صندوق تطوير التعليم: لقاءات توظيف دولية لتغذية سوق العمل بالكوادر المؤهلة

الثلاثاء، 22 مارس 2016 10:35 ص
صندوق تطوير التعليم: لقاءات توظيف دولية لتغذية سوق العمل بالكوادر المؤهلة الدكتور عبد الوهاب الغندور، الأمين العام لصندوق تطوير التعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال د.عبد الوهاب الغندور، الأمين العام لصندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء، إن ملتقى التوظيف الدولى الثانى المزمع إقامته بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالفيوم بالتعاون مع إيطاليا، يعد أحد الركائز الأساسية في تحقيق الهدف المرجو من تطوير منظومة التعليم الفنى فى مصر وهو تغذية سوق العمل والصناعة بالعمالة والفنيين المؤهلين والمستوفين للمعايير العالمية.

وأضاف في بيان، أن نجاح مشروعات الصندوق في مجال التعليم الفني من حيث توفير الخريجين المؤهلين لابد أن يكتمل بتعريف الصُناع بمهارات هؤلاء الخريجين وتعريف هؤلاء الخريجين بمتطلبات سوق العمل المحلية والدولية.

وأوضح "الغندور" أنه يعد أحد الأهداف الرئيسية لملتقى التوظيف الدولى، وهو الثاني من نوعه في مجمع الفيوم، حيث تم عقد ملتقى التوظيف الأول في شهر أبريل 2015 بعد تخريج أول دفعة من المدرسة الثانوية الصناعية بالمجمع وبحضور كل من وزير التعليم الفني آن ذاك ومحافظ الفيوم والسفير الإيطالي حيث أن إيطاليا هي الشريك التعليمي للصندوق في هذا المجمع.


وتابع: أن أحد الأهداف الرئيسية للملتقى تتمثل في تعريف سوق العمل المحلي والدولي بدرجة بكالوريوس التكنولوجيا المستحدثة في جميع مشروعات المجمعات التكنولوجية المتكاملة التي أنشأها الصندوق اعتبارًا من عام 2009 والتي سبق وأن صدر بها قرار المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.
وأشار إلى أن تلك الدرجة المستحدثة تستهدف تغذية سوق العمل بالكوادر المهنية المؤهلة للإشراف على خطوط الإنتاج والمواقع التنفيذية في شتى مجالات الصناعة والتشييد كما هو الحال جميع الدول الصناعية الكبرى مثل ألمانيا وإيطاليا.

من جانبه قال م. محمد أنس الغمرى، مدير مشروع إنشاء مجمع التعليم التكنولوجى المتكامل بالفيوم، إن مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالفيوم تم إنشاؤه بالشراكة بين مصر وإيطاليا من خلال برنامج مبادلة الديون المصرية- الإيطالية في مجال التخصصات الصناعية، وذلك في ضوء رؤية صندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء للنهوض بالتعليم الفني .

وأضاف أن المشروع بدأ بتطوير المدرسة الثانوية الصناعية بـ"دمو" وذلك بتحويلها إلى مجمع تعليمي تكنولوجي متكامل عن طريق تصميم منهج جديد قائم على تنمية المهارات و تطوير المباني والورش وتجهيزها بأحدث المعدات والمعامل و تدريب الكوادر البشرية على تطبيق النموذج التعليمي الجديد.

وبدأ المجمع باستقبال طلاب بداية من العام الدراسي 2012-2013 ويضم حالياً حوالي 500 طالب ومن المستهدف أن يصل إجمالي عدد الطلاب بعد اكتمال جميع عناصر المجمع إلى 1800 طالب.

وتابع : يحصل الطالب في نهاية المرحلة الأولى على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية بالإضافة إلى شهادة مؤهلات من الشريك التعليمي في إقليم إيمليا رومانيا الإيطالي، كما يحصل الطالب في نهاية المرحلة الثالثة على درجة البكالوريوس في " تكنولوجيا الآلية الصناعية" .

وأوضح "الغمري" أن المجمع يتعاون مع المصانع المحيطة لتدريب الطلاب وصقل مهاراتهم العملية كما يقوم المجمع بتنظيم ملتقيات سنوية لجذب الطلاب لسوق العمل وتعريفهم بالمهارات المطلوبة للالتحاق به، كما يهتم بالمشاركة المجتمعية وذلك عن طريق التواصل مع المدارس الثانوية الصناعية بالفيوم في جميع الأنشطة التي ينظمها المجمع.


موضوعات متعلقة..

مصدر بالتعليم: إجراء تحريات على 5245 ملاحظا بالثانوية قبل الامتحانات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة