تباين ردود أفعال الأحزاب حول بيان الحكومة.. مطالبات بعدم الاقتراب لمحدودى الدخل بعد عبارة "اتخاذ قرارات صعبة".. "التجمع": رسالة سلبية بارتفاع الأسعار.. "الوفد": ينقصه التنفيذ وسنفعل أدواتنا الرقابية

الأحد، 27 مارس 2016 06:48 م
تباين ردود أفعال الأحزاب حول بيان الحكومة.. مطالبات بعدم الاقتراب لمحدودى الدخل بعد عبارة "اتخاذ قرارات صعبة".. "التجمع": رسالة سلبية بارتفاع الأسعار.. "الوفد": ينقصه التنفيذ وسنفعل أدواتنا الرقابية رئيس الحكومة فى البرلمان
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تباينت ردود أفعال الأحزاب والقوى السياسية حول بيان الحكومة برئاسة شريف إسماعيل، الذى أعلن خلاله أنه سيتم اتخاذ قرارت صعبة خلال الفترة القادمة نظرا لما تواجهه مصر من عجز فى الميزان التجارى، وإجراء انتخابات المحليات فى الربع الأول من 2017.

سيد عبد العال: بيان الحكومة حمل رسالة سلبية للمواطنين ولا ينحاز للطبقة الفقيرة


وقال سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع وعضو مجلس النواب، إن بيان الحكومة حمل رسالة سلبية للمواطن وطموحاته وانحياز لكبار الرأسمالية، لافتا أن حديثه اليوم يعنى أن الجميع عليه انتظار المزيد من ارتفاع الأسعار نتيجة تأكيده تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وأشار سيد عبد العال فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أنه لم يقترب للأغنياء بفرض ضريبة على أرباح الشركات الكبرى أو ضريبة للبورصة لسد عجز الموازنة، مشددا على أن مصر فى حالة حرب فلا يجوز أن يدفع فقراء مصر دم أولادهم وأيضا يواجهوا أزمة غلاء المعيشة.

وشدد على أن حديثه عن عجز الميزان التجارى وسعيه لتخفيض نسبة 3 – 5 % من الواردات، يعد رقم خجول يدل على ضعف الحكومة، لافتا أنه يوجد واردات بحوالى 20 مليارا لها مثيل محلى مثل الثلاجات وسيارات وبوتاجازات وسخانات، إضافة إلى ضرورة الاعتماد على إعادة صناعة الغزل والنسيج.

وتابع أن شريف إسماعيل خضع لإرادة المستوردين وغير مساند للصناعة المصرية، مؤكدا أن إعلانه إجراء الانتخابات فى الربع الأول من 2017 يعد توقيت مناسب لإجرائها.

وتسائل عبد العال عن عمل الحكومة لتحويل الدعم لنقدى، قائلا: "تثير علامات استفهام بالفعل فهى نقدية فى الأساس كمثال بطاقة التموين وأعطى ضمان للمواطن أنها ستحميه من ارتفاع الأسعار".

وشدد أن الجانب الإيجابى الوحيد هو المشاريع الاقتصادية الكبرى التى يتابعها الرئيس عبد الفتاح السيسى، التى كانت ملموسة ومحددة فى البيان، وتمثل جانب مشرق فى خطة التنمية الاقتصادية التى تمتص عمالة، قائلا: "إذا كان شعبنا وحكومتنا تدرك أننا فى حالة حرب فعليهم بالمساواة بين الجميع وفرض القرارات الصعبة على الكل".

رئيس "مصر بلدى": بيان الحكومة جاء ملبيا لمطالب واحتياجات المواطنين


وأكد قدرى أبو حسين، رئيس حزب مصر بلدى، أن بيان الحكومة جاء ملبيا لمطالب واحتياجات المواطنين، لافتا أنه ليس المهم البرامج ومحتواها، ولكن الأهم التنفيذ على أرض الواقع.
وأضاف أبو حسين، أن البيان يتوافق مع ما كانت تنتظره القوى المجتمعية من من حيث التوقيتات ومصادر التمويل والإجراءات، مشيرا أن 6 شهور لإصدار قانون المحليات أمر معقول الأهم ألا يكون هناك تأخر أكثر من ذلك.

وشدد على أن الإصلاح الاقتصادى مطلوب شرط عدم الاقتراب لمحدودى الدخل، وألا تكون القرارات تناقض حقوقهم فى المعيشة بشكل مناسب.

"المصريين الأحرار": شكلنا لجنة لتفنيده وبيانه يمكن حسابه عليه خلال 30 شهرا


من جانبه قال شهاب وجيه، المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب شكل لجنة من أعضاء البرلمان فى الحزب لدراسة بيان وبرنامج الحكومة لتفنيده.

وأضاف وجيه أن بيان حكومة ‫‏شريف إسماعيل وضع معايير واضحة لا يمكن التلفيق بخصوصها ويمكن محاسبة الحكومة على أساسها فى نهاية الـ 30 شهرا.

"الوفد": اتجاه للموافقة على بيان الحكومة


وفى السياق ذاته، أكد محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن الحزب سيعقد جلسة الأسبوع الجارى لتفنيد بيان الحكومة، لافتا أن ملامحه كانت قد ظهرت فى لقاء رئيس الوزراء مع نواب الحزب، لافتا أنه هناك اتجاه للموافقة على بيان الحكومة.

وأضاف فؤاد أن الحزب سيفعل الأدوات الرقابية بلا هوادة ولن يكون هناك مجال للتجاوز، مشيرا إلى أن البيان يتضمن أرقاما وحقائق جادة بالبيان والبرنامج وهكذا كانت برامج أخرى، والأهم هو تنفيذه على أرض الواقع.


موضوعات متعلقة..


- بدء جلسة البرلمان لعرض بيان الحكومة على النواب بحضور رئيس الوزراء


- على عبد العال يدخل قاعة مجلس النواب لبدء الجلسة العامة


- فى يوم بيان الحكومة.. النائب محمود بدر يتقدم ببيان عاجل ضد وزير الصناعة


- دخول صدقى صبحى لمجلس النواب قبل عرض بيان الحكومة


- قبل إلقاء بيان الحكومة.."اليوم السابع" يرصد كواليس أروقة البرلمان.."المصريين الأحرار" أول الحضور..وتأخر نواب "دعم مصر" والوفد..ووزيرا القوى العاملة والاستثمار يصلان مبكرا..ونواب:لن نقاطع رئيس الوزراء


- الحكومة توزع على النواب رؤيتها حول مصر 2030


- وصول وزراء الثقافة والاتصالات والسياحة للبرلمان لحضور بيان الحكومة


- بالصور.. وصول رئيس الوزراء إلى البرلمان لإلقاء بيان الحكومة أمام النواب


- وزير الدفاع يصل مقر البرلمان لحضور بيان الحكومة


- بالصور.. وصول وزراء الأوقاف والبيئة والشئون النيابية إلى البرلمان لحضور بيان الحكومة


- وصول وزيرى الداخلية والإسكان إلى البرلمان لحضور بيان الحكومة


- بالصور.. وصول 7 وزراء بينهم وزير الإنتاج الحربى والعدل للبرلمان لحضور بيان الحكومة


- النائب حسن أبوالوفا: نتمنى أن يكون بيان الحكومة ملبيا لمطالب المصريين


- ننشر صورة ضوئية من نص برنامج الحكومة المقرر إلقاؤه على البرلمان بعد قليل


- وزيرا القوى العاملة والاستثمار يصلان البرلمان لحضور بيان الحكومة


- رئيس الوزراء يلتقى نائبة نظيره الصينى عقب إلقاء بيان الحكومة بالبرلمان


- شريف إسماعيل وأعضاء حكومته يتجمعون بمقر "الوزراء" للتوجه لمجلس النواب


- بدء توافد النواب على مقر البرلمان لحضور جلسة عرض بيان الحكومة


- سعد الجمال: تشكيل لجنة من 40 إلى 50 نائبا لدراسة بيان الحكومة فور عرضه


- إيهاب الخولى: البرلمان يتجه لقبول بيان الوزراء.. ولا نرغب فى معاداة الحكومة


- غضب بين الأحزاب لعدم بث بيان الحكومة أمام "النواب" على الهواء مباشرة .. ويؤكدون: من حق الشعب متابعته.. و"المؤتمر": انتقاص لحق المواطن.. ومصادر: سيتم التصويت على إذاعته مباشرة قبل الجلسة


- النائب عمرو محمد: ننتظر من الحكومة خطة لشهر رمضان وتخفيض أسعار السلع


- "المصريين الأحرار": إذاعة بيان الحكومة على الهواء يقتضى قرارا بأغلبية النواب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة