غضب بين النواب بعد اعتذار وزيرى المالية والتخطيط عن اجتماع لجنة المحور الاقتصادى.. الشريف: البرنامج مش هيعدى بالشكل دا.. والطنطاوى: الحكومة لن تكمل سنة.. وسحر عثمان: قيمة النائب يجب أن تصل للوزراء

الخميس، 31 مارس 2016 06:22 م
غضب بين النواب بعد اعتذار وزيرى المالية والتخطيط عن اجتماع لجنة المحور الاقتصادى.. الشريف: البرنامج مش هيعدى بالشكل دا.. والطنطاوى: الحكومة لن تكمل سنة.. وسحر عثمان: قيمة النائب يجب أن تصل للوزراء الدكتور على المصيلحى رئيس لجنة مناقشة المحور الاقتصادى ببيان الحكومة
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتذر وزيرا التخطيط والمالية عن حضور اجتماع اللجنة الخاصة المشكلة لمناقشة المحور الاقتصادى ببيان الحكومة، اليوم الخميس، نظرا لاستدعائهما من قبل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لمناقشة الموازنة، ومن المتوقع تأجيل حضورهما ليوم السبت القادم.

وأبدى عدد من النواب أعضاء اللجنة رفضهم لعدم حضور الوزيرين، حيث أكدوا أن برنامج الحكومة لن يمر بهذا الشكل الذى وصفوه بالمبهم والعام، وأنه لا يحتوى على أى تفاصيل عن آلية تنفيذ المشروعات التى تضمنها ولم يحدد مصادر تمويلها أو ينص على دراسة جدوى واضحة وصريحة لتلك المشاريع أو وضع جدول زمنى لتحقيق أهدافها.

ومن جانبه قال النائب اللواء مدحت الشريف إن أحد النواب بلجنة القوى العاملة أبلغه أن اللجنة وصلها رد من إحدى الوزارات بأن الوزراء سيحضرون الجلسة العامة فقط، مطالبا بتحديد موقف للجنة تجاه عدم حضور الوزراء، قائلا "من مصلحتهم انهم ييجوا لان البرنامج مش هينفع يعدى بالشكل دا".

ومن جانبه قال الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة الخاصة المشكلة لمناقشة المحور الاقتصادى ببيان الحكومة، إنه سيتوجه عقب انتهاء اجتماع اللجنة المنعقد الآن إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لمطالبته بالاتصال برئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بشأن عدم حضور الوزراء لاجتماعات اللجان الخاصة المشكلة لمناقشة بيان الحكومة، ومعرفة حقيقة موقف الحكومة من عدم الحضور، مضيفا "رئيس المجلس له الحق فى ذلك ومش هسيبه الا لما يكلم رئيس الوزراء، فيجب الا نعتمد على تكهنات".

"إيهاب غطاطى" ردا على مطالب النواب بالاطلاع على مصادر تمويل المشروعات: شكلوا الحكومة انتوا


وبدوره أبدى النائب المستقل إيهاب مبروك غطاطى اعتراضه على طلب عدد من النواب أعضاء اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة المحور الاقتصادى ببيان الحكومة بضرورة معرفة مصادر الحكومة لتمويل المشروعات التى نص عليها المحور.

وقال غطاطى خلال اجتماع اللجنة بمقر اللجنة النوعية للشئون الاقتصادية لمجلس النواب: "مش شغلنا كمجلس نعرف الحكومة هتجيب منين"، وهنا عارضه النائب مدحت الشريف وشدد على أن هذا من اختصاص اللجنة، فرد غطاطى قائلا "خلاص احنا هنرفض الحكومة وشكلوها انتوا".

وانسحب غطاطى من الاجتماع بعد اعتراض عدد من النواب على كلمته، قائلا: "واضح إن رأيى دمه تقيل على اللجنة، وهبقى أقول رأيى فى الجلسة العامة"، وطالبه بعض النواب بالتراجع عن قرار الانسحاب مما دفع الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة للرد عليهم "هو وراه مواعيد يا جماعة سيبوه"، ليرد عليه غطاطى "لا مش ورايا مواعيد"، وعقب المصيلحى قائلا "كل من يريد الجلوس أهلا به ومن لا يريد له مطلق الحرية".

النائبة سحر عثمان: قيمة النائب يجب أن تصل للوزراء بعيدا عن البيان والتأشيرات


وفى السياق ذاته طالبت سحر عثمان بأن يعود للنائب دوره وهيبته أمام الوزراء والجهات التنفيذية، قائلة "النائب وهو داخل الوزارة مش هو النائب بتاع زمان، والوزراء حضروا إلى المجلس وهم على يقين من منحهم الثقة".

وأضافت النائبة سحر عثمان خلال كلمتها باجتماع اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة ومناقشة المحور الاقتصادى ببيان الحكومة أن قيمة النائب يجب أن تصل لرئيس الوزراء بعيدا عن البيانات والطلبات والتأشيرات.

ومن جانبه رفض الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة هذا التوصيف، قائلا "الوزراء الحاليين لم يعتادوا التعامل مع نواب وحتى تلك اللحظة لم يدخلوا مجلسا نيابيا إلا يوم إلقاء البيان"، محذرا من تلك الصورة الذهنية السلبية لدى النواب.

وأوضح المصيلحى أن الإعلام ينقل صورة أن البرلمان سيبطش بالحكومة، لافتا إلى أن ما حدث من النواب خلال جلسة إلقاء الحكومة لبيانها على البرلمان عندما تزاحموا على الوزراء لأخذ التأشيرات الخاصة بمطالب دوائرهم هو عرف سابق، قائلا "أنا مكنتش ببان من كتر النواب، وهو أمر مرفوض وتراجع فى هذا البرلمان".

النائب أحمد الطنطاوى: نحن أمام حكومة لا قدر الله وحازت الثقة لن تكمل لنهاية العام


وبدوره وجه النائب أحمد الطنطاوى عضو البرلمان انتقادات حادة لبرنامج الحكومة المعروض حاليا أمام مجلس النواب، قائلا: "نحن أمام حكومة لا قدر الله وحازت الثقة لن تكمل لنهاية العام، ويجب على البرلمان فرض النظام الاقتصادى للدولة، الحكومة بتقول كلام كويس وبتنفذ عكسه، وهناك مشروعات تنفيذها سيكون من باب السفه وليس الرفاهية ومنها العاصمة الإدارية الجديدة وأطالب بإلغائها".

وأضاف الطنطاوى خلال كلمته باجتماع اللجنة الخاصة المشكلة لمناقشة المحور الاقتصادى ببرنامج الحكومة أن البيان استبدل مصطلح "العدالة الاجتماعية" بـ"الحماية الاجتماعية"، قائلا "البيان لم ينص على العدالة الاجتماعية، والتوسع فى هذا الكلام وإضافة ملايين الأسر لبرامج التكافل الاجتماعى إهانة للشعب المصرى".

وأوضح الطنطاوى أن البرنامج به تناقض شديد جدا وأن المحاور غير متسقة مع بعضها، قائلا "إن احسنت الظن فمن كتبوا البرنامج فى جزر منعزلة"، واكد الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة أن هذا واقع وأن هناك تناقضا فى نقاط البرنامج.



موضوعات متعلقة


السيسى يجتمع برئيس الوزراء ووزيرى التخطيط والمالية‎ لاستعراض موازنة الدولة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة