أوباما يختتم زيارته لكوبا باجتماع مع معارضين وحضور مباراة بيسبول

الثلاثاء، 22 مارس 2016 09:03 ص
أوباما يختتم زيارته لكوبا باجتماع مع معارضين وحضور مباراة بيسبول باراك أوباما و راوؤل كاسترو
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار كوبا


يلتقى الرئيس الأمريكى باراك أوباما مع معارضين كوبيين اليوم الثلاثاء كما يحضر مع رئيس الدولة الشيوعية راؤول كاسترو مباراة بيسبول بعد إلقاء كلمة فى ختام زيارته التاريخية برؤية متفائلة للعلاقات بين البلدين فى المستقبل.

وبعد يوم من الشد والجذب مع كاسترو بشأن حقوق الإنسان يوجه أوباما كلمة للشعب الكوبى من المسرح الكبير فى هافانا ستبثها على الهواء وسائل الإعلام الرسمية.

وسيلتقى أيضا أوباما الذى تنتهى رئاسته فى يناير كانون الثانى مع قيادات المجتمع المدنى فى السفارة الأمريكية لتأكيد تحذيره لكاسترو من أن عدم تحسين سجل كوبا فى مجال حقوق الإنسان سيعرقل قوة الدفع نحو إنهاء الحظر الأمريكى المفروض على كوبا منذ عشرات السنين.

ولم ينشر البيت الأبيض قائمة بأسماء الناشطين الذين يعتزم أوباما الاجتماع معهم.

وبدا الغضب على كاسترو خلال مؤتمر صحفى نادر يوم الاثنين عندما سأله صحفى أمريكى عن اعتقال المعارضين السياسيين . ونفى مثل هذه الممارسات وطالب بقائمة أسماء لمثل هؤلاء المعتقلين. وقال البيت الأبيض إنه كثيرا ما قدم مثل هذه القوائم للحكومة الكوبية من قبل.

ويؤكد اجتماع أوباما مع المعارضين التوترات التى مازالت موجودة بين العدوين السابقين خلال فترة الحرب الباردة على الرغم من التقارب الذى حدث بينهما فى 2014 والذى أدى إلى الزيارة التى لم تكن متصورة فيما مضى يوم الأحد.

ويعكس الاجتماع أيضا حاجة أوباما لإقناع المنتقدين فى الداخل بأن زيارة أول رئيس أمريكى لكوبا منذ 90 عاما لن تُستغل لتعزيز حكومة كاسترو.

وكثيرا ما زار أوباما قيادات المجتمع المدنى خلال رحلاته الخارجية ولاسيما لدول مثل الصين حيث تبدى واشنطن قلقها بشأن حقوق الإنسان أيضا.

وقال مساعدون إنه بالإضافة إلى هذا الاجتماع يعتزم أوباما أيضا استغلال كلمته لطرح رؤية لتحسين العلاقات تمتد إلى ما بعد انتهاء رئاسته.

ويختتم أوباما زيارته بحضور مباراة بيسبول . وسينضم الرئيس الأمريكى وأسرته التى ترافقه خلال زيارته إلى كاسترو لحضور مباراة استعراضية فى البيسبول بين فريق تامبا باى رايس والفريق الوطنى الكوبي.

وبعد المباراة يتوجه أوباما إلى الأرجنتين فى زيارة تستغرق يومين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة