الإندبندنت:رسائل سرية تؤكد تواطؤ بريطانيا فى عمليات تعذيب معتقل جوانتانامو

الأحد، 06 مارس 2016 10:36 ص
الإندبندنت:رسائل سرية تؤكد تواطؤ بريطانيا فى عمليات تعذيب معتقل جوانتانامو تونى بلير رئيس وزراء بريطانيا الأسبق
كتبت-نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن تونى بلير رئيس وزراء بريطانيا الأسبق وجاك سترو وزير خارجيته، قاما بالتواطؤ مع الولايات المتحدة فى عمليات التعذيب بمعتقل جوانتانامو فى العراق، وأخفا وثائق رئيسية تؤكد معرفتهم بعمليات التعذيب والسحل التى تتم داخل المعتقل دون إظهارها للرأى العام.

وأضافت الصحيفة موضحة، أن الوثائق التى لم يتم الإعلان عنها، تؤكد تبادل المعلومات والرسائل بين "بلير" والرئيس الأمريكى الأسبق "جورج بوش"، عن وسائل علاج المحتجزين فى جوانتانمو، وخمس رسائل أخرى بين "سترو" ووزير الخارجية الأمريكى حينها "كولين باول"، يعبر فيها عن قلق الحكومة البريطانية على أوضاع المحتجزين فى جوانتانمو، ويتسائل عن الموقف القانونى للملكة المتحدة من سجنائها الموجودين بالمعتقل.

وقالت الصحيفة أنه بالرغم من احتواء الرسائل على ألفاظ عادية، إلا أن المسؤلون البريطانيون، دائماً ما كانوا يتجنبون إجابة الإعلام عن موقفهم مما حدث فى المعتقل، والوسائل المتطرفة التى استخدمتها الولايات المتحدة للتعذيب فيه، وينكرون علمهم به، وهو ما تنفيه هذه الرسائل.

ويبلغ عدد الرسائل، 12 رسالة تم تسريبها من مكتب مسئولون أمريكيون، بالتزامن مع الوقت الذى يدعو فيه الرئيس باراك أوباما إلى إغلاق جوانتانمو للأبد.


32016610243026161301



موضوعات متعلقة:



- صحيفة إسبانية: "جوانتانمو" أغلى سجن فى العالم.. ويكلف واشنطن 450 مليون دولار









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة