جولة لوزيرة التعاون الدولى إلى العلمين لتفقد مشروع إزالة الألغام

الثلاثاء، 22 مارس 2016 04:18 م
جولة لوزيرة التعاون الدولى إلى العلمين لتفقد مشروع إزالة الألغام سحر نصر - وزيرة التعاون الدولى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قامت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، بزيارة ميدانية، اليوم الثلاثاء، للعناصر القائمة على تطهير منطقة الساحل الشمالى الغربى بمدينة العلمين، بحضور اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، وعدد من قيادات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من أعضاء مجلس النواب بمحافظة مطروح، وممثلين للاتحاد الأوروبى.

وتفقدت الوزيرة المعدات التى تم شراؤها من قبل وزارة التعاون الدولى المساعدة فى عمليات إزالة الألغام، والتى بلغ عددها حوالى 1170 معدة، بقيمة 12 مليون دولار، وشاهدت الوزيرة بيانا عمليا من قبل فوج التطهير لعملية الكشف والتطهير من الألغام فى منطقة العلمين، كما شاهدت عرضا تقديميا عن دور وزارة التعاون الدولى فى تطهير منطقة الساحل الشمالى الغربى من مخلفات الحروب المتفجرة.

وأوضحت الوزيرة، فى بيان صحفى، أن الألغام والذخائر المتفجرة تغطى مناطق كبيرة مثل مناطق العلمين – الحمام - الضبعة - سيدى برانى – السلوم، وتبلغ مساحتها 1.3 مليون فدان، ووجود هذه الذخائر المتفجرة فى الأراضى المصرية تمثل عائقاً كبيراً للتنمية المستدامة لهذه المنطقة بأكملها، وحاجزاً بين الدولة وبين مواردها الغنية فى هذه المنطقة.

وتوجهت الوزيرة إلى مدرسة العلمين لمشاهدة بيان عملى عن التوعية بمخاطر الألغام للطلاب، حيث قامت الوزارة بتوفير حوالى 74 ألف نسخة لمنهج التوعية بمخاطر باعتماد وزارة التربية والتعليم، وتم توزيعها على طلبة المدارس بكل المراكز التابعة لمحافظة مطروح.

وشددت الوزيرة، على أن الحكومة بصفة عامة ووزارة التعاون الدولى بصفة خاصة، تولى اهتماماً كبيرا لتطهير كل ارضى الساحل الشمالى الغربى وساحل البحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء من الألغام والذخائر المتفجرة، مشيرة إلى أن أهم الأدوات التنفيذية للحكومة فى هذا الشأن هى الجهود المستمرة للقوات المسلحة فى تطهير الألغام، بالإضافة إلى الدور الهام المناط به الأمانة التنفيذية لإزالة الالغام، ثم قامت الوزيرة، بزيارة عدد من منازل المصابين نتيجة التعرض للألغام، وكرمت عددا من الرائدات الريفية والأطفال المصابين نتيجة التعرض للألغام.

وأعلنت الوزيرة عن تحويل الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالى الغربى الموجودة بوزارة التعاون الدولى إلى المركز الوطنى المصرى للإزالة الألغام والتنمية المستدامة، والتابع لوزارة التعاون الدولى.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذا المركز سوف يكون نقطة تنسيق وطنية بين كافة الجهات الوطنية المعنية بإزالة الألغام، وسيتولى التنسيق مع الجهات المانحة فيما يخص إزالة الألغام لأغراض التنمية المستدامة.

والتقت الوزيرة خلال الزيارة محافظ مطروح، حيث تم استعراض المشروعات التنموية فى المحافظة، والاستماع إلى أبرز التحديات التى تواجهها.



موضوعات متعلقة:


- "إل جى": تغيرات سعر الصرف أثرت على أرباحنا بنسبة 15%

- البورصة تنهى تعاملاتها على تراجع بسبب تفجيرات بلجيكا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة