الدولار يدفع سعر الذهب إلى أعلى مستوى فى التاريخ.. وتوقعات باستمرار الارتفاع.. واصف: السوق السوداء للدولار سريعة وغير متوقعة.. وعبد الهادى: سعر الذهب فى مصر أقل من السعر العالمى بـ25 جنيه

الخميس، 31 مارس 2016 11:02 م
الدولار يدفع سعر الذهب إلى أعلى مستوى فى التاريخ.. وتوقعات باستمرار الارتفاع.. واصف: السوق السوداء للدولار سريعة وغير متوقعة.. وعبد الهادى: سعر الذهب فى مصر أقل من السعر العالمى بـ25 جنيه ذهب - ارشيفية
كتب هانى الحوتى – ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرجع أعضاء بشعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، الارتفاع المستمر لسعر الذهب فى السوق المصرية، إلى سببين؛ الأول هو استمرار ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء ليسجل نحو 10 جنيهات، والثانى هو ارتفاع سعر الذهب عالميا، متوقعين استمرار ارتفاع الأسعار بسبب زيادة سعر الدولار فى السوق السوداء، غير أنهم كشفوا أن سعر الذهب فى مصر أقل مقارنة بالسعر العالمى بنحو 25 جنيها بسبب انخفاض الطلب.

وواصل سعر الذهب تحقيق مستويات تاريخية لأول مرة فى مصر، حيث سجل سعر الذهب عيار 21 قيمة 326 جنيها، وسعر عيار 18 ارتفع إلى 278.57 جنيه، وقفز عيار 24 إلى 371.42 جنيه، فيما بلغت قيمة الجنيه الذهب 2600 جنيه.

وقال إيهاب واصف عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع سعر الذهب عالميا جاء فى أعقاب تقرير للاحتياطى الفيدرالى الأمريكى حول سعر الفائدة، مما أدى إلى ارتفاعه فى السوق المصرية تباعا، مضيفا كما أن ارتفاع سعر الدولار فى السوق الموازية أدى إلى زيادة سعر الذهب، وهو السبب الأقوى.

وأضاف واصف، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، "سبق أن حذرنا من أن الارتفاع فى سعر الدولار فى السوق الموازية سيدفع الذهب للوصول إلى مستويات تاريخية، وهو الأمر الذى تحقق"، متوقعا استمرار الارتفاع فى ظل استمرار وجود السوق السوداء للدولار، دون أن يحدد سعر محدد سيصل إليه، قائلا:"سيتسمر الارتفاع فى الأسعار لأن السوق الموازية للدولار سريعة وغير متوقعة".

وتابع "أعلى سعر حققه الذهب فى مصر كان فى مايو من عام 2011 وبلغ وقتها 319 جنيها..ومنذ بداية الأسبوع فإن سعر الذهب يحقق يوميا ارتفاعات تدريجية لمستويات تاريخية لم يحققها قبل ذلك".

وحول الأسباب التى تحدد سعر الذهب فى مصر، أوضح واصف، أن سعر الذهب فى مصر يحكمه 3 عوامل أولها سعر الدولار محليا، وسعر البورصة العالمى، وحالة العرض والطلب فى السوق.

واتفق معه صلاح عبد الهادى عضو الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، حول الأسباب التى تحدد سعر الذهب، غير أنه أوضح أن السعر العالمى بالنسبة لمصر هو سعر استرشادى لأن مصر دولة ليست مصدرة للذهب منذ نحو أكثر من عام، وبالتالى يحكمها السوق العالمى.

ولفت عبد الهادى، إلى أن سعر الذهب فى السوق المحلى أقل من سعره عالميا بنحو 25 جنيها بسبب انخفاض الطلب حاليا نتيجة الوضع الاقتصادى، مشيرا إلى أن سعر الذهب يتأثر بسعر الدولار بالسوق السوداء الذى وصل إلى 10 جنيهات.

ارتفعت أسعار الذهب فى تعاملات اليوم الخميس، بقفزة جديدة على مستوى السوق المصرى، تقدر بـ 5 جنيهات فى سعر الجرام الواحد.

وأكد نادى نجيب، سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الذهب ارتفعت نتيجة العوامل المحلية التى تؤثر عليه بشكل كبير وأهمها سعر الدولار فى السوق الموازى، لافتا أن سعر الذهب عالميا مازال متذبذب بين 1230 وأحيانا برتفع إلى 1240 دولار للأوقية.
وتابع "نجيب"، لليوم السابع، أن سعر عيار 21 ارتفع عند 325 جنيها، وسعر عيار 18 ارتفع إلى 278.57 جنيه، وقفز عيار 24 إلى 371.42 جنيه، بلغت قيمة الجنيه الذهب نحو 2600 جنيه.

وتوقع سكرتير الشعبة أن تخيم حالة من عدم الاستقرار على السوق المحلى، لذلك ينصح للمستهلك بالاتجاه للبيع وعدم الاتجاه للشراء خلال الفترة الراهنة لحين استقرار السعر.

وكانت أسعار الذهب قفزت يوم الثلاثاء الماضى، قفزة تاريخية ووصل حينها السعر المحلى عيار 21 إلى 320 جنيها.

الموضوعات المتعلقة:


أسعار الذهب ترتفع 5 جنيهات اليوم.. وعيار 21 يقفز إلى 325 جنيها









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة