الرى: دراسات لحماية 12 مشروع قومى من أخطار السيول

الخميس، 31 مارس 2016 02:07 م
الرى: دراسات لحماية 12 مشروع قومى من أخطار السيول وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد عبد المطلب، رئيس المركز القومى للبحوث المائية بوزارة الموارد المائية والرى، إن معهد بحوث الموارد المائية بدأ الإعداد للدراسات الهيدرولوجية والميدانية الخاصة بـ12 مشروع قومى فى الصحراء الغربية وسيناء للاستفادة من مياه الأمطار أو حماية منشآت تلك المناطق من أخطار السيول المدمرة.

أضاف عبد المطلب فى تصريحات صحفية اليوم، أن المركز بدأ فى إعداد دراسات حماية العاصمة الإدارية الجديدة من السيول، والتى تقع بأودية منطقة العين السخنة ويمكن أن تشكل خطراً على خط الغاز المغذى للمنطقة ومحطة الكهرباء المزمع انشائها.

أوضح عبد المطلب فى تصريحات صحفية إلى إنه يتم إعداد الدراسات اللازمة لحماية المنطقة الإقتصادية الشمالية والجنوبية فى العين السخنة من أخطار السيول لحماية الاستثمارات مثل مصنع الاسمدة الوسيطة وشركة البتروكيماويات وشركة سوميد ومحطة كهرباء العين السخنة.

أشار عبد المطلب إلى أنه يتم أيضا المشاركة فى إعداد الدراسات الهيدرولوجية الخاصة بالمشروع القومى للطرق والذى يساهم بشكل استراتيجية فى التنمية، كما يتم مراجعة جميع الدراسات الفنية التى تم إعدادها بواسطة الجهات الاستشارية لباقى الطرق لاعتمادها، بعد قيام تلك الجهات بإجراء جميع تعديلات وملاحظات المركز على هذه الدراسات حيث تم الانتهاء من مراجعة 12 طريقاً حتى الوقت الحالى.
وفيما يتعلق بمشروع زراعة المليون ونصف فدان، أكد أنه تم الانتهاء من دراسة منطقة سهل القاع لزراعة 25 ألف فدان بمحافظة جنوب سيناء وتعتمد بصفة أساسية على المياه الجوفية كما شارك المركز فى إعداد كراسات الشروط والمواصفات لطرح هذه المنطقة، وأنه تم الانتهاء من دراسة تقييم المياه السطحية بمنطقة المثلث الذهبى (قنا – سفاجا- القصير) والذى يعد أحد المشروعات القومية الكبرى التى تهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة بمنطقة الصعيد لتحسين مستوى المعيشة لسكانه، وهو مشروع تعدينى صناعى سياحى زراعى، حيث يتخلله شبكة من الأودية تم دراستها هيدرولوجياً لتحديد حجم مياه الأمطار والسيول التى يمكن استغلالها فى التنمية فتم دراسة احتمالات المياه على عواصف 10 سنوات ماضية علاوة على حماية خط الربط الكهربى بين مصر والسعودية ضمن الخطة الاقتصادية للدولة بالتعاون مع وزارة الكهرباء.

وأشار إلى أن "المركز" قام بالتعاون مع القيادة الموحده لقوات شرق القناه لمكافحة الإرهاب وتنمية سيناء بتحديد إمكانات المياه الجوفية لـ 26 مجمع تنموى مقترح بمحافظتى شمال وجنوب سيناء علاوة على تأثير السيول على المواقع، وآليات التعامل معها بتحديد أعمال الحماية المطلوبه، موضحاً أنه تم الانتهاء من الدراسات الهيدرولوجية الخاصة بحماية منطقة الزبالين بمدينة 15 مايو بالقاهرة، وكذلك حل مشاكل خط المياه العكرة المغذى لمحطة مياه الشرب للقاهرة الجديدة بالتعاون مع شركة حسن علام.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من إجراء الدراسات الفنية اللازمة لحماية مدينه طابا والاستثمارات السياحية بها بعد سيول العام قبل الماضى، والتى تسببت فى خسارة استثمارات قدرت بحوالى 800 مليون جنية، وخاصة بحماية طريق "طابا - رأس النقب" من أخطار السيول بالإضافة إلى دراسة وحماية طريق وتير الدولى وتأمينه ضد اخطار السيول، كما يجرى حالياً تنفيذ حمايات طريق "طابا - رأس النقب" عن طريق القوات المسلحة والاعمال العلوية بالأودية لحماية طريق وتير الدولى والتى تم اسنادها الى جهاز مشروعات القوات المسلحة بتكلفة بلغت 255 مليون جنية، تم الانتهاء من هذه الأعمال.


موضوعات متعلقة..


http://www.youm7.com/story/2016/3/31/الرى-تعترف-بخطورة-الوضع-المائى-وضرورة-الترشيد-الوزارة-تبدأ-ت/2653804#' target='_blank'>"الرى" تعترف بخطورة الوضع المائى وضرورة الترشيد.. الوزارة تبدأ تطهير 33 ألف كيلو من الترع الرئيسية.. تحديد زراعة الأرز فى 8 محافظات على مساحة مليون و 75 ألف فدان.. وزيادة منصرف مياه النيل أول مايو










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة