بالفيديو.. افتتاح فعاليات المؤتمر الاقليمى لدور الانتماء الوطنى فى التنمية بجامعة المنصورة

الأربعاء، 23 مارس 2016 03:29 م
بالفيديو.. افتتاح فعاليات المؤتمر الاقليمى لدور الانتماء الوطنى فى التنمية بجامعة المنصورة جانب من اللقاء
الدقهلية ـ شريف الديب ـ محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح حسام الدين إمام محافظ الدقهلية، والدكتور محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة، فعاليات المؤتمر الإقليمى الثانى لقسم علم الاجتماع تحت عنوان " دور الانتماء الوطنى فى تحقيق التنمية الشاملة " الذى يستمر حتى غدا الخميس.

وقال بيان للجامعة اليوم، إن المؤتمر يهدف إلى استعراض الأسباب التى تؤدى إلى تبنى الفكر الارهابى وتأثيره على الهوية الوطنية مع توضيح التحديات التى تواجه الانتماء الوطنى، بالإضافة للتأثير الهوية الوطنية فى تحقيق التنمية الشاملة لمصر.

ويناقش المؤتمر عدة محاور تتمثل فى "أنواع الانتماءات ومصادرها – غرس الانتماء للوطن فى مرحلة الطفولة - دور الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام فى تعزيز ثقافة الانتماء - دور الجامعات فى تعزيز الانتماء للوطن - أثر الانتماء للوطن على الإصلاح السياسى – أثر الانتماء للوطن على الإصلاح الاقتصادى والتنمية الشاملة – أثر انعدام مفهوم "الانتماء للوطن" أو ضعفه على الحياة الاجتماعية – كيفية غسل العقول لتبنى الفكر الإرهابى وتغيير الهوية الوطنية".

وشارك بالمؤتمر عدد من الأساتذة والباحثين من الدول العربية الشقيقة متمثلة فى (فلسطين- لبنان- العراق –السودان- سلطنةعمان-ليبيا – الجزائر- السعودية-الكويت).

وقالت الدكتورة مها عبد اللطيف السجينى، إن أزمة الهوية هى عدم معرفة الشخص لذاته، سواء من حيث تكوين الشخص لحاضره أو مستقبله، ولذلك فإن تأثر الهوية بالمعطيات الثقافية وأساليب التنشئة هى الدافع الأساسى للمطالبة بإعادة النظر فى اعتبار الهوية جزءا من النمو النفسى للفرد وانتمائه الروحى لوطنه.

ويرى الدكتور مهدى محمد القصاص، أن الإنتماء للوطن والحفاظ عليه قيمة سامية تشعر صاحبها بالفخر وهى السبيل للقضاء على الظواهر السلبية، خاصة التطرف الفكرى والعنف والإرهاب الذى أصبح يعانى منه المجتمع العالمى وليس المصرى فقط، حيث تؤكد القراءة المتأنية للتاريخ أن ضعف الانتماء يولد الفتور والسلبية واللامبالاة وعدم تحمل المسئولية فلا قيمة للإنسان دون انتماء.

وأضاف الدكتور رضا سيد احمد، أنه عندما يضعف الانتماء الوطنى يزداد الانتماء إلى الجماعات والطوائف المختلفة، ويجب أن نحافظ على مقدرات هذا الوطن وأن يعود الانتماء لأبنائنا أبناء مصر.

وقال الدكتور محمد القناوى رئيس الجامعة، إن ما يحدث بدول الوطن العربى خلال السنوات القليلة الماضية من تفكيك وتدمير في ظل الربيع العربى لتستفيد منه بعض الدول والقوى الغربية لنظل سوقا مفتوحا للسلاح ونهب ثراوت وطننا العربى، وهى نتائج عدم الوعى بالانتماء لاوطاننا العربية.

وأضاف ان الشباب لديهم حلم السفر للخارج أملا في تحقيق ذاته، ولكن لن نجد أفضل من تراب الوطن فمصر هي الحضارة وهى من أضاءت للعالم كله بالمعرفة والعلم، وما يحدث الآن في الدول العربية هو مؤامرة كبرى لتدمير الدول العربية ويجب أن نفخر جميعا لانتمائنا لهذا الوطن.

وأكد محافظ الدقهلية، أن فكرة المؤتمر في غاية في الأهمية ويجب أن تعمم على كافة الأجهزة التنفيذية بالدولة، وكذلك الجامعات المصرية وجميع الكليات، فالإنتماء لهذا الوطن يدعو إلى الفخر في ظل تفتت الدول العديد من الدول العربية والتي دمرتها الصراعات، فمصر هي أرض الحضارات وهبة النيل ويجب أن يكون انتمائنا للوطن، كما يجب أن نضرب بيد من حديد ومحاربة كل من يحاول تفتيت انتمائنا للوطن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة