ترامب يتراجع عن وعده بدعم المرشح الجمهورى الفائز فى الانتخابات التمهيدية

الأربعاء، 30 مارس 2016 11:02 ص
ترامب يتراجع عن وعده بدعم المرشح الجمهورى الفائز فى الانتخابات التمهيدية ترامب
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار امريكا



تراجع المرشح للانتخابات التمهيدية للجمهوريين دونالد ترامب مرة جديدة الثلاثاء عن وعده بان يدعم فى حال هزيمته، المرشح الذى يختاره الحزب للانتخابات الرئاسية بأمريكا.

وجاء موقف ترامب فى مقابلة مع شبكة "سى أن أن" سأله خلالها الصحافى "هل ما زلت على وعدك، أيا يكن المرشح الجمهورى؟".

ورد المرشح الاوفر حظا للفوز فى هذا الاقتراع "لا ليس بعد الآن". وأضاف "سنرى من سيكون" المرشح الفائز.

وتابع ترامب مبررا موقفه "لقيت معاملة غير عادلة من قبل اللجنة الوطنية الجمهورية والحزب الجمهورى والطبقة السياسية". وأضاف "سأرى من سيكون. لن أسعى إلى جرح أحد، أحب الحزب الجمهورى".

وأكد أنه سيفوز فى كل الاحوال فى الانتخابات التمهيدية مشددا على أنه لا يحتاج إلى دعم السناتور تيد كروز الذى يحتل المرتبة الثانية فى انتخابات الجمهوريين ولم يعد واضحا بشأن الدعم الذى سيقدمه للمرشح الفائز فى حال هزيمته.

والعلاقات بين الرجلين متوترة جدا بعد أسبوع من تبادل الهجمات الكلامية والتهديدات الشخصية جدا التى طالت زوجتيهما. ونشرت حملة كروز صورة قديمة لميلانيا ترامب عارضة الازياء السابقة وهى عارية بينما نقل ترامب فى تغريدة صورة لهايدى كروز وهى مقطبة الوجه.

وكانت حملة الانتخابات التمهيدية بدأت برفض مدو لترامب فى أول مناظرة تلفزيونية فى أغسطس الماضى، التعهد بدعم المرشح الذى يفوز فى الانتخابات التمهيدية وبالا يترشح للاقتراع الرئاسى خارج اطار الحزب.

لكنه وافق بعد ذلك على توقيع وثيقة أشبه "بتعهد" مع الحزب الجمهورى فى سبتمبر ثم اعلن فى فبراير تراجعه عنها معتبرا أن الحزب الجمهورى اساء معاملته. وفى مناظرة فى الثالث من مارس غير رأيه مجددا ووعد باحترام تعهده.

من ناحية أخرى أكد ترامب الثلاثاء من جديد أنه يؤيد امتلاك اليابان لسلاح ذرى لتحمى نفسها من كوريا الشمالية، مؤكدا أن الحماية الاميركية مكلفة جدا.

وقال ترامب فى برنامج تلفزيونى على شبكة "سى أن أن"، "معظم الناس لا يعرفون اننا نهتم بالاحتياجات العسكرية لليابان". وأضاف "ربما علينا تغيير ذلك. باكستان لديها (من هذه الاسلحة) والصين لديها وكذلك دول أخرى".

وتابع "سنكون فى وضع افضل إذا قامت اليابان بحماية نفسها بنفسها من هذا المجنون فى كوريا الشمالية". وتساءل "ألا تفضلون أن تمتلك اليابان سلاحا نوويا عندما يكون لدى كوريا الشمالية اسلحة نووية؟".

وكان ترامب قال فى مقابلة هاتفية اجرتها معه صحيفة نيويورك تايمز الاسبوع الماضى "هل من الافضل أن تمتلك كوريا الشمالية (تلك الأسلحة) واليابان تجلس هناك مع الأسلحة نفسها؟ قد يكون هذا هو الأفضل فى تلك الحالة".

وأكد ترامب فى المقابلة نفسها أنه سيسحب القوات الأمريكية من اليابان وكوريا الجنوبية ما لم يقدم البلدان زيادة كبيرة لمساهماتهما لواشنطن من اجل الوجود العسكرى الاميركى على أراضيهما. وقال "لا يمكننا أن نتحمل خسارة مبالغ كبيرة من مليارات الدولارات على كل هذا".









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

سباق مرير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة