الحكومة تواجه الفئات المهمشة بـبرنامج "تكافل وكرامة".. شريف إسماعيل يستعين بمشروعات "التضامن" أمام البرلمان .. وخبيرة اقتصاد: البرنامج يساعد الفئات الفقيرة ويوفر لها الرعاية

الأحد، 27 مارس 2016 08:33 م
الحكومة تواجه الفئات المهمشة بـبرنامج "تكافل وكرامة".. شريف إسماعيل يستعين بمشروعات "التضامن" أمام البرلمان .. وخبيرة اقتصاد: البرنامج يساعد الفئات الفقيرة ويوفر لها الرعاية المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاء برنامج الحكومة الذى عرضه اليوم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمام البرلمان، متضمنا مشروعات وزارة التضامن الاجتماعى، ومنها برنامج "تكافل وكرامة" الخاص بصرف مساعدات شهرية لكبار السن والمعاقين، خاصة فى المناطق الأكثر فقرا، ومنها محافظات الصعيد بهدف تحسين مستوى معيشة هذه الأسر .

صرف مساعدات لـ 2 مليون مواطن حتى الآن فى المناطق الأكثر فقرا


رئيس الوزراء أشار إلى أن ميزانية البرنامج قدرت بمبلغ 1.8 مليار جنيه فى العام الأول من تنفيذه 2015 / 2016 لتغطية 600 ألف أسرة، فى حين ان ميزانية البرنامج فى العام الثانى 2016 / 2017 تقدر بقيمة 4.3 مليار جنيه لمساعدة مليون أسرة، وفى العام الثالث يعمل البرنامج على مساعدة مليون و500 ألف أسرة بميزانية 6.4 مليار جنيه، خاصة وأن البرنامج يتم تنفيذه على مدار ثلاث سنوات .

برنامج "تكافل وكرامة" الذى أطلقته غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى ضمن مشروعات الوزارة لمساعدة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، ساهم بشكل كبير فى تحسين مستوى معيشة هذه الأسر ، خاصة فى ظل وجود الكثير من الفئات المهشمة فى القرى والنجوع، خاصة فى محافظات الصعيد، حيث يوفر محور "كرامة " من البرنامج معاشا شهريا يقدر بحوالي 350 جنيها لكبار السن فوق 65 عاما والأشخاص ذوي الاعاقة غير القادرين على العمل بنسبة إعاقة 50% فأكثر، ويصرف المعاش كل شهر ، بينما يوفر "تكافل" معاشا للأسر الفقيرة بقيمة 325 جنيها كحد أدنى و625 جنيها كحد أقصى ويصرف بشكل تراكمى كل 3 أشهر، شرط استمرار أبناء تلك الأسر فى المدرسة وانتظام حضورهم بنسبة 80% على الأقل، ويصرف من خلال بطاقات الصرف الإلكترونية عبر مكاتب البريد . .

وقالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى، إن عدد المسجلين في برنامج تكافل وكرامة للحصول على الدعم النقدي يتجاوز 2 مليون مواطن حتى الآن في 10 محافظات تمت تغطيتها ، وذلك بعد عام من انطلاقه، وأن هناك تقييما للبرنامج للتعرف على عناصر القوة والضعف فيه، لإصلاحه وتعديله.

وأضافت "غادة والى" أن المواطنين المستحقين لتكافل وكرامة بدأوا في صرف المعاش لشهر مارس ويستمر الصرف طوال الأسبوع الجارى، حيث تستهدف الوزارة منح نحو ما يقرب من 700 ألف أسرة من الأسر الفقيرة فى إطار الدعم النقدي لبرنامجي تكافل وكرامة بنهاية العام المالي 2015-2016.

من جانبها، قالت الدكتورة شيرين الشواربى وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسة، إن برنامج تكافل وكرامة يعد أول برنامج يستهدف الفئات المهمشة والفقراء فى مصر بطريقة علمية، نتيجة وجود معايير لاستحقاق المساعدات، وأن وزارة التضامن بدأت بالمناطق الأكثر فقرا وبحث حالة الأشخاص المتقدمين للبرنامج، للـتأكد من استحقاقهم للمساعدات، لافتة إلى أن البرنامج يعمل على وجود حزمة متكاملة من تكافؤ الفرص للأسر، وتوفير خدمات صحية وتعليمية لأفرادها .

وأضافت الدكتورة "شيرين الشواربى" لـ"اليوم السابع" أن برنامج تكافل وكرامة يسير بشكل جيد، خاصة وأنه يغطى حاليا ما يقرب من 2 مليون مواطن فى الوقت الذى يقوم فيه معاش الضمان الاجتماعى بصرف مساعدات بأقل من هذا العدد، رغم وجود المعاش منذ ما يقرب من 30 عاما ، الأمر الذى يؤكد نجاح الحكومة والممثلة فى وزارة التضامن فى تنفيذ هذا البرنامج، قائلة: "ما حققه البرنامج خلال عام أكثر مما تحقق خلال 30 عاما بمعاش الضمان " ، لافتة إلى أنه تم لأول مرة وضع معايير لذوى الاحتياجات الخاصة ليتم من خلالها صرف المساعدات.

وأوضحت وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن البرنامج يقوم على مراجعه بيانات الأسر كل فترة لمعرفة مدى استحقاق الأسرة للمساعدة أو خروجها من البرنامج لدخول فئات جديدة، وأنه يتم التنسيق مع الوزارات الخدمية من أجل توفير الرعاية سواء الصحية أو مساعدة الأسر فى تعليم أبنائها ، لافتة إلى أنه سيتم اعداد برنامج آخر ضمن منظومة الحماية الاجتماعية " فرصة " وذلك للأسر التى لديها شباب ويريدون العمل ،حيث سيتم تدريبهم من خلال ورش تؤهلهم للعمل، الأمر الذى يؤدى إلى الحد من البطالة.


موضوعات متعلقة :



ننشر نص بيان الحكومة بعنوان "نعم نستطيع".. شريف إسماعيل: البرنامج لن يتحقق إلا بتضافر الجهود.. شريف إسماعيل: سنتخذ قرارات صعبة للخروج من الوضع الحالى.. وانتخابات المحليات فى الربع الأول من2017










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة