منظمة الصحة العالمية: فيروس زيكا أصبح قنبلة موقوتة

الأربعاء، 23 مارس 2016 02:31 م
منظمة الصحة العالمية: فيروس زيكا أصبح قنبلة موقوتة مديرة الصحة العالمية مارجريت تشان
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعربت مديرة منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان عن حزنها وتعاطفها مع ضحايا هجمات بروكسل، ولكنها أعربت عن تشاؤمها من تطور فيروس زيكا فى أمريكا اللاتينية، وقالت "الأمور تبدو أسوأ"، وقالت "زيكا أصبح قنبلة موقوتة".

وأشارت تشان إلى أن الفيروس أصبح منتشرا بالفعل فى 38 إقليما، وهناك زيادة فى حالات انتشار متلازمة جيلان باريه فى 12 إقليما، كما وصل عدد حالات مرض صغر الرأس إلى 2500 حالة وغالبية فى البرازيل.

وطالبت تشان جميع مراكز السيطرة على الأمراض من استخدام الاحتياطات القصوى ، لمنع العدوى المحتملة وحماية الأطفال حديثى الولادة من الإصابة بالفيروس ومن مرض صغر الرأس.

وأكدت تشان أنه حتى الآن يوجد 30 شركة تعمل على البحث عن لقاح لمكافحة فيروس زيكا ، وهناك 23 مشروعا للقاحات مختلفة محتملة جارية فى 5 بلدان.

وناشدت منظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء من أجل توفير 4 ملايين دولار لمكافحة فيروس زيكا، واصفة وضع التمويل بأنه خطير للغاية، وتحذيرات المنظمة ترجمتها الحالات المتزايدة للفيروس فى دول عدة مثل البرازيل التى أكدت ارتفاع حالات الإصابة بـ"زيكا" إلى 5200، فى حين كان العدد 5131 فى الأسبوع الأول من مارس.

من جهته أكد كريس داى، مسئول رفيع فى منظمة الصحة العالمية، علم المنظمة بأن هناك الآلاف من الحالات فى البرازيل، وبالتالى فإن التوقعات فى الأمريكتين كبيرة للغاية، وبالتالى فهذا سيسبب عبئا كبيرا، ما سيتطلب استثمارات كبيرة، ليس فقط فى التحكم فى الأساليب الفورية بل فى الاستثمار طويل المدى لدعم خدمات الرعاية الصحية.

وأكدت بنجلاديش أول حالة إصابة بفيروس زيكا حيث أثبتت الاختبارات وجوده فى عينة دم رجل يبلغ من العمر 67 عاما لم يسافر قط إلى الخارج.



منظمة الصحة العالمية


موضوعات متعلقة


- المراكز الأمريكية تحذر الأطباء من عدوى زيكا أثناء الحمل والولادة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة