوين 93 مستحضرا لتأثيرها الخطير على الصحة العامة للإنسان، بناء على تقييم مأمونية وفاعلية المستحضرات مقارنة بمخاطرها.

وقال مدير مركز اليقظة الدوائية بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المركز ألزم الشركات على إجراء 21 دراسة عن مأمونية مستحضراتها فى مصر، بناء على تقييم معلومات المأمونية التى تم جمعها فى مصر.

وأضاف "عمرو سعد"، أن المركز أجرى تعديلا على النشرات الداخلية لـ 212 مستحضر دوائى بالتعاون مع قسم الفارماكولوجى بالإجارة المركزية للصيدلة.

وأوضح مدير مركز اليقظة الدوائية مراجعة وتقييم 863 خطة لإدارة مخاطر المستحضرات الصيدلانية التى تقدمها الشركات لوصف الأنشطة التى ستقوم بها فى مصر، للحد من مخاطر مستحضراتها الصيدلانية، للحفاظ على صحة المواطن.

وكشف الدكتور عمرو سعد عن تقييم الأثار العكسية لـ 12 ألفا و334 مستحضرا أبلغ المرضى ومقدمى الرعاية الصحية عن وجود أثار جانبية لها، مشيرا إلى أن ذلك تسبب فى تعديل معلومات مأمونية الدواء المدرجة بنشرات الأدوية، مشيرا إلى أنه تم فحص 502 شكوى متعلقة بجودة المستحضرات الطبية.

وتابع عمرو سعد، أنه تم تعيين 2239 متخصصا لليقظة الدوائية بالمستشفيات، مشيرا إلى أن مسئولى اليقظة قاموا بتقييم 1903 تقارير مقدمة من الشركات عن مأمونية المستحضرات الصيدلانية، مشيرا إلى أنه تم الرد على 7 آلاف و369 استفسار حول مأمونية المستحضرات الصيدلانية وردت من إدارة التسجيل.

واستكمل مدير مركز اليقظة الدوائية، أنه يهدف إلى وضع مصر على الخريطة العالمية لممارسة اليقظة الدوائية من خلال وضع مصر ضمن عضوية البرنامج العالمى لمتابعة مأمونية المستحضرات الدوائية، ما يمكن مصر من الاشتراك فى قاعدة البيانات العالمية الخاصة باليقظة الدوائية للتعرف على الأثار العكسية للأدوية مجمعة.

ولفت عمرو سعد إلى أن النشرات الدورية والتحذيرية التى يطلقها مركز اليقظة تبنى على تقارير رقابية نتيجة للفحص الذى تقوم به الإدارة المركزية للصيدلة، مؤكدا وجود قواعد وآليات للتقييم مع جميع الشركات للتأكد من إنتاج المستحضر واتباعه أساليب الجودة العالمية فى السوق وعمليات التصنيع، وإلا سيتم سحب ترخيص إنتاجه.


موضوعات متعلقة..


- أحدث الأبحاث: جرعتان من لقاح الجديرى المائى تمنعان الإصابة بنسبة 100%











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة