وزير قطاع الأعمال فى أول ظهور مع خالد صلاح بـ"على هوى مصر": عدد شركات القطاع العام 125 مطلوب هيكلتها.. وطلبت حصر العاملين "المسنين".. أشرف الشرقاوى: برنامجنا يركز على الغزل والنسيج والحديد والصلب

الثلاثاء، 29 مارس 2016 02:18 ص
وزير قطاع الأعمال فى أول ظهور مع خالد صلاح بـ"على هوى مصر": عدد شركات القطاع العام 125 مطلوب هيكلتها.. وطلبت حصر العاملين "المسنين".. أشرف الشرقاوى: برنامجنا يركز على الغزل والنسيج والحديد والصلب وزير قطاع الأعمال فى حواره مع الإعلامى والكاتب الصحفى خالد صلاح
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال، إن الوزارة دورها إدارة محفظة الأصول المملوكة للدولة فى شركات قطاع الأعمال العام، مضيفا أن عدد شركات قطاع الأعمال 8 شركات قابضة تشمل 125 شركة تابعة، موزعة فى جميع الأنشطة فى مصر، مطلوب إعادة هيكلتها، وإعاة الهيكلة لا تعنى بيعها.

وأوضح "الشرقاوى"، خلال أول ظهور إعلامى له، ببرنامج "على هوى مصر"، على فضائية "النهار"، مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، أن توجه الحكومة لفصل وزارة مستقلة لشركات قطاع الأعمال العام يعنى أنها تضع أهمية كبرى لهذه المحفظة، لافتاً إلى أنه ضد الخصخصة، قائلاً:"عمرى ما تخلصت من حاجة عشان بتخسر ومش عارف أصلحها".

وأشار الوزير، إلى أن هناك بُعدا اجتماعيا وعاملين لا يمكن التنازل عن حقوقهم، موضحاً أن الوزارة لم تعد مرة أخرى لخصخصة قطاع الأعمال ولكن أتت لدعمه.

وأكد الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال، أن بمجرد توليه المسئولية طلب حصر بجميع العاملين الذين تتخطى أعماهم الـ60 عامًا، لإحالتهم للمعاش.

وقال الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال، إن الشركات العامة داخل الدولة تحولت إلى قابضة رغم وجود قانون قطاع الأعمال العام 203 لسنة 91، مضيفًا "إحنا كمسئولين بوظنا القانون، ومشينا فى اتجاه غلط، لأن العمالة تكدست داخل الشركات التى أصبحت بعمالة غير منتجة".

ولفت الدكتور أشرف الشرقاوى، إلى أن قانون قطاع الأعمال ذكر أن دور الشركات القابضة فقط، هو إدارة استثماراتها فى الشركات التابعة، لكن تحولت تلك الشركات القابضة إلى شركات عامة لأنها تدخلت فى العمل الفنى المتعلق بالشركات التابعة.

وكشف وزير قطاع الأعمال، أنه سيقوم بتغيير رؤساء الشركات القابضة التى تحتاج إلى هذا التغيير، مضيفًا "والسن أحد المتغيرات التى تدخل فى الاعتبار، وسيكون هناك تقييم لمن سيتم تغييرهم"، مشيرا إلى أنه سيطرح فى البورصة زيادة رأس مال عبر اكتتاب عام لتزويد رأس مال للشركات التى فى حالة احتياج إلى ذلك الأمر، وفق دراسات جدوى.

وأوضح الوزير الجديد، أن برنامج الحكومة يركز على قطاع الغزل والنسيج والحديد والصلب، لافتًا إلى أن هناك دراسة تجرى حاليًا عن الغزل والنسيج قاربت على الانتهاء، لعمل خطوط إنتاجية حديثة تخرج منتج ليس معيب، وتعمل على تشغيل العمالة وتوفير عائد لهم.

وأشار إلى أنه طُلب من الشركات، تقارير مالية تذهب إليه كل شهر، مضيفًا "بدور محفظة كبيرة، والـ125 شركة أنا مسئول عنها، وأى خلل فى الأداء لابد أن يتم إصلاحه مباشرة"، مشيرًا إلى أنه سيلتقى محافظ البنك المركزى طارق عامر، لبحث حل مشكلات الشركات وتخفيف الأعباء عليها.

وحول ملف التحكيم الدولى والشركات العائلة، قال الوزير، إن هذا الملف شائك، وهناك لجنة مختصة بنزاعات المستثمرين تهتم بهذا الصدد.


موضوعات متعلقة..


- أشرف الشرقاوى: عدد شركات قطاع الأعمال 125 مطلوب إعادة هيكلتها










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة