الأردن يؤكد حرصه على تقوية علاقاته الاقتصادية والاستثمارية مع مصر

السبت، 26 مارس 2016 08:29 م
الأردن يؤكد حرصه على تقوية علاقاته الاقتصادية والاستثمارية مع مصر الملك عبد الله الثانى عاهل الأردن
عمان أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد اليوم السبت حرص الأردن على تقوية علاقاته الاقتصادية والاستثمارية مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة فى العالم وفى مقدمتها مصر ، موضحا أن القطاع الخاص الأردنى يتطلع إلى أن تكون مصر بوابة الأردن للسوق الأفريقية ، ما سيسهم بتطوير التعاون التجارى بين البلدين.

ودعا مراد، خلال جلسة المباحثات التى عقدت اليوم بمقر غرفة تجارة عمان مع وفد غرفة تجارة القاهرة الذى يزور المملكة الأردنية حاليا، إلى ضرورة إزالة مختلف المعيقات التى تحول دون تنمية العلاقات الاقتصادية بين الأردن ومصر والتى من شأنها التأثير على نمو التبادل التجارى بين البلدين.

واتفق الجانبان على فتح مكتب ارتباط فى غرفة تجارة القاهرة بالتعاون مع كل من غرف تجارة عمان والصناعة فى الأردن للوقوف على جميع المعيقات التى تقف أمام حركة الصادرات الأردنية ومحاولة حلها.

من جهته، دعا رئيس غرفة صناعة الأردن عدنان أبوالراغب الجانب المصرى إلى ضرورة استثناء الأردن من الإجراءات الجديدة وخصوصا وأن هناك ضغوطات كبيرة من القطاع الخاص لمعاملة واردات المملكة مبدأ المعاملة المثل.

وأشار إلى ضرورة تعزيز التعاون المشترك وتنمية العلاقات الاقتصادية من خلال إقامة مشاريع مشتركة وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة أغادير الموقعة بين (مصر والأردن وتونس والمغرب) من أجل زيادة فرص التبادل التجارية والتصدير إلى السوق الأوروبية.

وبدوره ، أكد رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصى على ضرورة إعطاء خصوصية للمنتجات الأردنية للدخول السوق المصرية خاصة وأن ميزان التبادل التجارى يميل بشكل كبير لصالح مصر.
وقال الحمصى إن السوق المصرية تعتبر من الأسواق الرئيسية أمام حركة الصادرات الوطنية ، مشيرا إلى أن الصادرات الأردنية تواجه حاليا تحديات كبيرة فى ظل إغلاق أسواق تقليدية مثل العراقية والسورية بسبب الأوضاع التى تشهدها المنطقة.

من جهته قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة القاهرة المستشار على شكرى إن الاشتراطات الجديدة تهدف إلى حماية الاقتصاد المصرى فى ظل تراجع كبير بالاحتياطيات من العملات الأجنبية إضافة إلى تحفيز الشركات لإقامة مشاريع استثمارية والتصدير من خلال مصر.

وأكد شكرى حرص الحكومة المصرية على توطيد العلاقات العربية ودفعها قدما فى شتى المجالات خاصة فى هذه المرحلة الدقيقة التى تمر بها دول المنطقة العربية والتى تستلزم تحقيق وحدة الصف والتضامن العربى على مختلف المستويات وفى مقدمتها الشأن الاقتصادي.

ودعا إلى ضرورة تعزيز التعاون المشترك فى مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية خاصة أن مصر تولى العلاقات الاقتصادية الدولية أهمية كبيرة ، مشيرا إلى أن حجم التجارة البينية لا يرتقى إلى حجم الامكانيات الكبيرة للبلدين ولا يتفق مع طموحاتهما المستقبلية.

يشار إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر والأردن سجل العام الماضى 650 مليون دولار أمريكى مقابل 3ر661 مليون دولار خلال العام السابق عليه فيما يبلغ حجم الاستثمارات الأردنية فى مصر 514 مليون دولار مقابل 3ر1 مليار دولار استثمارات مصرية فى الأردن (بعد توقيع اتفاقية إقامة بورتو البحر الميت).

وبلغت قيمة الواردات الأردنية من مصر العام الماضى 344 مليون دينار أردنى (أى ما يعادل 9ر485 مليون دولار) مقابل حوالى 390 مليون دينار أردنى (8ر550 مليون دولار) عام 2014 كما انخفضت الصادرات الأردنية إلى نحو 67 مليون دينار (6ر94 مليون دولار) مقابل 80 مليون دينار (حوالى 113 مليون دولار).








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة