وزير البيئة: الوزارة وضعت برنامجا لمكافحة التلوث ومواجهة أتربة الباى باص

الثلاثاء، 15 مارس 2016 02:55 م
وزير البيئة: الوزارة وضعت برنامجا لمكافحة التلوث ومواجهة أتربة الباى باص مؤتمر وزير البيئة بالسويس
السويس - محمد محسوب - مصطفى سلامة تصوير محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتكى عدد من النواب بمحافظة السويس للدكتور خالد فهمى وزير البيئة، من التلوث الذى تشهده المحافظة فى الفترة الحالية.

وقال النائب المستشار محمد أبو المجد: إن الوزارة لا تقوم بدورها فى مكافحة التلوث موجها حديثه للوزير، قائلا "لو صلحت وزارة البيئة صلح المجتمع" وإن المحافظة تعانى من تلوث الماء والهواء بسبب المصانع وغيرها، مناشدا الوزير بالتدخل للحفاظ على صحة المواطنين.

من جانبه رد "فهمى" على نائب البرلمان، إن الحكومة انتظرت تشكيل مجلس النواب لمعاونتها فى كل المشاكل قائلا "انتظرنا البرلمان كى يتعاون معنا ".

وأضاف الوزير أن الوزارة وضعت برنامجا مكبرا لمكافحة التلوث الصناعى، حيث بدأت المرحلة الثالثة من البرنامج منذ شهر ونحن نعطى منح للشركات من أجل تقنين أوضاعها.
فيما قال نائب آخر إن نسبة الأمراض المزمنة زادت بالمحافظة بسبب التلوث الصناعى ودخول الفحم.

وأضاف أن جميع الموانئ أصبحت تستقبل الفحم منها السخنة والأدبية والاتكة، مطالبا بوضع استراتيجية لمنع ذلك، وخاصة أن المحافظة بها العديد من المناطق السياحية يؤثر عليها التلوث.

واقترح الوزير على النواب تشكيل لجنة وفريق متكامل من وزارات الصحة والبيئة والتنمية المحلية وللتفتيش على المصانع والمنشآت وضبط المخالفين.

وأضاف الوزير، أن شركات الشحن فى ميناء الأدبية ستطبق أفضل وأحدث الوسائل التكنولوجية فى تفريغ ونقل الفحم، وتابع وزير البيئة أن الباى باص هو نقطة الضعف فى صناعة الأسمنت الناتجة من الأفران.

وأكد أن عنصر النقل هو المؤثر اقتصاديا ولابد أن نتفق على طرق جديدة لمواجهة أتربة الباى باص، وسنقوم بوضع شاشات لمراقبة الهواء وربطها بخطوط حمراء لا تتعداها، بالاضافة إلى تفتيشات مفاجئة على المنشآت الصناعية، وأن الحكومات السابقة كانت تتعاقد فى بعض الأحيان مع متعهدين وهميين وغير ملتزمين لجمع ونقل المخلفات، حيث كان أغلبهم يقوم بإلقاء تلك المخلفات بالمناطق غير المحددة لجمعها فيها، وأن الحكومة الآن ستتعقب سيارات جمع ونقل القمامة وتحديد أماكنها بتكنولوجيا حديثة فى التتبع، كى تضمن قيام الشركة بإلقاء المخلفات بأمكانها الطبيعية.

وهناك أدوات جديدة للتعامل مع منظومة المخلفات فهناك محافظات تتطلب تدخل سريع وعاجل منها محافظة الجيزة، والتى بدأت بها منظومة القمامة الحديثة بالفعل، وأن المخلفات الصناعية التى تحتوى على تراب الباى باص من إنتاج 10خطوط أسمنت ومخلفات الصناعات البترولية، والتى تحتاج إلى تكاليف لنقلها وحرقها ومحاجر تعدينية وسنتصدى لتلك المخلفات، وسنحكم قبضتنا على الأفران من خلال أجهزة تتبع تكنولوجية لتتبع المخلفات.

جاء ذلك خلال المؤتمر لقاء الوزير باللواء أحمد الهياتمى محافظ السويس وعدد من نواب المحافظة ومسئولى شركات الأسمنت والأسمدة والسيراميك، وذلك لمناقشة موضوعات منظومة المخلفات والتلوث الصناعى والأسمدة السيراميك .


وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (1)

وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (2)

وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (3)

وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (4)

وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (5)

وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (6)

وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (7)

وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (8)

وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (9)

وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (10)

وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (11)

وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (12)

وزير البيئة جامعة السويس النواب محافظ السويس (13)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة