4 أزمات ساعدت التكنولوجيا فى تخطيها..

موقع هولندى يبرز دور HarassMap فى مواجهة ظاهرة التحرش بمصر

الخميس، 24 مارس 2016 12:30 ص
موقع هولندى يبرز دور HarassMap فى مواجهة ظاهرة التحرش بمصر ظاهرة التحرش بمصر
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع كل أزمة يمر بها العالم تثبت التكنولوجيا قدرتها على المساعدة فى تخطى الأزمة وتقديم يد العون للضحايا، فخلال الأحداث الإرهابية التى أصابت عددا من دول العالم المختلفة لجأ العالم إلى مواقع التواصل الاجتماعى، ليس فقط لمتابعة الأمر ولكن أيضا لعرض المساعدات والبحث عن وسيلة للإنقاذ، وهو ما جعل العالم ينظر بشكل مختلف لأهمية التكنولوجيا فى حياتنا التى أصبحت وسيلة لما هو أبعد من مجرد التواصل والدردشة. ولهذا سلط موقع thenextweb الهولندى الضوء على أهم المجالات التى أثرت فيها التكنولوجيا بشكل كبير وتمكنت من إنقاذ العديد من الأشخاص من حوادث مختلفة.

1- الحوادث الإرهابية


خلال حادث بروكسل الأخير وتعطل خطوط الهواتف لجأ سكان بلجيكا إلى الخدمات التى تقدمها تطبيقات مثل واتس آب وماسنجر للتواصل مع ذويهم، كما أنهم لجأوا إلى فيس بوك لطمأنة أقاربهم وأصدقائهم حول العالم أنهم آمنين عن طريق ميزةsafety check.
الصورة المرفقة

2- مساعدة سوريا


فى بداية الأزمة السورية تم استخدام نظام الباركود المحوسب لمراقبة توزيع الإمدادات الإنسانية فى سوريا، وبعد ذلك تم إطلاق تطبيق Women Under Siege وهو يعمل على إنشاء تقارير لما تتعرض له السوريات من عنف الجنسى من أجل إنشاء خرائط تظهر المناطق الذى ينتشر فيه هذا الأمر.

3- الكوارث الطبيعية


قامت فتاة من بيروت بتطوير تطبيق يحمل اسم I Am Alive app وكان هدفها بسيطا، وكيف يمكننها التواصل مع أكبر عدد من الناس عند انهيار الشبكات بعد وقوع الكوارث الكبرى، وفكرة التطبيق بسيطة، فعند حدوث كوارث يقوم المستخدم بالضغط على زر معين وهو ما يجعله يغرد بعبارة "أنا ما زلت على قيد الحياة" لطمأنة أقاربه، وتم تحميله أكثر من 7000 مرة.

4- التحرش فى مصر


من أهم الخدمات الإلكترونية الموجودة لمواجهة التحرش فى مصر HarassMap الذى يعتبر خريطة للتحرش فى مصر، قام بجمع تقارير عن التحرش الجنسى منذ عام 2010، وتمكن من أن يكون مصدرا موثوقا للفتيات بمعرفة نقاط التحرش الساخنة والبعد عنها أو إبلاغ الجهات المسئولة.


موضوعات متعلقة..


فيس بوك وتويتر يدعمان ضحايا بروكسل..هاشتاج لتقديم المساعدات وميزة للسلامة

فيس بوك يُفعّل خاصية "safety check" بالتزامن مع تفجيرات بروكسل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة