فيزا تتيح الدفع الآمن لـ"إنترنت الأشياء"

الخميس، 24 مارس 2016 01:10 ص
فيزا تتيح الدفع الآمن لـ"إنترنت الأشياء" طارق الحسينى
كتب أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت "فيزا"، أنها ستوسّع إطار برنامج فيزا ريدى "الجاهز" ليتضمن شركات "إنترنت الأشياء"، كشركات تصنيع الأجهزة الذكية، والسيارات، والأجهزة المنزلية، وخدمات النقل العام، والملابس وغالبية الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت.

وستلتحق شركات "إنترنت الأشياء" الناشئة بمصنّعى الأجهزة المحمولة ومن ضمنها الشركات التى تتيح القبول عند نقاط البيع المحمولة، ومصنّعى الأجهزة المحمولة المزودة بتقنية الاتصال بحقل قريب وغيرهم من الشركاء التقنيين فى برنامج فيزا ريدى، ويأتى ذلك متسقا مع إتاحة فيزا لمنتجات وحلول تتسم بالإبداع والابتكار.

ويوفر برنامج فيزا ريدى للشركات سهولة دمج خدمة الدفع الآمن ضمن منتجاتها وخدماتها ويتيح للشركاء منهم إمكانية الوصول إلى أفضل الممارسات والأدوات والموارد فى القطاع إضافة إلى الاستفادة من برنامج فيزا للإتاحة الرقمية الذى يتضمن خدمة العملة الرمزية من فيزا. وتعتبر خدمة العملة الرمزية من فيزا تقنية أمان مبتكرة، تتيح الدفع الآمن عبر الأجهزة النقالة والدفع الرقمى فى أى مكان يتوفّر فيه الاتصال بشبكة الإنترنت.

وسيركّز أوائل الشركاء من شركات "إنترنت الأشياء" الذين ينضمون إلى برنامج فيزا ريدى على عمليات الدفع على الأجهزة الذكية القابلة للارتداء والسيارات. وتتضمن القائمة الأولية من شركاء فيزا ريدى الاستراتيجيين كلا من "أكسنتشر"، "كوين"، "غيسيكى إند ديفريانت"، "فيت باى" و"سامسونج"، الذين سيعملون مع مصنّعى الأجهزة ومنهم "كرونوس" و"بيبيل" الذين ينتجون الساعات الذكية، للمساعدة على تضمين خدمة الدفع الآمن فى أجهزة المستهلكين وتصديقها كأجهزة فيزا ريدى.

تقنية الأجهزة المحمولة تسرّع وتيرة التغيير فى قطاع الدفع، من خلال المساعدة على إتاحة إمكانيات جديدة لجيل من المستهلكين الذين يعتمدون بشكل متنامى على الأجهزة المتصلة بشبكة الانترنت لإدارة أموالهم وللتسوق والدفع وتلقى الاموال. ومن المتوقّع أن يصل عدد الأجهزة المشغلة لخدمة "إنترنت الأشياء" إلى 50 مليار جهاز بحلول العام 2020 وفق مصادر سيسكو، مما يوفّر فرصة هائلة لجعل الدفع الآمن ميزة فى أى عنصر تقريبا.

وقال جيم مكارثى. نائب الرئيس التنفيذى للابتكار والشراكات الاستراتيجية فى فيزا: "المستهلكون يعتمدون أكثر فأكثر على الاجهزة الذكية والأجهزة المتصلة بشبكة الانترنت لتسهيل أمور حياتهم. بإضافة خدمة الدفع إلى تلك الأجهزة، نحن نحوّل افتراضيا أى اتصال بشبكة الانترنت إلى تجربة تجارية، فنجعل عملية الدفع آمنة ومتاحة أكثر للتجار والمستهلكين".

برنامج فيزا ريدى لإنترنت الأشياء


برنامج فيزا ريدى هو برنامج تجارى يتيح للمبتكرين وسيلة لضمان أن الأجهزة والبرامج والحلول بإمكانها إطلاق وقبول عمليات الدفع من خلال فيزا. كما يتيح إطار عمل للتعاون مع فيزا، وكذلك التوجيه وأفضل الممارسات للوصول إلى قوة شبكة فيزا.

يذكر أن شركات توفير القبول لنقاط البيع المحمولة، وشركات تصنيع الأجهزة النقّالة المزودة بتقنية الاتصال عبر حقل قريب وشركات تصنيع الشرائح والمنصّات تؤدى حاليا دورا بارزا فى إتاحة وسائل جديدة للدفع والاستفادة من برنامج فيزا ريدى.

برنامج فيزا ريدى لإنترنت الأشياء سيتيح لمصنّعى الأجهزة إمكانية تقييم وتطوير واحتمال تبنّى وسائل دفع جديدة سبق تصريح استخدامها من قبل فيزا، كما سيساعد المؤسسات المالية والتجار للدفع بالنمو من خلال توسعة وقبول الدفع الالكترونى على المستوى العالمى.

خدمة العملة الرمزية من فيزا


من ضمن برنامج فيزا ريدى. سيستخدم كل المشاركين تكنولوجيا أمان خدمة العملة الرمزية من فيزا التى تستبدل المعلومات الحساسة لحساب الدفع الموجودة على بطاقات الدفع، كرقم الحساب المكوّن من 16 رقما، برقم تعريف رقمى فريد يمكن استخدامه لتسيير عملية الدفع من دون عرض تفاصيل الحساب.

وقال أناند سواميناثان، المدير الإدارى للتنمية والاستراتيجية فى شركة أكسنتشر ديجيتال: "هذه هى الخدمة الآمنة لإتاحة الدفع ومن دون تمرير البطاقة التى نتطلّع لتضمينها فى الحلول التجارية حيث يبدأ العملاء باختبار الطريقة المثلى للاستفادة من "إنترنت الأشياء". نحن نطلق مجموعة من المبادرات بقدرات تجارية فى إطارها يمكن تداخلها مع خدمات العملة الرمزية من فيزا. نحن نتطلّع لاستكشاف الإمكانيات الاخرى التى يمكن فيها للعملة الرمزية من فيزا المساعدة على تسهيل عملية الدفع فى "إنترنت الأشياء" عبر مجموعة من الحالات".

وقال لوك فروموفيتش، الشريك المؤسس والرئيس التقنى لشركة كرونوس: "تركّز كرونوس على توفير أفضل تكنولوجيا متاحة حاليا إلى المنتجات التى ترتدونها، وابتكار أجهزة سلسة من خلال تخصيص عنصرى العملية والتكنولوجيا لتلك التى تتيح تفاعلا ذا جدوى. نحن فى كرونوس نؤمن بأن الدفع من خلال جهاز على المعصم هو من تلك التفاعلات. ليس هناك من أسلوب دفع أسرع وأكثر ملاءمة من النقر بساعة كرونوس المزودة بخدمة الدفع على جهاز القبول. إن تعاوننا مع كوين وفيزا أتاح لنا جلب تلك التكنولوجيا بسرعة إلى منصّة كرونوس وساهم فى دفع إجراءات الدفع العادية إلى قلب المستقبل".

وقال كانيشك باراشار، الرئيس التنفيذى والشريك المؤسس لشركة كوين: "نحن فى كوين متشوقون لهذا التعاون الاستراتيجى مع فيزا بهدف تضمين خدمة الدفع الآمن فى أجهزة "إنترنت الأشياء". نحن نقدّم لمصنعى الأجهزة القابلة للارتداء مثل كرونوس، المزودة بخدمات كوين، حلا سلسا لتضمين عملية الدفع. شراكتنا مع فيزا مهمّة بفضل العملية التى تتيحها فى الدفع على الأجهزة المستخدمة فى حياتنا اليومية. هذه فرصة كبيرة لسوق الأجهزة القابلة للارتداء التى تشهد نموا سريعا والمتوقّع أن تصل مبيعاتها إلى 53 مليار دولار بحلول العام 2019.

وقال مايكل أورلاندو، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذى لشركة فيت باى التى طوّرت خدمات منصّة دفع للأجهزة القابلة للارتداء: "فيزا ريدى هو برنامج معنى بطرح قدرات دفع آمنة وملائمة لمجموعة أوسع من المنتجات وتعزيز التجربة الشاملة لمستخدم البرنامج. إن عملية تداخل منصة الدفع لمنتجاتنا الذكية القابلة للارتداء مع أكبر شبكة للدفع فى العالم هو خطوة جبارة تتيح قدرات الدفع من دون تمرير البطاقة إلى جيل جديد بالكامل من أجهزة "إنترنت الأشياء" ومن ضمنها سوار "باغارى" الذكى للدفع الذى طوّرناه لشركة "بيبل تايم".

وقال أكسيل دينينغر، نائب الرئيس الأول ورئيس أمن الشركة لقسم التصنيع الأصلى فى "جيسيكى إند ديفريانت": "يحتاج سوق إنترنت الأشياء المتنامى وخصوصا فى قطاع الأجهزة القابلة للارتداء إلى معاملات آمنة واتصال بشبكة الانترنت. نحن فى شركة "جيسيكى إند ديفريانت" نضمن الحياة عبر الأجهزة المحمولة فى المجتمع المتصل بشبكة الانترنت، ويسرنا العمل مع فيزا فى برنامجهم الجديد".

وقال إريك ميغيكوفسكى. المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة بيبل: "نحن متشوقون لكوننا من أوائل مصنّعى الساعات الذكية فى برنامج فيزا ريدي. لقد بات المستهلكون أكثر من أى وقت مضى يثمّنون المنتجات التى تسهّل عليهم أمور حياتهم. إن إمكانية الدفع بأمان مباشرة من المعصم أمر ملائم، وهو مثال مميز على المساعدة الكبيرة التى تتيحها الساعة الذكية فى حياة الفرد اليومية".




*
موضوعات متعلقة:



- 112قرشا تخفيض تاريخى فى قيمة الجنيه أمام الدولار فى خطوة مفاجئة للبنك المركزى..والدولار يسجل 895 قرشا رسميا بالبنوك..وبنكا "الأهلى" و"مصر" يصدران شهادة ادخار بعائد 15% بشرط التنازل عن العملات الأجنبية



- كيف يؤثر خفض الجنيه أمام الدولار ودور الدولة فى الرقابة على الأسواق؟.. الاستثمار الأجنبى وتحويلات العاملين بالخارج والصادرات والثقة فى الجهاز المصرفى أبرز الإيجابيات.. وإجراءات لامتصاص زيادة الأسعار












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة