إردوغان يندد فى واشنطن بعدم تعاون الأوروبيين فى مكافحة الإرهاب

الخميس، 31 مارس 2016 03:57 م
إردوغان يندد فى واشنطن بعدم تعاون الأوروبيين فى مكافحة الإرهاب الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار تركيا


اعتبر الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الذى يزور حاليا واشنطن للمشاركة فى قمة حول الأمن النووى، فى حديث الخميس لشبكة "سى ان ان" أن الدول الغربية لم تكن بمستوى توقعات تركيا فى مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية، وقال أردوغان بحسب مقتطفات من مقابلة ستبث لاحقا الخميس "يبدو أن لا هولندا ولا بلجيكا أدركتا ما يمثله الجهاديون".

واوضح الرئيس التركى "دعونا إلى اعتماد موقف مشترك ضد الارهاب لكن دولا كثيرة لم تعر هذه الدعوة الأهمية التى تستحقها"، واستطرد "أن الدول الغربية لم تعرنا اهتماما، لم تستجب لتطلعاتنا فى مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية".

وتأخذ تركيا بشكل خاص على بلجيكا انها تجاهلت معلومات نقلت اليها حول "المقاتل الإرهابي" إبراهيم البكراوى الذى فجر نفسه فى 22 مارس فى مطار بروكسل وكانت انقرة القت القبض عليه فى يونيو قرب الحدود السورية.

ثم أبعد ابراهيم البكراوى بعد ذلك إلى هولندا لكنه تمكن من مغادرة هذا البلد لأنه لم يكن معروفا لدى السلطات الهولندية وغير مدرج على لوائح المشبوهين بحسب الحكومة الهولندية، وكانت تركيا لزمن طويل تعتبر بنظر واشنطن حليفا مسلما وقوة استقرار معتدلة فى الشرق الاوسط.

لكن علاقاتها تشجنت فى الأشهر الأخيرة مع الولايات المتحدة بخصوص سوريا، ودعت واشنطن انقرة لفعل المزيد لمحاربة جهاديى تنظيم داعش فيما لا تزال تركيا مستاءة بسبب الدعم الأميركى للمقاتلين الأكراد الذين تعتبرهم عدوا رئيسيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة