ابتكار مرشحات مياه حديثة ورخيصة بالاستعانة بتكنولوجيا النانو

الإثنين، 07 مارس 2016 10:48 ص
ابتكار مرشحات مياه حديثة ورخيصة بالاستعانة بتكنولوجيا النانو كوب مياه - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وابتكرت بواكسيتا ماى الأستاذ المساعد للهندسة البيئية بجامعة كاليفورنيا فى بيركلى مرشحا للمياه يتكون من أغشية مصنوعة من طبقات من مادة الجرافين أقل سمكا بواقع 100 ألف مرة من شعرة الإنسان.

وقالت ماى "صنعنا المرشحات من الجرافيت وهى المادة التى نستخدمها فى أقلام الرصاص على سبيل المثال لذا فهى زهيدة الثمن ومتوافرة نسبيا ويمكننا استخدامها فى عملية تحويل الجرافيت إلى أكسيد الجرافين وهى مادة يمكن تحويلها إلى رقائق دقيقة السمك".

يمكن استخدام مادة الجرافين فى صناعة أغشية دقيقة لترشيح مياه الصنبور بالمنازل علاوة على الشبكات الضخمة لمعالجة مياه الصرف على النطاق الصناعى.

تعمل هذه الأغشية كشبكة دقيقة تنفذ منها جزيئات الماء دون الملوثات الأكبر حجما وذلك بعد تمرير الماء بالمنازل على عدة أغشية تفصل بينها فراغات مصممة خصيصا للتخلص آليا من مختلف أنواع الملوثات على أساس التحكم فى المسافات والحيز بين الأغشية.

ومن بين مميزات هذه المرشحات الحديثة المصنوعة من مادة أكسيد الجرافين السرعة التى يمكن أن يمر بها الماء من خلالها والتى تقول ماى إنها أكبر من سرعة نفاذ الماء داخل المرشحات التقليدية بواقع 5 مرات وذلك نظرا للخصائص الفريدة لهذه الأغشية ذات الأصل الكربونى.

يعكف الباحثون بالمختبرات على المزيد من تطوير هذه المرشحات ويأملون بأن تسهم أبحاثهم فى إيجاد حلول عالمية لتوفير مياه نقية بتكاليف زهيدة لاسيما فى الدول النامية.


موضوعات متعلقة:


فلاتر المياه سلاح ذو حدين.. تنقى من الشوائب وتسبب هشاشة العظام.. أسواق التوفيقية والعتبة الأكثر بيعاً لها.. والتجار: مواصفات الأجهزة تكتب على الأغلفة وإن كانت غير مطابقة كيف سمحوا باستيرادها


ضعف مياه الشرب فى نقادة بسبب غسيل المرشحات بمحطة مياه الخطارة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة