برك الباعوض والناموس تنذر بتكرار سيناريو "الملاريا" فى أسوان.. الأهالى يطالبون بردم المستنقعات وتغطية المصارف ومراقبة سيارات الكسح.. و"الصحة": رش 263 قرية بالكامل وفحص 1125 مواطنا وجميع العينات "سلبية

السبت، 05 مارس 2016 11:28 ص
برك الباعوض والناموس تنذر بتكرار سيناريو "الملاريا" فى أسوان.. الأهالى يطالبون بردم المستنقعات وتغطية المصارف ومراقبة سيارات الكسح.. و"الصحة": رش 263 قرية بالكامل وفحص 1125 مواطنا وجميع العينات "سلبية جانب من البرك المنشرة بأسوان
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زادت المستنقعات بجميع أنحاء محافظة أسوان خلال الآونة الأخيرة بشكل كبير لأسباب متعددة، منها ما هو ناجم عن انفجارات وكسر خطوط مياه الشرب والصرف الصحى وما تخلفه من تجمعات مياه، وكذلك برك المياه الجوفية وتخلص سيارات الكسح من حمولاتها بأطراف القرى والمدن، خاصة فى مواقع المحاجر المهجورة والأودية الجبلية .

كل ذلك خلف مستنقعات ضخمة يتكاثر فيها البعوض، خاصة فى مركز إدفو شمالى المحافظة، ويتزامن ذلك مع غياب الرقابة البيئية والمحليات والرى بأسوان حيال هذه الكارثة، التى تهدد بعودة سيناريو الملاريا الذى ظهر فى أسوان منذ عام ونصف تقريباً، وتم القضاء على مستنقعات الناموس والباعوض.

من جهته قال على محمد، مزارع من إدفو، لـ"اليوم السابع"، إن المستنقعات والبرك فى تزايد مستمر، مناشداً المسئولين ضرورة ردمها منعاً لانتشار الأمراض، مؤكدا أن المشكلة الحقيقة تكمن فى مخاوفهم من تجدد تفشى الملاريا .

وأضاف "محمد" أن ردم المستنقعات يتم بجهود شخصية وبشكل عشوائى، مؤكداً وجود العديد من المستنقعات بسبب تجمعات المياه الجوفية والصرف الزراعى، بالإضافة إلى انتشار سيارات كسح الصرف، مطالباً بتغطية المصارف الزراعية وتطهير الرى للترع.

وأوضح أحمد عبد الله، موظف من إدفو، أنه نتيجة لتوقف تنفيذ واستكمال مشروعات الصرف الصحى فى عدد كبير من قرى أسوان، زاد منسوب المياه الجوفية وظهرت تجمعات برك المياه الراكدة بأماكن متفرقة، ما تسبب فى زيادة انتشار الناموس والباعوض، وما يسببه ذلك من نقل للعدوى وانتشار الأمراض والأوبئة.

وطالب عبد الحفيظ حامد، مزارع من إدفو قبلى، بزيادة فرق الترصد الحشرى لمنع ظهور أى أمراض وبائية وفرض رقابة صارمة على سيارات الكسح التى تتعمد تفريغ حمولاتها بالقرب من الكتل السكانية أو بجوار الزراعات، لمواجهة تضاعف وتكاثر الباعوض، مشيرا إلى ضرورة تحرك سيارات مكافحة الناموس والملاريا داخل القرى والنجوع ومكافحة الناموس ورش خزانات الصرف الصحى حتى يتم القضاء على الناموس فى المهد، لأن خزانات الصرف الصحى الخاصة بالمنازل (الباكبورتات) تعد ناقوس الخطر لتفشى الأمراض، مؤكدا أن المسئولين فى أسوان لا يتحركون إلا عند حدوث الكوارث، على حد قوله.

انفجار خط مياه شرب بعزبة النهضة بأسوان
وقال هانى جمال، من منطقة كيما بأسوان، إن شوارع عزبة النهضة الإسلامية بمنطقة كيما تعانى، منذ فترة، من تجمعات للمياه ناجمة عن كسر بخط مياه شرب، ونجم عنه غرق الشوارع وظهور برك للمياه الراكدة ونتج عنها روائح كريهة وناموس، مطالباً بإحلال وتجديد خط مياه الشرب لكونه متهالكا ومن الاسبستوس.
وأضاف "جمال"، أن أغلب محابس خطوط مياه الشرب بمنطقة عزب كيما معطلة، حد قوله، ما يعرقل التحكم بهذه الخطوط فى حالات الطوارئ، ويؤدى لغرق الشوارع فى حالة حدوث أى انفجارات أو كسور.

وأشار إلى أنه منذ 7 أشهر تقريبا تم تغيير خط طرد مركزى خاص بمحطة سعد زغلول بأسوان، والذى يمر بعزبة النهضة الإسلامية فى منطقة كيما، بعد أن تعرض لكسر وتم عمل إحلال وتجديد للخط ولم يعد الشىء لأصله، حسب قوله، مما جعل الشارع غير ممهد وانتشار الحفر فى الشارع التى تحولت إلى مستنقعات حال وجود أى تسرب للمياه .

صحة أسوان: رش 263قرية بالكامل وفحص 1125 مواطنا

من جانبه أكد الدكتور إيهاب عماد، وكيل وزارة الصحة بأسوان، أنه بداية من شهر يناير الماضى تم الانتهاء من رش 263قرية بالكامل بأنحاء محافظة أسوان بإجمالى مساحة 822 كيلو مترا مربعا مع جهود الرش اليومى للمناطق المتوقع تواجد البعوض بها ورش الحدائق مع التركيز على مناطق البؤر السابق اكتشافها.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بأسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من عمل قوافل فحص وجمع اليرقات بكل أنحاء المحافظة بالتوازى مع عمل قافلتين لفحص المواطنين عن طريق سحب عينات الدم خلال الشهر الجارى، حيث شملت 1125 مواطنا وتبين سلبية جميع العينات من الأمراض.


موضوعات متعلقة


- بالصور.. أسوان فى مرمى السيول.. الأهالى يناشدون "الرى" لتطهير المخرات وعمل سدود إعاقة بدلا من البطاطين والخيام.. ومخاوف من تكرار كارثة سيول 2010.. و"رى أسوان" تؤكد مراجعة أوضاع كل المخرات بالمحافظة


- بالصور.. الإهمال يضرب مستشفيات أسوان.. عجز الأطباء وسوء الخدمات أبرز المراكز الصحية.. المحافظ: طرح مقترحات للتغلب على أوجه القصور.. الصحة تؤكد: مستشفى عام واحد بالمحافظة و نقص حاد فى أطباء الوحدات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة