أخبار فلسطين اليوم.. إسرائيل تقتل 9 أسرى فى معتقل النقب الصحراوى منذ 1988

الأحد، 20 مارس 2016 06:36 م
أخبار فلسطين اليوم.. إسرائيل تقتل 9 أسرى فى معتقل النقب الصحراوى منذ 1988 اسرى فى سجون الاحتلال
إعداد : هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ركزت أخبار فلسطين اليوم على العديد من التقارير، ومن ضمن أخبار فلسطين اليوم، أفاد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق فى هيئة شئون الأسرى والمحررين وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شئون الهيئة فى قطاع غزة بفلسطين، عبد الناصر فروانة بأن 9 أسرى فلسطينيين استشهدوا فى معتقل النقب الصحراوى منذ افتتاحه من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلى فى مارس عام 1988 إثر إصابتهم بأعيرة نارية أو جراء التعذيب والإهمال الطبى.

ودعا فروانة - فى تصريح الأحد، بمناسبة مرور 28 عاما على افتتاح معتقل النقب- إلى "ضرورة التحرك الجاد وتوثيق تلك الحالات التى سقط فيها شهداء داخل المعتقل، والضغط على المؤسسات الحقوقية والإنسانية ذات العلاقة بهدف تشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على ظروف وملابسات استشهادهم ومحاسبة المتسببين فى وفاتهم، خاصة وأن ثلاثة منهم كانوا قد استشهدوا بعد إصابتهم بأعيرة نارية، وذلك على قاعدة أن الحق لا يسقط بالتقادم".

وأوضح أن معتقل النقب الصحراوى افتتح خلال انتفاضة الحجارة فى السابع عشر من مارس عام 1988م، ثم تم إغلاقه فى منتصف عام 1996، ولكن فى الأول من أبريل عام 2002 وخلال "انتفاضة الأقصى" أعادت سلطات الاحتلال افتتاحه من جديد لذات الهدف الذى افتتح من أجله فى المرة الأولى، وهو استيعاب المعتقلين الجدد وقمع الانتفاضة.

ويقع معتقل النقب الصحراوى فى صحراء النقب (جنوب إسرائيل) فى منطقة عسكرية خطرة وغير آمنة حيث تجرى بداخلها تدريبات عسكرية بالأسلحة الحية، تعرض كل شخص فى المكان لأخطار الحرب، علاوة على قسوة ظروفه الطبيعية والمناخية طوال السنة، ووجوده فى بيئة ملوثة حيث قربه من "مفاعل ديمونا" وفى منطقة تستخدم لدفن النفايات النووية، وهو ما هذا ما يفسر ظهور أمراض خطيرة بين أوساط المعتقلين هناك، وتزايد أعداد المرضى فى صفوفهم.

ويقبع فى سجون الاحتلال الإسرائيلى ما يقرب من 7 آلاف معتقل فلسطينى موزعين على 22 سجنا ومركز توقيف، بينهم حوالى 300 من قطاع غزة، جلهم من القدامى وأصحاب الأحكام العالية.

ومن أخبار فلسطين اليوم، قال الروائى وحيد الطويلة، معلقا على الدعوة الموجهة من فلسطينيين للكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد لزيارة الضفة الغربية، إذا كان سفر عبد المجيد إلى فلسطين لن يجبره على وضع ختم إسرائيل على جواز سفره فليسافر.

وأضاف "الطويلة" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن زيارة محمود درويش ليست تطبيعا حيث إن "الشاعر الفلسطينى الكبير" جزء من التراث الفلسطينى والعربى وسفره دعم للفلسطينيين.

وكان الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد نشر أمس على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك " قضية بشأن دعوة وجهت له لزيارة فلسطين للقاء خاص فى متحف الشاعر الكبير محمود درويش، وسيكون السفر عن طريق الأردن ويقوم الأصدقاء بكل الإجراءات الخاصة بدخول الضفة متسائلا عن إمكانية السفر أم أن السفر يصبح تطبيع، أم بحجة التطبيع سيظل الشعب الفلسطينى محاصر.


موضوعات متعلقة..



- بدء فعاليات حملة اتحاد "سياسة واقتصاد" للتضامن مع الشعب الفلسطينى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة