وزير النقل لأعضاء بـ"النواب": ألغيت مشروعات بقروض قيمتها 100 مليار جنيه لأحمى الأجيال القادمة من أعبائها.. والاقتراض لتنفيذ المشروعات سهل لكن بعد 4 سنوات سيقولون كان وزيرًا فاشلاً وخائنًا لوطنه

الإثنين، 21 مارس 2016 11:09 م
وزير النقل لأعضاء بـ"النواب": ألغيت مشروعات بقروض قيمتها 100 مليار جنيه لأحمى الأجيال القادمة من أعبائها.. والاقتراض لتنفيذ المشروعات سهل لكن بعد 4 سنوات سيقولون كان وزيرًا فاشلاً وخائنًا لوطنه الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل والمواصلات
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وزير النقل: ليس لدينا ضمانات تمنع حوادث القطارات أو الطرق أو المعديات بسبب تهالكها خلال السنوات السابقة

الجيوشى: لدينا 200 ألف معدية تعمل بالنيل غير مرخص منها سوى 2000 ويفتش عليها 8 موظفين فقط

قال الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل، إنه ألغى مشروعات كانت ستنفذ من خلال قروض بمبلغ إجمالى حوالى 100 مليار جنيه، على رأسها مشروع القطار المكهرب السلام/العاشر، ومشروع كهربة قطار أبو قير بالإسكندرية ومحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، لافتًا إلى أن قراره جاء لحماية الأجيال القادمة من تحمل أعباء تسديد أقساط هذه القروض وفوائدها.

وأضاف وزير النقل، خلال لقائه مساء اليوم مع أعضاء مجلس النواب بالقاهرة، بجانب النائب خالد يوسف من القليوبية، أن هذه المشروعات الثلاثة كانت تتكلف وحدها حوالى 60 مليار جنيه تمول من خلال القروض، لكنه قرر إلغاء هذه المشروعات وتوفير تمويلها ذاتيًا، أو من خلال الاستثمار حتى لا يحمل الأجيال القادمة نتيجة هذا الاقتراض.

وأكد وزير النقل، أن الاقتراض قرار سهل ويمكن من تنفيذ المشروعات بسرعة، لكن تكلفتها تتحملها الأجيال القادمة، مستطردًا: "من السهل أجيب قروض وأنفذ المشروعات بسرعة وأتصدر المانشيات ويقولوا علىَّ أنجح وزير.. لكن بعد 4 سنوات خلال بدء تسديد أقساط القروض سيقولون ده كان وزير فاشل وخاين لوطنه".

وتابع وزير النقل: "الصينيون زعلوا عندما اتخذت قرار إلغاء هذه المشروعات التى يتم تنفيذها من خلال القروض لكنى شرحت لهم الأمر.. وقلت أنا عاوز ابنى بلدى بالاستثمار زى ما أنتوا بنيتوا بلدكم بالاستثمار.. الاقتراض لن يبنى البلد.. وتفهموا وجهة نظرنا"، لافتًا إلى أن اتجاه الوزارة يعتمد على تنفيذ المشروعات بالاستثمار وليس بالاقتراض.

ولفت وزير النقل، إلى أن مرافق النقل متهالكة ولا يوجد ضمانات تمنع حوادث القطارات أو الطرق أو المعديات بسبب الوضع المتردى الذى وصلت إليه هذه المرافق خلال السنوات السابق، مستطردًا: "عليكم أن تعلموا مثلاً أنه لدينا حوالى 200 ألف معدية تعمل بالنيل لا يوجد مرخص منها سوى ألفين.. ولا يوجد مفتشين بالنقل النهرى يفتشوا عليهم سوى 8 موظفين.. مفيش مفتشين".

وأوضح وزير النقل، أن السكة الحديد تتعرض لخسائر ووصلت ديونها إلى 36 مليار جنيه بينها 26 مليار جنيه ديون مستحقة لبنك الاستثمار القومى و10 مليار جنيه تم سحبها على المكشوف من البنوك لسداد مرتبات العاملين بسبب العجز بين الإيرادات والمصروفات التى وصلت إلى 3.25 مليار جنيه، لافتًا إلى أن مرفق المترو يتعرض لخسائر شهرية قيمتها 20.5 مليون جنيه بسبب الفرق فى قيمة التذكرة.

وأشار وزير النقل، إلى أن الوزارة انتهت من وضع خطة استراتيجية لقطاع النقل حتى عام 2030، تتضمن 112 مليار جنيه فقط خلال العام الأول، لافتًا إلى أن الخطة تشمل رؤية متكامل لتطوير مرافق النقل، و85% من مشروعات يتم تنفيذها من خلال استثمارات القطاع الخاص، بينما الـ15% المتبقية يتم تنفيذها من خلال التمويل الحكومى وتشمل مشروعات بنية أساسية.


موضوعات متعلقة..


- وزارة النقل: لجنة الخبراء انتهت من إعادة بناء الوزارة اقتصاديا ووضع استراتيجية حتى 2030










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة