الصحافة الإسرائيلية: حاخام يهودى: جيش مصر أكبر خطر على تل أبيب.. مسئولان إسرائيليان زارا تركيا عقب هجمات إسطنبول والتقيا مسئولين أتراك

الثلاثاء، 22 مارس 2016 02:00 م
الصحافة الإسرائيلية: حاخام يهودى: جيش مصر أكبر خطر على تل أبيب.. مسئولان إسرائيليان زارا تركيا عقب هجمات إسطنبول والتقيا مسئولين أتراك مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دورى جولد
كتب: محمود محيى – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حاخام يهودى: جيش مصر لا يزال أكبر خطر على تل أبيب


01


كشف الحاخام اليهودى أفيشاى أفيرجون، حاخام مستوطنة "كفار سابا" والباحث العسكرى والخبير فى شئون الجيوش العربية، أن الجيش المصرى لا يزال يشكل أكبر خطر على وجود إسرائيل برغم من اتفاقية السلام بين البلدين التى وقعت منذ عدة عقود.

وأضاف الحاخام اليهودى، خلال كتابه الجديد "الخلاص" الذى سيطرح قريبا بدور النشر الإسرائيلية، ونشر موقع "هاجيولا" الإسرائيلى المتخصص فى الشئون الدينية، مقتطفات من الفصل الخامس منه الذى يتناول فيه ثورات "الربيع العربى" وتأثيرها على أمن إسرائيل خاصة بعد انهيار عدة جيوش ببعض الدول العربية، أنه برغم من التدهور الاقتصادى فى مصر بعد ثورة يناير، إلا أنها تطور من أنظمتها.

وأضاف أفيرجون، فى فصل الكتاب الذى حمل عنوان "الثورة الأولى فى مصر"، أنه بعد انهيار نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، بعد زيادة المظاهرات المناهضة ضده بسبب تزايد البطالة والفقر والفساد خلال فترة حكمه، واجهت مصر أزمة اقتصادية كبيرة.

واستطرد الحاخام اليهودى قائلا: "منذ توقيع اتفاقية السلام بين إسرائيل ومصر، اشترت القوات المسلحة المصرية العشرات من الأسلحة المتطورة بمليارات الدولارات.

وأضاف أفيرجون، أن الجيش المصرى لم يكتفى بشراء هذا الكم الهائل من الأسلحة الثقيلة فحسب، بل أشترى آلاف البنادق المتقدمة، وأنظمة متطورة للقيادة والسيطرة تسخدمها أجهزة الاستخبارات والحرب الإلكترونية، والأكثر من ذلك أعلنت مصر رغبتها فى امتلاك قدرات نووية، على حد قوله.

وأوضح الحاخام اليهودى أن هذه القوة العسكرية الهائلة لدى مصر تشكل خطرا كبيرا على إسرائيل، مضيفا أن مصر دائما تشجع على التحريض ضد إسرائيل، وعملت فى مرات كثيرة فى الساحة الدولية على مهاجمة تل أبيب.

وأضاف الحاخام اليهودى، أن سقوط نظام الإخوان فى مصر جعل كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا تعلن وقف شبه كامل لبيع الأسلحة المتطورة إلى مصر، وكان هذا الأمر تطور إيجابى للغاية بالنسبة لإسرائيل.



مسئولان إسرائيليان زارا تركيا عقب هجمات إسطنبول



02

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دورى جولد قام بزيارة شارع "استقلال" بإسطنبول والذى قتل فيه 3 إسرائيليين خلال التفجير الإرهابى الأخير.

وأضافت الصحيفة أن "جولد" أول مسئول إسرائيلى يزور تركيا منذ 5 سنوات فى أعقاب قطع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.

وقال "جولد" خلال الزيارة أن إسرائيل وتركيا وجدا أنفسهم فى نفس الجانب الذى يواجه الإرهاب ، ومن هذا المنطلق فإنه سيتم تطوير وتطبيع العلاقات بين البلدين من جديد .

وأوضحت الصحيفة أن "جولد" تجول فى مدينة اسطنبول برفقة جلعاد كوهين نائب مدير عام وزارة الخارجية ، وشاهدا ما خلفه التفجير الإرهابى فى إسطنبول ، وبعدها التقيا بمدير عام وزارة الخارجية التركية من أجل وضع اللمسات الأخيرة للاتفاق بين أنقرة وتل أبيب.


موضوعات متعلقة ..


- الصحافة الإسرائيلية: أردوغان يعتذر للرئيس الإسرائيلى عن مقتل 3 إسرائيليين فى إسطنبول.. وصول 17 يمنيا يهوديا هجّروا سرا إلى إسرائيل.. ومظاهرات مؤيدة لفلسطين بواشنطن خلال انعقاد مؤتمر "الإيباك"

- الصحافة الإسبانية: رئيس كوبا يضيف أوباما بـ"استيك مشوى وكريم كراميل".. ونجاح الزيارة بالنسبة لكاسترو يتوقف على إعادة جوانتانامو للسيادة الكوبية.. وفاة أول رضيع بمرض صغر الرأس بعد إصابته بزيكا فى بنما


- الصحف المصرية: غموض التعديل.. وشريف: «لسة مفيش أخبار».. حكم نهائى.. عزل 15 قاضيا إخوانيا.. حذف "البرادعى" من منهج "خامسة ابتدائى".. والتعليم: هنحقق.. لقاء السيسى وإسماعيل يحسم التشكيل الوزارى

- الصحف البريطانية: "الجناح المسلح" لحزب البديل الألمانى يهدد برلمانيين بالقتل.. وشريك منفذ هجمات باريس دخل أوروبا كلاجئ سورى.. ودونالد ترامب مهاجما كوبا: عدم استقبال كاسترو لأوباما "غير محترم"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة