بالفيديو.. وزير النقل يعلن رسميا إلغاء مشروع القطار المكهرب السلام - العاشر وخط أبو قير.. سعد الجيوشى: تكلفتهما تتعدى الـ40 مليار جنيه.. ويؤكد: سنرفع سعر تذكرة المترو لكننا لم نحدد موعدا

الثلاثاء، 15 مارس 2016 02:08 م
بالفيديو.. وزير النقل يعلن رسميا إلغاء مشروع القطار المكهرب السلام - العاشر وخط أبو قير.. سعد الجيوشى: تكلفتهما تتعدى الـ40 مليار جنيه.. ويؤكد: سنرفع سعر تذكرة المترو لكننا لم نحدد موعدا وزير النقل خلال توقيع عقد مع عدد من الشركات الفرنسية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل صباح اليوم الثلاثاء توقيع عقد مشروع إزدواج المسافة بين محطتى المرج والمرج الجديدة بالخط الأول للمترو بين الهيئة القومية للأنفاق واتحاد شركات كولاس ريل وألستوم الفرنسية، بتكلفة 97 مليون جنيه، وذلك فى حضور الملحق التجارى بالسفارة الفرنسية بالقاهرة فرانك سيكولا، حيث وقع التعاقد اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق وبيدرو هيريرا ممثلا كولاس ريل .

وأعلن وزير النقل رسميا إلغاء مشروع القطار المكهرب السلام-العاشر وخط أبو قير نظرا لارتفاع تكلفتهما .

وطالب وزير النقل خلال توقيع التعاقد الشركات الفرنسية المنفذة بضغط أعمال التنفيذ لتتم خلال عام واحد بدلا من 24 شهرا، فى مقابل دراسة إيقاف تشغيل المنطقة المفردة حاليا من المرج الجديدة إلى المرج القديمة خلال تنفيذ أعمال الازدواج، مشيرا إلى أنه نظراً لتكدس الركاب على أرصفة محطات الخط الأول فى محطتى المرج والمرج الجديدة تم اللجؤ الى إزدواج السكة ما بين المحطتين بطول 1.3 كم بهدف تقليل زمن التقاطر من 10 دقائق إلى 3.5 دقيقة.

ودعا وزير النقل خلال توقيع التعاقد الشركات الفرنسية الى الاشتراك فى دراسات تطوير الخطين الأول والثانى للمترو، بجانب الاشتراك فى تنفيذ خطى المترو الخامس والسادس اللذين سيتم تنفيذهما بنظام الاستثمار، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الأسبوع المقبل بدء أعمال حفر الجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو الممتد من هارون حتى النزهة.

وقال وزير النقل فى تصريحات على هامش توقيع التعاقد إن الوزارة انتهت من وضع مخطط عام للاستثمار حتى 2030 تكلفة قيمة مشروعاته الاستثمارية إلى أكثر من 900 مليار جنيه وتقترب من التريليون جنيه، مشيرا إلى أن أغلب هذه المشروعات سيتم توفير تمويلها من خارج الموازنة العامة للدولة، لذلك تبحث الوزارة عن القيادات والكفاءات بالقطاعات التى يكون لديها القدرة على توفير هذا التمويل وجذب المستثمرين والتفاوض على تنفيذ المشروعات بما يحقق صالح البلد.

وأكد وزير النقل أن مرفق المترو يحقق خسائر مستمرة بسبب الفرق بين قيمة التذكرة الحالية والتكلفة الفعلية، لذلك سيتم رفع سعر تذكرة المترو دون أن يضار محدود الدخل أو الطلاب أو وذوى الاحتياجات الخاصة، مستطردا: "كما قال رئيس الوزراء بالأمس ندرس رفع التذكرة بسبب هذه الخسائر لكننا لم نحدد موعد تطبيق هذه الزيادة ولم نحدد قيمتها"، لافتا إلى أن الوزارة ما زالت فى مرحلة الدراسة ولم تتخذ قرار حتى الآن.

وأضاف وزير النقل أنه تم إلغاء مشروع القطار المكهرب السلام/ العاشر من رمضان ومشروع كهربة خط أبو قير اللذان كان سيتم تنفيذهما من قبل الشركات الصينية بسبب ارتفاع التكلفة التى كانت تتعدى 40 مليار جنيه من خلال قروض تجارية كانت تقدمها هذه الشركات، مستطردا: "اتخذنا قرار تنفيذ المشروعين من خلال التمويل الذاتى حتى لا نحمل الدولة أعباء إضافية من خلال القروض التجارية".

وأوضح وزير النقل عرضنا على الجانب الصينى تنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام/ العاشر من خلال الاستثمار والشراكة مع الوزارة لكن رفض بداية الأمر هذا العرض، إلا عاد ويدرس حاليا تنفيذه بنظام الاستثمار، لافتا إلى أن الوزارة قررت رفع كفاءة وتطوير وكهربة إشارات خط سكة حديد أبو قير من خلال ورش السكة الحديد نفسها وذلك لن تزيد تكلفته عن 400 مليون جنيه، فى حين كانت تقدر تكلفة مشروع الخط المكهرب بالمليارات.
وزير النقل خلال توقيع عقد مع عدد من الشركات الفرنسية  (1)

وزير النقل خلال توقيع عقد مع عدد من الشركات الفرنسية  (2)

وزير النقل خلال توقيع عقد مع عدد من الشركات الفرنسية  (3)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة