ويحذر من توسع نفوذ داعش..

المبعوث الدولى لليبيا يشيد بجهود مصر لحل الأزمة الليبية

السبت، 19 مارس 2016 09:54 ص
المبعوث الدولى لليبيا يشيد بجهود مصر لحل الأزمة الليبية مارتن كوبلر الممثل الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر مارتن كوبلر الممثل الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، من توسع نفوذ داعش بشكل كبير فى ليبيا العام الماضى، وأنه يمكن لها أن تشن هجمات ضد مصر التى تصل حدودها مع ليبيا إلى 1800 كيلو متر.. واصفا الوضع الآن فى ليبيا بالفوضوى.

وأعرب كوبلر - فى حديث خاص مع المحررة الدبلوماسية بوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم قبيل مغادرته مصر الليلة الماضية - عن رضائه من مستوى تعاون الحكومة المصرية لحل الأزمة الليبية التى تولى اهتماما كبيرا بالسيطرة على الوضع الأمنى هناك، وإحداث تقارب بين الأطراف المعنية فى ليبيا والعمل على استقرار البلاد وعدم تفكيكها.

وأوضح أن تنظيم داعش الذى يسيطر حاليا على سرت يتوسع فى اتجاه الجنوب ولديه خلايا إرهابية نائمة فى طرابلس وأماكن أخرى، فضلا عن جماعات إرهابية أخرى، وهى القاعدة وأنصار الشريعة اللتان تنفذان هجمات إرهابية فى شرق وغرب ليبيا، مشيرا إلى أن التقديرات حول أعداد الإرهابيين تصل إلى ما بين 3 إلى 6 آلاف إرهابى فى ليبيا.

وأكد على أهمية تشكيل جيش ليبى موحد حتى يتسنى له الحصول على استثناء من حظر التسليح الذى فرضته الأمم المتحدة، وأن يشترى السلاح لمحاربة الإرهاب، مشيرا إلى أن قوات حفتر التى تقاتل فى بنغازى تحاول منع توسع الإرهابيين فى شرق البلاد ومليشيات أخرى مثل الجماعة المسلحة.

ولفت كوبلر إلى أن محاربة داعش وغيره من الجماعات الإرهابية ليست مسئولية المجتمع الدولى، وإنما مسئولية الشعب الليبى، وذلك عند تولى حكومة الوفاق الوطنى بقيادة فايز سراج مهام منصبها وانتقالها إلى طرابلس العاصمة، مشيرا إلى أن الاتفاق السياسى وتشكيل حكومة الوفاق الوطنى هو الطريق الوحيد لمحاربة داعش.

وردا على سؤال حول مصادر تمويل داعش، أكد أن داعش يحصل على دعم مالى من بعض الليبيين من الداخل، ومصادر أخرى من الخارج، فضلا عن فرضه الضرائب فى المناطق التى يسيطر عليها فى ليبيا، موضحا أنه لا يحصل على تمويل من عوائد البترول.

وردا على سؤال حول إمكانية سيطرة قوات حفتر على الوضع فى ليبيا، أكد على أهمية قوات حفتر التى تشكل عنصرا هاما فى شرق البلاد، ولكن لابد من دمجها فى الجيش الليبى الموحد.

وردا على سؤال حول إمكانية تكرار سيناريو سوريا فى ليبيا، استبعد كوبلر حدوث ذلك، وقال إنه يثق أن المجتمع الدولى لن يسمح بتكرار ما حدث فى سوريا بالرغم من المصاعب الحالية لحل الأزمة الليبية، موضحا أن هناك توافقا من المجتمع الدولى وأعضاء مجلس الأمن والدول العربية والاتحاد الأفريقى حول الاتفاق السياسى الذى تم التوصل إليه.

وردا على سؤال حول اجتماعاته بالقاهرة، أشار إلى أنه التقى خلال زيارته الرابعة للقاهرة ببعض المسئولين المصريين بالخارجية من بينهم السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار والدكتور نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية التى تلعب دورا هاما فى دعم عملية السلام فى ليبيا وبعض ممثلى المجتمع المدنى، وهذا يعنى مشايخ القبائل الليبية، مضيفا أنه التقى بمحمد أبو بكر مبعوث الخارجية المصرية إلى ليبيا فى تونس الأسبوع الماضى، وأنه على اتصال دائم بوزير الخارجية سامح شكرى.

وأوضح كوبلر أنه سوف يسافر إلى سلطنة عمان بعد زيارته للقاهرة لمتابعة اللقاء التشاورى الذى يعقد حول مسودة الدستور الليبى بمشاركة أعضاء الهيئة التأسيسية المنوطة بصياغة الدستور، مؤكدا على مبدأ الملكية الوطنية لمشروع الدستور الليبى .


موضوعات متعلقة..


- شكرى يبحث مع نظيره الليبى أزمة "حكومة الوفاق الوطنى"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة