ساركوزى ساخراً من أوباما:اخترع نظرية القيادة من الخلف وهيلارى أشجع منه

الأحد، 20 مارس 2016 01:03 ص
ساركوزى ساخراً من أوباما:اخترع نظرية القيادة من الخلف وهيلارى أشجع منه الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى
باريس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار فرنسا


رد الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى على الرئيس الأمريكى باراك أوباما الذى اتهمه بالسعى إلى الظهور أثناء التدخل العسكرى فى ليبيا فى 2011، وأشار فى مقابلة السبت مع قناة "اى تيلي" إلى الرئيس الأمريكى "الذى يعرف الجميع أن الفعل ليس من خصاله وأنه صاغ مفهوم النظرية الشهيرة وهى القيادة من الخلف وتعلمون أن القيادة من الخلف أمر لا وجود له".

وقال ساركوزى "لا أريد جدالا مع السيد أوباما الذى يعرف الجميع أن الفعل ليس من خصاله"، وأضاف الرئيس الفرنسى السابق "كان أوباما قال إنه فى اللحظة التى يستخدم فيها بشار الأسد أسلحة كيمائية، سنتدخل وقد استخدم بشار الأسد أسلحة كيميائية، لكنهم لم يتدخلوا، حين نضع حدودا ثم يتم تخطيها ولا نفعل شيئا، فهذه ليست علامة جيدة".

وجاءت تصريحات ساركوزى ردا على مقابلة نشرتها الخميس مجلة " ذى اتلانتك" وعاد فيها أوباما إلى ظروف قيام تحالف قادته فرنسا وبريطانيا ثم حل محلهما الحلف الأطلسي، فى 2011 بغارات جوية على ليبيا أدت إلى الإطاحة بنظام معمر القذافى.

وقال أوباما "عندما اتساءل لماذا ساءت الأمور أدرك أننى كنت واثقا بأن الأوروبيين بالنظر إلى قربهم (الجغرافي) من ليبيا سيضطلعون بدور أكبر فى متابعة" الوضع بعد التدخل.

وقال إن ساركوزى "كان يريد التباهى بنجاحاته فى الحملة الجوية بينما نحن من دمر كل الدفاعات الجوية" الليبية، لكن ساركوزى رد على ذلك بسخرية قائلا "إن الطائرات الفرنسية كانت الأولى التى دخلت سماء ليبيا وبعد ثمانية أيام قرر أوباما سحب الجيش الأميركى.

وأضاف "إما أن تكون قائدا أو لا تكون. وحين تكون قائدا تقود العملية" ووضع مقارنة بين أوباما ووزيرة خارجيته حينها هيلارى كلينتون التى قال إنها "كانت شجاعة وقوية ودعمت تدخلنا وكذلك السيد كاميرون".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة